Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم مستوى جودة التعليم فى مؤسسات رياض الاطفال وعلاقته بالسلوك الاجتماعى للطفل /
المؤلف
رصاص, نهاد على بدوى.
هيئة الاعداد
باحث / نهاد علي بدوي رصاص
مشرف / نعمه مصطفي رقبان
مشرف / زينب صلاح محمود
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
333 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

تقييم مستوي جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال وعلاقته بالسلوك الاجتماعي للطفل يعد التعليم وضرورة تطويره، والارتقاء بكفاءته من أهم القضايا التي تحظي بالإجماع الوطني وذلك لأهميته ودوره الأساسي في رقي وتقدم المجتمع وضرورة تطويره ولارتفاع بكفاءته وبناء الإنسان المصري القادر على التعامل مع معطيات العصر وما يشهده من تغيرات وتطورات متسارعة على المستويين الوطني والعالمي ومن هذا المنطلق تأتي أهمية وضرورة إحداث نقلة نوعية في تعليمنا المصري تتجاوز المفاهيم والممارسات التربوية والتقليدية والانطلاق إلى آفاق أرحب بمفاهيم عصرية باتت تفرض نفسها ويعمل العالم المتقدم من خلالها ويحتل مفهوم جودة التعليم الأولوية بين هذه المفاهيم فلا خيار أمامنا في في ظل هذه التحديات إلا بناء الإنسان باعتباره وسيلة للتنمية وغايتها المنشودة (وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمرحلة رياض الأطفال،2011). إيمانا بأهمية وخطورة مرحلة رياض الأطفال كمرحلة تعليمية هامة ودورها الأساسى فى بناء شخصية الطفل وتنشئته وتعليمة وتثقيفه فقد كشفت مختلف الدراسات العلمية والبرامج والجهود التنفيذية عن آثار كبيرة وبعيدة المدى للتربية المبكرة ذات الجودة العالية على الأطفال بمختلف فئاتهم وهى آثار تتعلق بنموهم السليم وبشكل خاص نموهم الإجتماعى والذى يشكل سلوكهم الإجتماعى والتى يجب أن تعمل مؤسسات رياض الأطفال على تنميته فى إطار عملية أشمل وهى عملية التطبيع الإجتماعى وهذا ما أكدت عليه دراسة محمد عبد الخالق ( 1992 ) . وبالإطلاع على الدراسات السابقة والتى تناولت جودة التعليم لمؤسسات رياض الأطفال أكدت دراسة كل من إبراهيم الحسين ( 2002) ، رانيا صاصيلا ( 2010 ) على وجود قصور واضحة فى عملية إعداد المعلم ، عدم ملائمة المنشأت ، عدم توافر وسائل تعليمية ومراكز تطبيق للأنشطة . كما أوضحت دراسة كل من أمل مسعود ( 2005 ) ، ثناء أبو دقة وأخرون ( 2007 ) قصور فى مبانى وتجهيزات الروضة فى تحقيق المعايير والخصائص التربوية المناسبة للطفل لذلك نجد أن الدراسات التى تناولت جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال كثيرة ومتعددة إلا أنها لم تتعرض إلى العلاقة بينها وبين السلوك الاجتماعى للطفل موضوع الدراسة بالإضافة إلى أهمية دراسة السلوك الاجتماعي في حياة الطفل والدور الهام الذي تلعبه مؤسسات رياض الأطفال في تنميته الأمر الذي أدى الى توجه الباحثة الى دراسة تقييم مستوى جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال وعلاقته بسلوكهم الاجتماعي. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة بصفة رئيسية الى تقييم مستوى جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال وعلاقته بالسلوك الاجتماعي للطفل وتنبثق منه الأهداف الفرعية الاتية: •تحديد مستوى جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال عينة الدراسة بأبعادها. •تحديد مستوى السلوك الاجتماعي للأطفال عينة الدراسة بأبعادها. • دراسة العلاقة بين بعض خصائص المؤسسة والعاملين مستوى جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال والسلوك الاجتماعي للطفل •دراسة العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسلوك الاجتماعي للطفل. • الكشف عن الفروق في جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال والسلوك الاجتماعي تبعا لخصائص المؤسسة (نوع المؤسسة- حصول المؤسسة على الاعتماد). • الكشف عن الفروق في السلوك الاجتماعي للطفل تبعاً لمتغير عمل الأم (تعمل - لاتعمل) . •تحديد أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه مؤسسات رياض الأطفال عينة الدراسة. أهمية الدراسة: تتمثل أهمية الدراسة في النقاط التالية: -تكمن أهمية الدراسة في أنها تتناول مرحلة هامة من مراحل النمو الانساني وهي مرحلة الطفولة المبكرة حيث يكتسب الطفل في هذه المرحلة العديد من الخبرات التي تسهم في تكوين نمط شخصيته عن طريق ما يتاح فيها من إمكانات مادية وبشرية توجه للطفل بالإضافة الي معرفة خصائص تلك المرحلة واحتياجاتها ومدي تأثيرها في تشكيل السلوك الاجتماعي للطفل. -تساعد الدراسة في التعرف على السلوك الاجتماعي للطفل ومظاهره والعوامل المؤثرة فيه والمشكلات التي يتعرض لها الطفل وتؤثر على نمو سلوكه الاجتماعي بشكل سوي . -توجيه النظر الى أن مؤسسات رياض الأطفال بتنظيمها وتصميمها لها قدر كبير من التأثير على الأطفال وبذلك فإن جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال يمكن أن تكون عاملا مهما في الحصول على سلوك اجتماعي سوي متزن لدى الأطفال. -دراسة واقع مؤسسات رياض الأطفال والوقوف على المشكلات والمعوقات التي تواجهها في محاولة وضع حلول لها. -القاء الضوء على معايير ضمان الجودة والاعتماد للتعليم فبل الجامعي لمرحلة رياض الأطفال ومؤشراتها وممارساتها. -تفيد الدراسة المشرفين التربويين والمديرين ومعلمات رياض الأطفال – والعاملين في مؤسسات الطفولة في كيفية تحسين أدائهم وإحداث نقلة نوعية في مدخلات مؤسسات الطفولة وعملياتها ومخرجاتها للحصول على منتج عالي الجودة والكفاءة. -تسهم نتائج الدراسة في إعداد برامج إرشادية للعاملين في مؤسسات رياض الأطفال للتوعية بأهم معايير جودة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال وكيفية تطبيقها.