Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام العصف الذهنى فى تعلم مهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
على، عزه حسين إمام.
هيئة الاعداد
باحث / عزه حسين على إمام
مشرف / تهانى عبدالعزيز إبراهيم
مشرف / نجلة عبدالمنعم على بحيرى
مناقش / ايمان حسن الحارونى
مناقش / محمود حسن عيسى
الموضوع
التربية البدنية - التعليم الاعدادى. العاب القفز.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
متعدد الصفحات :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمى بإستخدام أسلوب العصف الذهنى ومعرفة تأثيره على:
1- تعلم مهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية.
2-التحصيل المعرفى لمهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية.
3- الأراء والإنطباعات الوجدانية نحو البرنامج المستخدم لأسلوب العصف الذهنى فى تعلم مهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية.
التطور العلمى الحديث أصبح سمة هذا العصر وما يطرأ عليه من إتجاهات جديدة وأفكار تؤثر فى أسلوبه وإنتاجه وهذا التطور يفتح أفاقا جديدة للتعرف على ما هو جديد فى كل مجالات الحياة، ومسايرة مجالات التربية الرياضية لهذا التطور العلمى الحديث من أهم مظاهر هذا العصر فمجتمعنا يشهد اليوم نهضة واسعة النطاق فى مختلف الميادين وتقوم هذه النهضة على أساس من البحث العلمى والدراسة الموضوعية الهادفة.
وتعتبر المؤسسات التعليمية والتربوية الدعامة الأولى فى إعداد جيل الحاضر والمستقبل والذى يقوم على أكتافه نهضة المجتمع ورقيه، وذلك عن طريق التعلم المبنى على أسس علمية، كما أن الفترة الحالية تشهد محاولات جادة لتطويرالتعلم بشكل جاد فى جميع مراحله، وإحتلت العملية التعليمية مكانا بارزا ضمن أولويات هذا التطوير بإعتبارها عملية شاملة تتناول جميع جوانب شخصية المتعلم بالتغيير والتنمية عن طريق خلق مواقف تعليمية فيتعرض المتعلم لخبرات متنوعة تتفاعل فيها جوانب الأداء والإدراك والوجدان بشكل كامل ومتوازن.
والتربية كإحدى مجالات المعرفة الهامة تحتاج الى معلم كفء ملم بأكثر من طريقة من طرق التدريس حتى يستطيع أن يقدم الجديد بإستمرار ويعرف الكثير عن مداخل كل أسلوب حتى يكون موقفا إيجابيا للمتعلم يمكنه من التفاعل أثناء عملية التعلم وذلك لمساعدته على تكوين العقلية المبدعة للتلاميذ لا من أجل تخزين المعلومات وإسترجاعها فقط ، فالمناهج الحديثة ينبغى أن تمكن التلاميذ من التكيف مع عالم اليوم وعالم الغد، وهذا لن يتأت إلا بتكوين العقلية المفكرة التى مارست فن الحوار والنقاش والتدريب على التفكير العلمى السليم.
ويعتبر العصف الذهنى من أكثر الأساليب المعروفة والجيدة لإنتاج الأفكار إبتكاريا ويسهم بشكل مباشر فى تنمية القدرة على التفكير الإبتكارى، ويعتبر وسيلة لحل المشكلة إبتكاريا للحصول على أكبر عدد ممكن من الأفكار لمجموعة معينة من الأشخاص خلال فترة زمنية وجيزة.
ودرس التربية الرياضية يقوم بدور كبير وهام فى نقل المهارات والخبرات المطلوبة، بإعتبارها الوسيلة الأولى التى عن طريقها تحقق المؤسسات التعليمية أهدافها، من خلال إطار من المفاهيم المنظمة المرتبطة فيما بينها التى تعمل على تنمية الأداءات والمهارات الحركية وتطويرها لدى التلاميذ مما يؤدى إلى إستمرار نمو شخصيته الإنسانية وتكاملها وتوجيهها لصالح الفرد والمجتمع.
ومن خلال إستخدام أسلوب العصف الذهنى فى درس التربية الرياضية لتعلم مهارة الوثب الطويل فى مسابقات العاب القوى سوف تقوم التلميذات بإعمال أذهانهم لإستخدام مهارات التفكير مثل المقارنة والتلخيص والملاحظة، التفسير، التخيل مما يجعل الدافع الشخصى لديهن لتعلم هذه المهارات دافع كبير يساعدهن على العمل وجعل المهارات التى يتعلمونها سهلة وميسرة وذلك من خلال أسلوب التفكير العلمى السليم الذى يساعدهن على تعلم وأداء مهارة الوثب الطويل بيسر ونجاح.