Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية العلاج المعرفي السلوكي باستخدام كل من الأسلوب المباشر والأسلوب القائم على الحاسوب في علاج اضطراب الاكتئاب الأساسي لدى عينة من الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة /
المؤلف
الملا، ليلى حسن عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى حسن عبد الرحيم الملا
مشرف / طلعت منصور
مشرف / سميرة محمد شند
مناقش / سيد سيد الطوخى
مناقش / سعاد المرزوقي
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
364ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

الإكتئاب اضطراب شائع ومن أكثر إلاضطرابات النفسية التي حاول الباحثون دراستها كلٍ في مجال إهتمامة وقد بدأت النظريات المفسره له في الظهور منذ زمن طويل وقد تطور الإهتمام بهذا الإضطراب طوال القرن التاسع عشر وكانت هناك نقله تجاه النموذج النفسي للإكتئاب .
وتشير نتائج غالبية البحوث إلى أن الإكتئاب يصيب الأفراد في مختلف الأعمار إلا أن نسبة الانتشار ترتكز بين الأعمار من 20-45 عاماً، وتبلغ عوامل الخطر للإصابة بنسبة 10%-25% عند الإناث، وبين 5%-20% لدى الذكور، بينما تتراوح نسبة الحدوث في مرحلة زمنية معينة في مجتمع الرشادين بين 5%، 9% لدى الإناث وبين 2%-3% لدى الذكور (مجدي الدسوقي، 2002، ص ص 20-21).
ويشير واد ”wade” (1998) إلي ان الإكتئاب ينتج حاله حاده ممتده من الحزن الشامل المصحوب بنوبات بكاء وتناقص الطاقة الافكار الإنتحارية، تناقص الرغبة الجنسبة، فقدان القدره علي الإستمتاع، عجز في القدرات المعرفية، إضطرابات النوم وأضطرابات الطعام وهذه النوبة الإكتئابية تستمر من 6-9 شهور ( محمود عيد ، 2009، ص – 21 ) .
وبالرغم من النسبة الكبيرة لانتشار هذا المرض وخطورته الا أن 50% من المرضي فقط هم الذين يحصلون علي العلاج والنسبة الباقية لا تسعي لطلب العلاج (جوزيف وأوليج Joseph & Oleg ، 2006، ص 726) .
وتختلف نظرة المكتئب إلي الحياه والأحداث عن بقية الأشخاص الأسوياء وتكمن مشكلتة في كيفية نظرته وتفسيرة لتلك الأحداث، والتي غالباً لاتكون المشكلة في أحداث الحياة ولكن في طريقة النظر إليها، والمكتئب لاينظر إلا لسلبياته ونقاط فشلة.
ويتضمن الإكتئاب عدداً من التغيرات الإنفعالية والمعرفية والدافعية والجسمية التي تظهر علي الفرد.
وينظر إلى الإكتئاب بوصفه تنشيطا لثلاثة أنماط معرفية رئيسية تؤدي إلى أن ينظر المريض إلى نفسه وإلى خبراته وإلى مستقبله بصوره تتميز بالسلبية.
ويقوم العلاج المعرفي السلوكي بالتعامل مع طريقة تفكير الشخص للأمور في المواقف المختلفة والوصول إلي نظرة موضوعية يتخلص فيها الفرد من أفكاره السلبية واللامنطقية ويقوم بإستبدالها بالتفكير المنطقي الذي ينعكس بدوره علي مشاعر الفرد وسلوكه .
ولعل ما يميز المريض النفسي عامة والمكتئب بشكل خاص هو الخوف من نظره المجتمع له ووصمة العار التي قد تصاحبة طوال حياتة من المرض النفسي .
وقد كان لظهور النكنولوجيا مع بداية الثمانينات تأثيراً مباشراً على حياتنا اليومية وفي العديد من المجالات بما فيها الصحة النفسية والإرشاد والعلاج النفسي وبذلك فقد تزايد الإهتمام بتطبيق الحاسب الآلي في مجالات العلاج النفسي وتدريب المختصين على إستخدام برامج نفسية بهدف تقديم أفضل الخدمات التثقيفية والوقائية والعلاجية وتقوم بتطبيق فنيات العلاج ومن أكثر تلك الفنيات إستخداما في هذا المجال فنيات العلاج المعرفي السلوكي لأن النموذج المعرفي يرى أن الإضطرابات النفسية تنبع أساسا من أخطاء معينه في التفكير ولهذا لابد من معالجة تلك الأخطاء بأساليب وطرق واقعية يتم تعلمها عن طريق الكمبيوتر أو مع المختصين وجها لوجه.
