Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم الكفاءة الوظيفية للفراغات التعليمية التربوية لرياض الأطفال :
المؤلف
سلطان، منى محمد هاشم حسن.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد هاشم حسن سلطان
مشرف / علي محمد الحسيني
مشرف / أسامه حلمي محمد
مناقش / عزت عبد المنعم مرغني
مناقش / أشرف أبو العيون عبد الرحيم
الموضوع
تعليم الأطفال. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
161 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الهندسه - العمارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

يتكون البحث من 3 أبواب في 185 صفحة ويبدأ بمقدمة تبين مشكلة البحث وأهدافه ومنهجيته.
وقد تم من خلال البحث التعرف على مراحل نمو الطفل بأشكاله المختلفة في مرحلة الطفولة المبكرة (3إلى 6) سنوات والألعاب التي تساعد على تطوير نمو الطفل وذلك ليتعرف المعماري على الاحتياجات المختلفة لمستخدم الفراغ وبالتالي ترجمتها إلى عناصر وأدوات وتفاصيل يستخدمها في تصميم الفراغ.
وقد أدى التعرّف على مراحل نمو الطفل بأشكاله المختلفة، إلى التعرّف على الأنشطة والمناهج التربوية التعليمية المناسبة لهم، والتي تساعد على تنمية مهارات الطفل، إلى ضرورة تقسيم الفراغات إلى تعليمية وترفيهية تحمل مسمى الركن سواء في الفراغ الداخلي (غرفة النشاط) أوالفراغ الخارجي (الحديقة) وهذه الأركان هى ركن المنزل وركن التركيب والهدم وركن العلوم وركن المكتبة، وهي أركان تحمل طابع تعليمي ترفيهي أماركن المسرح وركن الفن وركن الموسيقى فهي أركان تحمل طابع فني ترفيهي أمّا ركن اللعب الحر والأركان المظللة وركن اللعب الهادئ وركن اللعب بالرمال وركن اللعب بالماء وركن زراعة النباتات وركن تربية الحيوانات في الحديقة فتحمل طابع ترفيهي تعليمي رياضي.
من هذة الأنشطة واحتياجاتها يخلص المعماري إلى معرفة خصائص الفراغات المحققة لهذه الأنشطة.
ومن ثمَ انتقل البحث إلى عرض بعض النماذج العالمية كدراسة عمليّة لتطبيق الاعتبارات التصميمية وللاسترشاد بها في تقييم النماذج المحلية، بالإضافة إلى تقييم رياض الأطفال بمدينة المنيا موضوع الدراسة.
وقد تمّت عمليّة تقييم النماذج المحلية ونماذج مدينة المنيا من خلال استمارة تم تصميمها من قبل الباحث استناداً على كلّ ما تمّ دراسته واستخلاصه من الأبواب السابقة.
وبعد الانتهاء من عملية التقييم تم استخلاص كلاً من النتائج والتوصيات.