![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي التعرف علي اثر تنمية الموارد البشرية في تحسين جودة الخدمات الفندقية ببعض فنادق مدينة طرابلس والتاكد من مدى توظيف استراتيجيات تنمية الموارد البشرية وأثرها الفعال في إعداد الموظف الكفء، المدرب والمعد إعداد جيد على أسس علمية صحيحة وذلك من خلال: - التعرف علي طبيعة الدور الحيوي الذي تقوم به إدارة الموارد البشرية في المنشأة الفندقية. - التعرف على سياسات وبرامج المنشآت الفندقية المتعلقة بتنمية الموارد البشرية وكيفية استثمارها. - التعرف علي اراء ووجهات نظر النزلاء في مستوي جودة الخدمة الفندقية المقدمة. - تحديد طبيعة العلاقة بين تنمية لموارد البشرية وتحسين مستوي جودة الخدمات الفندقية المقدمة. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم عدد (2) استمارة استقصاء أحدهما للعاملين بالفنادق والأخرى للعملاء وذلك على النحو التالي: • استمارة الاستقصاء للعاملين تم توزيعها علي عينة عشوائية من العاملين بالفنادق قيد الدراسة حيث بلغ عددها نحو (300) استمارة كان من بينها (250) استمارة فقط صالحة للتحليل الاحصائي بنسبة 83.3% وذلك للتعرف علي آراء ووجهات نظر العاملين في السياسات التي تتبعها إدارة الموارد البشرية من اجل الارتقاء بمستوي اداء العاملين وتنمية مهاراتهم وقدراتهم العملية. • استمارة الاستقصاء الثانية تم توزيعها علي عينة عشوائية من العملاء بالفنادق قيد الدراسة بلغ عددها نحو (125) استمارة كان من بينها (100) استمارة فقط صالحة للتحليل الاحصائي بنسبة 80% وذلك للتعرف علي اراء ووجهات نظر العملاء في مستوي جودة الخدمات الفندقية المقدمة. |