Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين الدافعية للإنجاز لدى عينة من الموهوبين متدنى التحصيل الدراسى بالمرحلة الإعدادية (المتوسطة بدولة الكويت) /
المؤلف
الهلالي، خالد محمد ناجى محمد حدين.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد ناجى محمد حدين الهلالي
مشرف / محمد حسن عبد الله
مشرف / محمد حسن عبد الله
مشرف / عبد المنعم شحاته
الموضوع
علم النفس. علم النفس التربوي. التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
287 ص. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/3/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 287

from 287

Abstract

إن الموهوب متدنى التحصيل هو طالب غير منجز خاصة لمميام الأكاديمية أو
الاجتماعية والشخص غير المنجز يتسم ببعض السمات التى تجعمو بحاجة إلى رعاية
خاصة من بيئة تعميمية و دعم دراسي ملائمين، و رعاية فردية مناسبة لمتعامل مع نواحي
القوة و التركيز عمييا و تعزيزها و تقميص مواطن الضعف لديو، لتعميمو الميا ا رت
الأساسية التي يحتاج إلييا، بالإضافة إلى الإستراتيجيات التعميمية أو الأساليب التي سوف
تساعده عمى السير في د ا رستو وفقاً لقدرا رته الفعلية
ونتيجة عدم توافر الرعاية الخاصة و سمسمة الممارسات الخطأ مع الموىوبين من
قبل الأسرة و المدرسة مما أثر بالسمب عمى سموكياتيم و أداءاتيم ، ومع تكرار الإخفاقات
والفشل خاصةً فى النواحى الأكاديمية والاجتماعية الأمر الذى أدى إلى تبرير تمك
الإخفاقات من خلال بعض الافكار غير العقلانية مثل أن سبب الفشل الحظ أو أن قدرتو
محدودة لذا فنحن في حاجة ماسة لكى نحسن أداءهم وأن نغير طريقة تفكيرهم ونحاول
إكسابيم مهارات جديدة ونتبنى استراتيجيات أخرى لمتعامل مع المواقف التعميمية والعمل
عمى تعديل معتقداتو من خلال سمسمة من المواجيات التى تبرىن عمى أن معتقداته زائفة.
مشكلة الدراسة :
انبثقت مشكمة الدراسة من أن نسبة المتسربين من المدارس الثانوية من الموىوبين
- 01 من 41 % وىى نسبة مقمقة وتظير حجم وخطورة المشكمة وقد كشفت سيمى 0771
8 من الطلاب الموىوبين متدنى التحصيل الدراسى معرضون أن من 803 إلى 21
لأخطار أكاديمية كتدنى التحصيل أو الفشل الد ا رسى الأمر الذى يجعمنا فى حاجة إلى
مزيد من البحوث فى مجال بناء وتصميم البرامج لفئة الموىوبين متدنى التحصيل ومحاولة
إكسابهم استراتيجيات جديدة لمتعامل مع المواقف التعميمية الضاغطة والعمل عمى تعديل
معتقداتيم الناتجة عن العديد من المواقف المحبطة وذلك من خلال تدريبيم عمى
مواجيتيا بدلاً من اليروب منيا وتجنب مواجيتيا الأمر الذى يشعرهم باليأس والاكتئاب
مما يؤثر بالسمب عمى أدائيم الأكاديمى و يتدنى مستوى تحصيميم وبالتالى قد يتسرب
بعضيم من العممية التعميمية.
وعمى وجه التحديد يمكن بمورة مشكمة الدراسة فى التساؤل التالى :
) ممخص الدراسة ) 423
ىل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة -
متدنى التحصيل )البعدى( فى كل من مستوى الدافعية للإنجاز بأبعادىا )المثابرة والطموح
و وجود ىدف( والأفكار اللاعقلانية.
هدف الد ا رسة :
تقييم البرنامج والتأكد من مدى فاعميتو في تحسين الدافعية للإنجاز لدى الطلاب الموىوبين
متدنى التحصيل الد ا رسى.
فروض الد ا رسة:
حاول الباحث التحقق من صحة الفروض التالية
0 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أف ا رد المجموعة التجريبية قبل تطبيق -
البرنامج وبعد التطبيق والتطبيق التتابعى فى كل من مستوى الدافعية للإنجاز وأبعادىا .
4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أف ا رد المجموعة التجريبية قبل تطبيق -
البرنامج وبعد التطبيق والتطبيق التتابعى فى الأفكار اللاعقلانية.
