Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وضع مستويات معيارية للياقة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الكويت /
المؤلف
العنزى، عبد الله فريان عياده.
هيئة الاعداد
باحث / عبد ا? فريان عياده العنزى
مشرف / محمود يحيى سعد
مناقش / محمود يحيى سعد
مناقش / محسن حسيب السيد
الموضوع
طرق التدريس. اللياقة البدنية للاطفال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناھج وطرق التدر?س في الترب?ة الر?اض?ة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

ازداد اهتمام العالم فى السنوات الأخيرة بالاختبارات و المقاييس كوسائل فعالة فى عملية التقويم ، إذ تعد الاختبارات و القياسات فى التربية البدنية إحدى الوسائل الفعالة و المهمة التى ترمى إلى ترسيخ مبادئ التخطيط العلمى المبرمج و المعتمد الذى هو جوهر العمليات النظرية الحديثة للوصول بالطالب إلى المستويات الرياضية العالية .
و إن الاهتمام بالرياضة فى القطاع المدرسى يعتبر الأساس فى حدوث تقدم فى المستوى الرياضى بوجه عام ، ووضع البرامج و إجراء القياسات و المقارنات و تحديد المستويات و الانتقاء و على أساسها يعد الخطوة الأولى نحو تحقيق هذا التقدم . ( 36 : 128 )
و إن اللياقة البدنية جزء هام من التربية البدنية وتلعب دوراً أساسياً فى ممارسة جميع الأنشطة الرياضية و إجادتها و يختلف حجم هذا الدور و أهميته تبعا لنوع النشاط وطبيعته . ( 47 : 66 )
وتأتي أهمية اللياقة البدنية من أهمية صحة الإنسان وخلو جسمه من الأمراض والضعف البدني الذي يعوقه عن الإنتاج بكفاءة وفاعلية .لذلك فالمفهوم الفلسفى للياقة البدنية يعنى كفاءة البدن فى مواجهة متطلبات الحياة خاصة كانت أو عامة فالقدرات البدنية انعكاس مباشر لحالة صحية وكفاءة حركية و مهارات توافقية ، ومن ثم فهى انعكاس لوراثة جيدة و تغذية مناسبة و ممارسات رياضية متنوعة و هى كذلك قوام جيد خالى من التشوهات و نمط جسمى مناسب و مقاييس جسمية ملائمة و متناسقة وقدرة حركية ميكانيكية وسلوك حركى مقنن و خلو من الأمراض . ( 26: 105 )
وتغير مفهوم اللياقة البدنية مع تغير التقدم العلمي والتكنولوجي حيث تغير أسلوب الحياة تماماً في النصف الأخير من القرن العشرين عن نصفه الأول. فقد كان التركيز في قياس البدنية يعتمد على قياس القوة العضلية للفرد لأنه كان يعتمد عليها بشكل أساسي قديماً. أما في عصرنا الحاضر فقد أصبحت اللياقة البدنية تقاس بشكل خاص بمدى كفاءة وجلد الجهاز الدوري التنفسي والذي يتكون من القلب والرئتين. ( 30 : 26)
بما أن مفهوم اللياقة البدنية قد تطور تطوراً كبيراً في العقدين الآخرين فقد أصبح من الواضح أنه ليس في الإمكان استخدام اختبار واحد لقياس مقدار اللياقة البدنية الشاملة، ولهذا يجب استخدام مجموعة متصلة من الاختبارات ”battery of tests” لأن مجموعة معينة من مكونات اللياقة البدنية يجب أن تبنى أولاً لإمكانية معرفة المستوى العام للياقة البدنية للفرد. ( 35 : 115 )
1/2 مشكلة البحث :
أن هدف الرياضة المدرسية يتمثل في إعداد التلاميذ للحياة وللمجتمع أعضاء عاملين منتجين ، وهذا لا يتحقق إلا باستخدام منهاج تبدأ أولى خطواته بتحديد الأهداف تحديدا واضحا يتم في ضوئها اختيار المحتوى وتنظيمه بما يعمل على تحقيق هذه الأهداف .
