Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاشكال النباتية فى الاعمال الجدارية فى الفن المصرى القديم والقبطى والاسلامى =
المؤلف
عبد الهوال، صلاح الدين عبد البديع.
هيئة الاعداد
باحث / صلاح الدين عبد البديع عبد الهوال
مشرف / مصطفى محمد أمين الفقى
مشرف / مصطفى محمد أمين الفقى
مشرف / مصطفى محمد أمين الفقى
الموضوع
الجداريات. الرسم بالألوان. الفنون الجميلة.
تاريخ النشر
1995.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
12/10/1995
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

يهدف البحث الى :
1-ايجاد علاقة بين الشكل والخامة فى كل فن من الفنون الثلاثة (الفن المصرى القديم – القبطى - الإسلامى)
2-توضيح الرسوم الجدارية التى بها النقوش للأشكال النباتية وقيمتها فى الأعمال الجدارية ، إيضاح مدى التحوير وكيفية الاستخدام للأشكال النباتية فى الفن المصرى القديم والقبطى والإسلامى.
3-توضيح وتفسير اختلاط الخامة ومدى ملاءمتها للشكل.
4-مدى استخدام الأشكال النباتية فى الفنون الثلاثة والوصول للجماليات فيها.
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفى.
حدود البحث :
توضيح العناصر والقيم الفنية للأشكال النباتية فى الاعمال الفنية الجدارية فى فترة زمنية محدودة ومرتبطة بالفنون الثلاثة
نتائج الدراسة :
1-فى الفن المصرى القديم :
-إيضاح شخصية الفنان المصرى وما صوره من الاشكال النباتية وما انتجه من إبداعات فى اللوحات الجدارية التى توضح عنصر النبات ووجوده فيها.
-اختلاف الاشكال النباتية المرتبطة بالعمائر الدينية فى الفن المصرى القديم يميز الأعمال الفنية فى اللوحات الجدارية المرتبطة بالمعابد.
-توضيح الشكل والخامة فى الفن المصرى القديم.
2- فى الفن القبطى :
-التوصل الى تأثير الشكل النباتى فى الفن القبطى من خلال توضيح وشرح الوحدات النباتية فى الأعمال الجدارية عن طريق جدول توضيحى يظهر امتداد الشكل النباتى وأهميته فى الفن القبطى والإسلامى ومدى تحويره.
-توضيح مدلولات الاشكال النباتية فى الفن القبطى وإظهار الخامة واسلوبها الذى تأثر به الفنان القبطى من الأعمال الجدارية فى الفن المصرى القديم وبالتعرف على الشكل النباتى الخاص بالمعبد والمقبرة والعامائر الدينية.
-توضيح العناصر النباتية فى زخارف تيجان الاعمدة والمستمدة من ورقة اللوتس المصرية.
3-فى الفن الإسلامى :
-توضيح استخدام الشكل النباتى فى الفنون الإسلامية وظهور قدرة النمو والتدرج والتطور لدى هذا الفن حيث انه امتز بطابع خاص و قدرة على الابتكار والتنوع.
-اوضح البحث فى الفنون الاسلامية والقبطية اقتباسها لنبات الاكانتس وأجزائه المختلفة المتشابكة المتداخلة فى تيجان الأعمدة المأخوذة من أفرع العنب لاستخدامه فى الفنون الثلاثة وايضاح العديد من تجميع اللوحات الزخرفية الرائعة التى تدل على تحوير العناصر وصياغتها عن طريق ايضاح الخامة ودورها من خلال العرض فى البحث للوحات الجدارية.