1 يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أف ا رد المجموعة التجريبية والضابطة -
متدنى التحصيل )البعدى( فى مستوى الدافعية للإنجاز )المثابرة والطموح و وجود ىدف(.
2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد -
المجموعة الضابطة الموىوبين متدنى التحصيل الد ا رسي )البعدى( فى الأفكار اللاعقلانية.
3 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد -
المجموعة الضابطة من الموىوبين المتفوقين د ا رسياً )قياس البعدى( فى المثابرة والطموح و
وجود ىدف.
4 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد -
المجموعة الضابطة من الموىوبين المتفوقين دراسياً )قياس البعدى( فى الأفكار
اللاعقلانية.
عينة الدراسة :
تشتمل عينة الدراسة عمى 24 طالب اً من الطلاب الموهوبين متدنى التحصيل
الد ا رسى وسوف تقسم عشوائياً إلى مجموعتين :
) ممخص الدراسة ) 424
0 المجموعة التجريبية وتتكون من 02 طالباً من الموىوبين متدنى التحصيل الدراسي -
والتي سوف تتمقى البرنامج المقترح .
4 المجموعة الضابطة وتتكون من 46 من الطلاب الموىوبين ) 02 طالباً من الموىوبين -
متدنى التحصيل الدراسي و 02 طالباً من الموىوبين مرتفعى التحصيل الدراسى ( والذين لم
يتعرضوا لمبرنامج المقترح .
أدوات الدراسة
استخدم الباحث الأدوات التالية :
- اختبار تونى 4 لمذكاء غير المفظي )المصور(. -
- مقياس تورنس لمتفكير الإبداعى)الأشكال ب( تقنين عبد الله النافع
- قائمة تقدير المعمم لمموهوبين .
- مقياس الدافعية للإنجاز )إعداد:فتحية عبد الرءوف عوض(.
- مقياس الأفكار اللاعقلانية )إعداد: سميمان الريحاني (
- برنامج معرفي سموكي )إعداد الباحث( .
الإجراءات
تضمنت الدراسة الحالية الإجراءات الآتية:
-1 تحديد عدد أف ا رد العينة حيث بمغت العينة النيائية ) 24 ( من الطلاب الموىوبين.
-2 ضبط العينة من حيث المستوى الاقتصادي والاجتماعي والتعميمي.
و تقسيم أف ا رد العينة إلى مجموعتين:
) أ ( مجموعة تجريبية قواميا ) 02 ( من الطلاب الموىوبين متدني التحصيل الدراسي
وىى العينة التي سوف تخضع لمبرنامج.
) ب( مجموعة ضابطة قواميا (14) من الطلاب الموىوبين متدني التحصيل الذين لم
يتعرضوا لمبرنامج المقترح.
)ج() 02 ( من الموىوبين مرتفعى التحصيل الدراسى والذين لم يتعرضوا لمبرنامج المقترح
أيض اً.
-3 تقييم فاعمية البرنامج ويتضمن الإجراءات الآتية:
) ممخص الد ا رسة ) 425
أ قياس قبمي لتحديد مستوى المشاركين فى المتغيرين التابعين لمبحث لاستخدام -
اختبار الأفكار العقلانية واللاعقلانية ومقياس الدافعية للإنجاز عمى المجموعتين
التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج .
ب تطبيق البرنامج عمى المجموعة التجريبية وقد يستغرق تطبيق البرنامج شي ا رً -
ونصف الشير .
ج قياس بعدى )بعد الانتياء من تطبيق البرنامج ( عمى العينة التجريبية بيدف -
الكشف عن أثر البرنامج فى تعديل الأفكار اللاعقلانية وتحسين الدافعية للإنجاز لدى
العينة التجريبية مقارنة بالعينة الضابطة وذلك من خلال :-
-1 حساب متوسط درجات كل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
-2 حساب الفروق بين متوسط درجات كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في
القياس القبمي والبعدى.
د قياس تتابعى بيدف الكشف عن بقاء أثر البرنامج عمى أفراد المجموعة التجريبية -
وتم إج ا رء القياس التتابعى بعد حوالى 11 يوماً )شير( من القياس البعدى .
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضيا مما يدل عمى فاعمية البرنامج الإرشادى
المعرفى السموكى فى رفع مستوى الدافعية للإنجاز لدى عينة من الموىوبين متدنى
التحصيل الدراسى بالمرحمة المتوسطة.