واللياقة البدنية مصطلح تعارف عليه علماء التربية الرياضية وهي عبارة عن قدرة الفرد وكفاءته البدنية للقيام بدوره في هذه الحياة دون إجهاد أو تعب ويعتبر هذا من أهم أهداف الرياضة المدرسية و.اللياقة البدنية بمفهومها الحديث تشمل عناصر لم تكن موجودة في الخمسينات ، فالتغذية السليمة والنسبة المئوية للدهون بالجسم أصبحتا ضمن العناصر الأساسية المكونة للياقة البدنية. فلم يعد مقبولاً أن يكون الفرد لائقاً بدنياً بدرجة عالية ولديه نسبة عالية من الدهون المتراكمة في جسمه أو أن يكون غذاؤه ناقصاً لمكوناته الأساسية أو غير متوازن لأن ذلك حتماً سيؤثر على أداؤه الرياضي. ( 45 : 83 )
لابد لنا أن نعرف أن التقويم عملية تستخدم الاختبارات والمقاييس كوسيلة لجمع البيانات، ويتم تفسير هذه البيانات لتحديد مستويات يمكننا اتخاذ قراراً بشأنها، وعادة ما تكون هذه البيانات عبارة عن درجات خام تنتج من تطبيق هذه الاختبارات أو المقاييس، وهذه الدرجات الخام ليس لها دلالة إلا إذا تم تحديد معيار يحدد قيمة هذه الدرجات. ( 34 : 28 )
والمعايير هى أحد الأهداف الأساسية التى تسعى إلها عملية تقنين الاختبارات، فالمعيار يحدد معنى للدرجات الخام فيرشدنا مثلاً عن موقع الشخص فى الجماعة بالنسبة لأقرانه هل هو فى مستوى متوسط أو أقل من المتوسط بالنسبة لزملائه، وكذلك ترشدنا الدرجة المعيارية إلى مستوى أداء الفرد فى الاختبارات المختلفة. ( 32 : 68 )
و تشير اغلب المصادر العلمية فى مجال الاختبارات و القياسات إلى ضرورة إجراء بعض التعديلات أو التبديل فى بعض الحالات للاختبارات و المعايير الخاصة بها بعد كل ثلاث سنوات لأجل ملائمتها لمستوى التغيرات التى تحدث فى مستوى نفس المجتمعات التى أجريت عليها و بذلك تعطينا مقياس علمى يتصف بالصدق و الموضوعية ويمكن الاستدلال من خلال بعملية التقويم .
وإن المستويات المعيارية للياقة البدنية الحالية لا تنسجم مع المناهج التدريبية المعتمدة حاليا فى دولة الكويت وهذا يتطلب من الطالب بذل المزيد من الجهد البدنى و تمتعه بمستوى عالى من اللياقة البدنية . ( 41 : 67 )
إضافة إلى ذلك فان هذه الاختبارات البدنية والمعايير قد مضى عليها فترة تقارب العشر سنوات مما يتطلب إعادة النظر فيها ومن خلال خبرة الباحث الطويلة فى هذا المجال و المقابلات الشخصية مع المسئولين عن مجال التربية الرياضية بدولة الكويت رأى الباحث بناء و تقنين ووضع مستويات معيارية للياقة البدنية لتكون مؤشرا و معيارا للياقة تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بدولة الكويت ويمكن الاعتماد عليها فى وضع مناهج التربية البدنية بما تسهم فى عملية إعدادهم إعداداً بدنيا راقيا يؤهلهم لتحمل الأعباء التدريبية بكفاءة عالية .
وتذكر هانم خليل (1990) إلي أن الاختبارات تساعد المدرس والمدرب في التعرف علي الحالة التعليمية والتدريبية فهي الأساس العلمي الذي يبني علية خطة التعليم أو التدريب حيث أنها تساعد في التعرف علي الاستعداد البدني والوظيفي في الانتقاء للناشئين ولاعبي المستويات العالية وبالتالي يمكن تحقيق الأهداف التي بنيت من اجلها العملية التعليمية . (50 : 12 )
ومن هنا تبلورت مشكلة البحث فى محاولة لبناء مجموعة اختبارات بدنية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت فضلا عن تحديد مستويات معيارية حديثة لهذه الاختبارات تابعة من نفس المجتمع تمثل مستويات الأداء الحقيقى للمجتمع الاصلى التى تطبق عليه الاختبارات كما تعتبر معايير اى اختبار مؤقته تصبح غير صالحة للمقارنة بمرور الوقت نظرا لأن خصائص الأفراد و قدراتهم و سماتهم فى حالة تغير مستمر .

1/3 أهمية البحث :
تكمن أهمية البحث فى :
1/3/1 وضع مستويات معيارية يتيح توافر بيانات تساعد علي تحديد مستويات الطلاب وبالتالي يسهل مقارنتهم بأنفسهم وأقرناؤهم في بعض الخصائص البدنية والصحية والوظيفية المميزة لهم، حيث تمثل النتائج المستخلصة الواقع الملموس للطلاب.
1/3/2 قد تساعد هذه المستويات المعيارية المسئولين علي القيام بعملية التقويم اللازمة من خلال تفسير نواحي القصور والضعف والعمل علي علاجها وتحديد مدي ما يمكن أن يتحقق من محاولات الارتقاء بمستوي الأداء.
1/3/3 قد يكون لهذه النتائج المردود العلمي الجيد في تخطيط وتطوير البرامج الخاصة بالشباب علي المستوي الوطني.
