Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور وحدات إدارة الجودة في خلق ثقافة الجودة لدي العاملين بجامعة عين شمس /
المؤلف
شبيب، خالد محمد محمود سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد محمود سيد أحمد شبيب
مشرف / علي محمد عبد الوهاب
مشرف / سميا محمد رمضان
مناقش / فؤاد محمد القاضي
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 122

from 122

Abstract

المشكلة البحثية :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الاستطلاعية وتحليل الدراسات السابقة والمراجعة النظرية لموضوع البحث والملاحظة الشخصية للباحث من خلال عملة بوحدة إدارة الجودة وتقييم الأداء بكلية التجارة جامعة عي شمس أمكن للباحث تحديد المشكلة البحثية فيما يلي :
في أول رد فعل لتصنيف أهم خمسمائة جامعة في العالم وعدم ورود أي جامعة مصرية في ذلك التصنيف كان المطلوب النظر في سياسات التعليم العالي وقد صدر القرار الجمهوري بإنشاء الهيئة القومية للجودة والاعتماد المنوط بها البحث والتحليل عن أسباب عدم إدراك أي من الجامعات المصرية في التصنيف الصادر في ذلك الوقت وأيضا من أهدافها وضع السياسات والإجراءات والتقدم باقتراحات من شأنها الوصول الي جودة شاملة في التعليم العالي ولذلك صدر قرارات بإنشاء مراكز لضمان الجودة بالجامعات المصرية علي أن يتم إنشاء وحدات للجودة في كل كلية علي حدة
وهناك تساؤل هام ما هو دور وحدات إدارة الجودة في خلق ثقافة الجودة لدي العاملين في جامعة عين شمس ؟ ومن خلال البحث التالي نحاول أن نتعرف علي دور وحدات إدارة الجودة في خلق ثقافة الجودة لدي العاملين في جامعة عين شمس . وبالتالي فقد جاء هذا البحث ليجيب على السؤال الرئيسي التالي : كيف يمكن تطوير ثقافة الجودة وتدعيم فرص النجاح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة عين شمس.
أهداف البحث :
يسعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
• مفهوم ثفاقه الجودة وأهم أنواعها والإطار العام لتطويرها.
• تحديد الافتراضات الأساسية لتطوير ثقافة الجودة لدي العاملين بالجامعة.
• مجموعة الوسائل العقلية (أساليب التفكير) المرتبطة بتطوير ثقافة الجودة.
• تحديد الإطار التطبيقي لتطوير ثقافة الجودة.
• تحديد المراحل الأساسية المطلوبة لتطبيق ثقافة الجودة لدي العاملين بالجامعة وتنميتها
• وضع بعض الحلول لنشر الوعي الثقافي لدي العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس أي جميع الفئات المرتبطة العملية التعليمية داخل الجامعة. سواء من خلال محاضرات ، دورات تدريبية ، كتيبات خاصة بذلك، فضلاً عن مناهج علمية .
• الوقوف عند المعوقات والتحديات التي تعترض تطبيق ثقافة الجودة ووضع بعض الحلول من خلال رأي الباحث.
• التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات والتي من المتوقع الأخذ بها لتحسين وتطوير أداء العاملين.
منهجية البحث :
ومن خلال الدراسة سيتم الإعتماد علي الجانب النظري والجانب العملي للحصول علي المعلومات المرتبطة بمجال الدراسة.
• الجانب النظري :
وفيه يعتمد الباحث على الأسلوب الوصفي التحليلي لأهم ما جاء في المراجع العربية والأجنبية المتعلقة البحث .
• الجانب العملي :
وفيه يستخدم الباحث أسلوب الاستقصاء من خلال تصميم استمارة استقصاء لتوزيعها على عينة البحث ، كما سيتم الاعتماد على أسلوب المقابلة الشخصية للتأكد من صحة المعلومات الواردة في الاستبيان بعد الحصول على المعلومات وبناء عليه سيتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الإحصائي SPSS .
فروض البحث :
1) توجد علاقة جوهرية بين أراء العاملين بالجامعة نحو وعي الإدارة العليا بثقافة الجودة.
2) توجد علاقة جوهرية بين أراء العاملين بالجامعة نحو دعم الإدارة العليا في خلق ثقافة الجودة لدي العاملين .
3) يوجد علاقة جوهرية بين أراء العاملين بالجامعة بتدريب العاملين للوصول الي ثقافة الجودة .
مجتمع وعينة البحث :
ويشير الباحث إلي أن العينة التي تم اختيارها لتكون محور إرتكاز البحث هي من العاملين ببعض الكليات الكبيرة في جامعة عين شمس كأحد الجهات التعليمية التي تعمل علي جودة الخدمة التعليمية من خلال المعايير الدولية المطلوب تطبيقها علي الصعيد الدولي والعالمي.
أهم النتائج :
من خلال التحليل الإحصائي تبين أن هناك بعض نقاط الضعف في ثقافة الجودة لدي العاملين بالجامعة وأن هناك بعض نقاط الضعف من أهمها :
- وجود اتصال هابط فقط ( القرارات والأوامر ) دون النظر لمقترحات الإدارة الوسطي والعاملين والتي قد تكون جيدة لتطبيق نظم الجودة
- لا يوجد تدريب كافي لثقافة الجودة للعاملين مما يؤثر علي العاملين تأثيرا سلبيا لمتطلبات تطبيق الجودة الشاملة
- توجد معلومات غير كافية لدي الإدارة العليا للوصول لمرحلة تطبيق كامل للجودة في الكليات
- قصور الدعم المادي بالجامعة قد يؤدي الي القصور في اتخاذ بعض القرارت الواجبة لتنفيذ الجودة الشاملة علي الوجه الأمثل والمرجو والذي يحقق النتائج من تطبيق نظم إدارة الجودة.
أهم التوصيات :
- يري الباحث أنه علي الإدارة العليا المزيد من الاهتمام بإدارات الجودة ومساندتها في و التفكير الجدي في مقترحاتها.
- يري الباحث أن الإدارة العليا عليها أن تزيد من وسائل الاتصالات بين الإدارة العليا والإدارة وسطي والإدارة التنفيذية وأخذ مقترحاتهم الجيدة والقابلة للتنفيذ في ظل الامكانيات المتاحة.
- علي الإدارة العليا طرح المزيد من الدعم لإدارات الجودة ماديا ومعنويا بكافة الوسائل التقليدية والغير تقليدية .
- يري الباحث أنه يجب علي وحدات الجودة في الكليات المختلفة ببذل المزيد من الجهود في نشر ثقافة الجودة بالكليات وأن تقوم الإدارة العليا بمساندتهم بكل الطرق والوسائل ودعمهم للوصول الي أن تكون ثقافة الجودة هي السائدة بين العاملين .