الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة :- هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وتنفيذها لدى طالبات شعبة الطفولة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال من خلال البرنامج المعد لذلك، واستخدم التصميم التجريبي ذي التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعتين متكافئتين؛ حيث تم اختيار مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيث تكونت مجموعة الدراسة من (62) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة الطفولة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية والتى تضمنت (32) طالبة، والمجموعة الضابطة والتى تضمنت (30) طالبة. وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ أنشطة التعلم الإبداعية بعد تعرضهم للبرنامج لصالح القياس البعدي. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة فى القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ أنشطة التعلم الإبداعية، بتطبيق برنامج لائحة الكلية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي على اختبار مهارات تصميم انشطة التعلم الإبداعية وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ أنشطة التعلم الإبداعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 4- نسبة الكسب لدى طالبات المجموعة التجريبية أعلى من طالبات المجموعة الضابطة. 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على اختبار مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وبطاقة ملاحظة تنفيذ أنشطة التعلم الإبداعية لصالح القياس التتبعى. |