Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستدامة في التعليم العمراني /
المؤلف
العنتري, أسماء رمضان محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء رمضان محمد السيد العنتري
مشرف / محمد عصمت العطار
مشرف / محمد محمد طه العزب
باحث / أسماء رمضان محمد السيد العنتري
الموضوع
التعليم المهني. العمارة - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
01/01/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

أصبح تفعيل مفهوم الاستدامة في التعليم العمراني ضرورة حاضرة ومستقبلية وليس مجرد أحد التوجهات المطروحة على الساحة الفكرية لتطوير نظم التعليم في مصر، وذلك لما يمثله جوهر هذا المفهوم من تواصل مع متغيرات الحاضر وتطورات المستقبل، وما يحققه من تحديث مستمر للإمكانيات والخبرات التعليمية للخريجين. تعاني معظم البلدان العربية عموما” ومصر خصوصا” من وجود فجوة بين التعليم العمراني والواقع العملي، وحيث أن الوصول إلي مخططات لمدن حضرية ملائمة ومناسبة لاحتياجاتنا الفعلية بمثابة حجر زاوية للعيش بطريقة مناسبة وأيضا لتحقيق الاستدامة العمرانية والاجتماعية والاقتصادية بكل جوانبها، وتأصيل مبدأ الاستدامة في التعليم العمراني يعتبر بمثابة السبيل الوحيد للوصول لاستدامة مدننا الحالية والمستقبلية. تقع الرسالة في ثلاثة أجزاء كالتالي:
الجزء الأول: تم تناول كل من التعليم العمراني وفكر الاستدامة بالدراسة والتحليل، وقد تم ذلك في الباب الأول من خلال فصلين درس الفصل الأول منهما مفهوم الاستدامة بعرض خلفية تاريخية عنها وبداية ظهورها، كذلك يستعرض الأبعاد المختلفة للتنمية المستدامة، ثم يقدم الفصل الثاني دراسة للتعليم العمراني من حيث ماهيته وبيئته، والأثر البيئي للنشاط العمراني. وقد اتبع البحث في هذه المرحلة المنهج النظري الاستقرائي.
الجزء الثاني: يهدف إلي قياس الوضع الراهن للتعليم العمراني من منظور الاستدامة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور من خلال الباب الثاني فجاء ليتناول الخبرات التطبيقية في فصلين قدم الأول منهما برامج التعليم العمراني، ثم تناول الفصل الثاني دراسة تجارب عالمية لتطبيق فكر الاستدامة في المشروعات العمرانية وقد اتبع البحث في هذه المرحلة المنهج الوصفي التحليلي.
الجزء الثالث: وفيه ما توصل اليه البحث من خلال الفرضية والدراسة التحليلية بالأبواب السابقة وذلك لتحقيق الهدف الرئيسي للرسالة من خلال الباب الثالث والذي يقدم الجزء الأول منه الدراسة الميدانية ثم يقدم الجزء الثاني رؤية مقترحة والتي خلص إليها من خلال المراحل السابقة للبحث. ثم يعرض البحث النتائج والتوصيات التي توصل اليها البحث من خلال جميع المراحل السابقة.