الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى توضيح الدور الحيوي والفعال للاستقطاب ومدى المحافظة على الموارد البشرية الكفؤة داخل الفنادق العراقية من اجل الارتقاء بها نحو الافضل من خلال دراسة واقع تلك الفنادق وخاصة فيما يتعلق بتحديد مستوى جودة الخدمات الفندقية المقدمة وارتباطها بعملية الاستقطاب ومدى تأثرها بتلك العملية من حيث خبرة القائمين بها ومدى كفاءتهم الادارية كأفراد متخصصين في ادارة الموارد البشرية من عدمه بالإضافة الى نوع ومصادر عملية الاستقطاب الفعالة التي يمكن ان تتخذها الادارات الفندقية في عملية الاستقطاب للمساهمة في رفع مستوى جودة الخدمات الفندقية المقدمة ,كما تهدف الدراسة الى التعرف على المشكلات التي تعترض عملية استقطاب الافراد للعمل في الفندق , وتقديم اساليب جديدة تعمل على زيادة ادراك الادارات الفندقية فيما يتعلق بكيفية استقطاب الكفاءات والخبرات من خلال اغرائهم لغرض جذبهم للعمل في الفندق , وقد اشارت الدراسة الى مجموعة من النتائج كانت ابرزها ان من بين ) 01 ( فندقا وهي مجتمع الدراسة من فنادق الخمس والاربع نجوم هناك ) 40 ( فندق وبنسبة ) 01 % ( لديه ادارة خاصة بالموارد البشرية وهي من تقوم بعملية الاستقطاب بينما هناك ) 9( فنادق وبنسبة) 01 %( لا توجد لديه ادارة خاصة بالموارد البشرية بل توجد هناك وحدة ادارية صغيرة تدعى)الذاتية( هي من تتولى بعض مهام ادارة الموارد البشرية ,كما اشارت النتائج الى ان هناك اختلاف في تقييم كافة الخدمات الفندقية من قبل النزلاء والضيوف بين الفنادق التي تمت بها عملية الاستقطاب عن طريق ادارة الموارد البشرية والفنادق التي لا يوجد بها ادارة للموارد البشرية حيث بلغ مستوى متوسط تقييم الخدمات لدرجة مقياس ممتازة وايجابية فقط ) 66 %( في الفنادق التي يوجد بها ادارة للموارد البشرية وتمت بها عملية الاستقطاب وبالشكل الرسمي, بينما كان مستوى تقييم تلك الخدمات في الفنادق الاخرى) 22 %( ,ومن النتائج الاحصائية المهمة اشارت الدراسة الى ان هناك علاقة تأثير وارتباط معنوية بين عملية الاستقطاب وجودة الخدمات الفندقية بشكل عام . |