1/3/4 إن المستويات المعيارية من العوامل الهامة والأساسية المساعدة للانتقاء في المجال الرياضي.
1/3/5 إن وضع مستويات معيارية يعتبر مفتاح الأداء الناجح للأنشطة الرياضية المختلفة بالإضافة لعلاقته الإيجابية بمستوي الذكاء والتحصيل الدراسي.
1/4 هدف البحث :
يهدف البحث إلى تحديد مستويات معيارية للياقة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت وذلك من خلال :
1/4/1 التعرف على الصفات البدنية المميزة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت .
1/4/2 تحديد الاختبارات البدنية المحددة للمستويات المعيارية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت .
1/4/3 وضع جداول مستويات معيارية يتم على أساسها انتقاء و تقييم اللياقة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت .
1/4/4 التعرف على مستوى اللياقة البدنية الراهن لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت .
1/5/ تساؤلات البحث :
1/5/1 ما هى الصفات البدنية المميزة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت ؟
1/5/2 ما هى الاختبارات البدنية المحددة للمستويات المعيارية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت ؟
1/5/3 ما هى المستويات المعيارية التى يتم على أساسها انتقاء و تقييم اللياقة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت ؟
1/5/4 ما هو مستوى اللياقة البدنية الراهن لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت ؟
/0 الإستخلاصات والتوصيات :
5/1 الإستخلاصات :
فى ضوء هدف البحث وما توصل إليه الباحث من الأسلوب الإحصائي المستخدم وما أسفرت عنه الدراسة من الفروق والعلاقات استخلص الباحث الاستخلاصات التالية:
5/1/1 توصل الباحث باستخدام التحليل العاملى من الدرجة الاولى الذى اجرى على (22) اختبار تقيس ستة عوامل افتراضية إلى عشرة عوامل من الدرجة الاولى, تأكد منها فى ضوء الشروط الموضوعة لقبول العامل خمسة عوامل فقط.
وهذه النتيجة من حيث صحتها تعتبر ملائمة لوصف الأداء قى مجال اللياقة البدنية. كما انها تؤكد ان الاختبارات المرشحة لقياس اللياقة البدنية فى هذا البحث تتجمع حول عدد من العوامل, ولقد تم تفسير العوامل الخمس المستخلصة تفسيرا واضحا عن طريق الاختبارات التى تشبعت عليها.
5/1/2 العوامل التى برزت من خلال تحليل الاختبارات المرشحة وتم قبولها وتفسيرها تسمح بإطلاق الأسماء التالية عليه:-
 القوة المميزة بالسرعة (العامل الاول)
 السرعة الانتقالية (العامل الثانى).
 الجلد الدورى التنفسى (العامل الخامس).
 الرشاقة (العامل السادس).
 الجلد العضلى (العامل السابع).
هذا وقد تم استخلاص الاختبارات التالية والخاصة بقياس هذه العوامل حيث ان هذه الاختبارات هى اكثر الاختبارات تشبعا على تلك العوامل السابقة.
 الجري من الرقود(30ث). (العامل الاول)
 العدو 20 متر. (العامل الثانى).
 جرى – مشى 600 ياردة (العامل الخامس).
 الانبطاح المائل من الوقوف (30ث) (العامل السادس).
 ثنى الذراعين من الانبطاح المائل العالى (العامل السابع).
5/1/3 تم تحويل الدرجات الخام لهذه الاختبارات السابقة الى درجات معيارية ووضعها بجداول خاصة بها حتى يسهل استخدامها من قبل مدرسى التربية الرياضية بالمدارس. مرفق ( 6)
5/2 التوصيات:
فى ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي :
5/2/1 عرض المستويات المعيارية المستخلصة على التلاميذ حتى يتمكنوا من الوقوف على مستواهم الحقيقى مما يعد حافزاً للوصول إلى أعلى المستويات.
5/2/2 استخدام جداول المستويات المعيارية الواردة بالبحث فى تقييم أداء تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت.
5/2/3 طبع كتب المستويات المعيارية وتداولها واستخدامها داخل مدارس الحلقة الثانية بدولة الكويت.
5/2/4 وضع مستويات معيارية للياقة البدنية بالنسبة لهذه المرحلة السنية على مستوى دولة الكويت.
5/2/5 تخصص شارات وأوسمة رياضية للتلاميذ الذين يحققون مستوى عال وذلك لخلق روح التنافس البناء بين التلاميذ فى هذه المرحلة والمراحل الأخرى.
5/2/6 إرسال نسخة من المستويات المعيارية للياقة البدنية قيد البحث إلى وزارة التربية والتوجيه الفنى للتربية الرياضية لتطبيقها من العام القادم على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بدولة الكويت .