Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل معايير جودة معلمي التربية الخاصة
في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة
.
المؤلف
أحمد, ولاء محمد زين العابدين.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد زين العابدين احمد
مشرف / بيومى محمد ضحاوى
مشرف / محمد محمدعبدلله شوكت
مناقش / محمد احمد عبد الدايم
الموضوع
التعليم التربية الخاصة
تاريخ النشر
2013
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

تتجه معظم دول العالم المتقدم في العصر الحديث نحو التجديد والإصلاح التربوي لنظم التربية الخاصة، لأهمية تلك النظم وأهمية الفئة التي تخدمها، فضلاً عن الدور الذي تلعبه هذه النظم في إعداد وتأهيل جزء هام من المجتمع والذي يتمثل في الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد أصبحت جودة أداء معلم التربية الخاصة من أكثر القضايا إثارة للجدل في المنظومة التعليمية على مستوي العالم، لعلاقتها الوثيقة ولتأثيرها المباشر على مستويات التحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى مستوى المؤسسة التعليمية ككل، ولكي يكون المعلم فعالاً ومتميزاً لابد من الاهتمام بأساليب اختياره وإعداده واعتماده وتوظيفه وتدريبه، وضرورة تطوير نظم تقييم أدائه إلى جانب الأداء المدرسي.
لذا أولت العديد من الدول المتقدمة عملية اختيار معلم التربية الخاصة أهمية كبرى، إذ قامت بتحديد العديد من المعايير التي تضمن جودة وفعالية مستويات أدائه مع التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية والتأثير على حياتهم، وقد قدمت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بتاريخ أغسطس2010موثيقة تشمل المستويات المعيارية لذوي الاحتياجات الخاصة، لذلك لابد من دراسة هذه المعايير وإلي أي مدي تشمل وثيقة المستويات المعيارية لذوي الاحتياجات الخاصة جميع جوانب العملية التعليمية، ومدي التزام جميع العاملين بها وبخاصة المعلم، حيث تُلزمه بالتعليم المستمر والتدريب لضمان جودة الأداء وتحقيق رغبات المستفيدين من العملية التعليمية (المجتمع، التلاميذ، أولياء الأمور) ومتابعة مدي تحقيقها، ويتضمن هذا الإطار المراجعة والتقويم المستمر لجميع الأساليب والإجراءات التي يتم إتباعها للتدريب والارتقاء بمستوي جودة أداء معلمي التربية الخاصة في مصر.
وبرغم التأكيد علي أهمية معايير الجودة إلا أنه يتم التعامل مع نظام الجودة في مدارس التربية الخاصة في نطاق تحقيق التعليمات الإدارية والتوجيهات الفنية المقدمة من قبل وزارة التعليم المصرية، وإهمال وقصور في الالتزام بالمستويات المعيارية لجودة معلمي التربية الخاصة المرجو الالتزام بها لتحقيق الأهداف المرسومة، أو مستوي الجودة المطلوب في نظام التعليم وفي المؤسسة بأكملها.
مشكلة الدراسة:
لا شك أننا في مصر بدأنا الاهتمام مؤخراً بإدخال نظام الجودة في مجال التربية الخاصة على الرغم من وجود العديد من التشريعات والقوانين التي تنظم العمل في هذا المجال، ودليلًا على ذلك أن معايير معلمي التربية الخاصة في مصر قد ظهرت مؤخراً،وتعاني العديد من أوجه