مشكلة الدراسة:
تنحصر مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات التالية:
1-هل يسهم العلاج المعرفي السلوكي المباشر في خفض أعراض الاكتئاب الأساسي لدى أفراد العينة التجريبية الأولى على مقياس الاكتئاب الكلينيكي؟
2-هل يسهم العلاج المعرفي السلوكي المقدم عن طريق الحاسوب في خفض أعراض الاكتئاب الأساسي لدى أفراد العينة التجريبية الثانية على مقياس الاكتئاب؟
3-هل يستمر تأثير البرنامجين المستخدمين في الدراسة على أفراد العينتين التجريبيتين بعد انتهاء تطبيق البرنامجين وخلال فترة المتابعة؟
هدف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامجين علاجيين الأول مباشر والثاني يقدم عن طريق الحاسوب يوظفان فنيات العلاج المعرفي السلوكي لعلاج الاكتئاب الأساسي على عينة من الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة والكشف عن استمرارية التأثير.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الجانب الذي تتصدى لدراسته وهو الكشف عن مدى تأثير النموذجين العلاجيين (العلاج المباشر والعلاج القائم على الحاسوب) في التخفيف من أعراض الاكتئاب الأساسي لدى عينة الدراسة وتتحدد تلك الأهمية في جانبين نظري وتطبيقي يتمثل في الآتي:
فمن الناحية النظرية:
تتحدد هذه الأهمية في أنها تلقي الضوء على أعراض الاكتئاب الأساسي على عينة من الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف علاجها من خلال برنامج علاجي يستخدم الحاسوب وآخر مباشر للحد من تلك الأعراض. وهو ما دفع الباحثين إلى ابتكار تقنيات حديثة للعلاج واستخدام التكنولوجيا مثل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت للمساعدة في نشر وتنفيذ العلاج وزيادة تقدم العلاج بمساعدة الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك فإنه – في حد علم الباحثة – لا توجد دراسة عربية سابقة في هذا المجال كما أن هذه الدراسة قد تسهم في وضع أسس للعلاج المستخدم للحاسوب في البيئة العربية وإطار نظري لأسلوب ومنهج مقنن للمساعدة الذاتية حتى يجد مريض الاكتئاب الدافع للعلاج والحصول عليه للتخفيف والحد من الآثار الناتجة عن أعراضه.
أما من الناحية التطبيقية:
تتمثل في تقديم إضافة جديدة في مجال العلاج النفسي عن طريق برنامج حاسوبي يستخدم فنيات العلاج المعرفي السلوكي بأسلوب جديد قد يقدم خدمات نفسية علاجية لمرضى الاكتئاب الأساسي الذين لا يحصلون على علاج أو لا يتلقون خدمات علاجية إما بسبب ارتفاع تكاليف العلاج أو وصمة العار من المرض النفسي مع إمكانية توظيف فنياته، بالإضافة إلى ندرة الأخصائيين النفسيين المدربين على ممارسة العلاج المعرفي السلوكي في البيئة المحلية.
فروض الدراسة:
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (العلاج المباشر) في القياس القبلي والبعدي على المقياس الكلينيكي للاكتئاب في اتجاه القياس البعدي.
2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (العلاج القائم على الحاسوب) في القياس القبلي والبعدي على المقياس الكلينيكي للاكتئاب في اتجاه القياس البعدي.
3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (العلاج المباشر) وبين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (العلاج القائم على الحاسوب) على المقياس الكلينيكي للاكتئاب في القياس البعدي.
4-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (العلاج المباشر) في القياس البعدي والتتبعي على المقياس الكلينكي للاكتئاب في اتجاه القياس التتبعي.
5-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (العلاج القائم على الحاسوب) في القياس البعدي والتتبعي على المقياس الكلينيكي للاكتئاب في اتجاه القياس التتبعي.
6-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (العلاج المباشر) ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (العلاج القائم على الحاسوب) على المقياس الكلينكي للاكتئاب في القياس التتبعي.
حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بموضوعها والمنهج المستخدم في الدراسة والعينة وأدواتها والأساليب الإحصائية المستخدمة فيها الحدود المكانية والزمنية على النحو التالي:
1-منهج الدراسة:
تخضع هذه الدراسة للمنهج التجريبي باعتباره المنهج المناسب لطبيعة متغيرات الدراسة والعلاقة بينهما والتي تتضمن المتغيرات التالية:
المتغير المستقل Independent Variable ويتمثل في برنامج العلاج المعرفي السلوكي (المباشر ، الإلكتروني) والمتغير التابع Dependent Variable التحسن الذي يطرأ على الأعراض الاكتئابية كما يقيسها المقياس الكلينكي للاكتئاب.
2-عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (20) حالة (10 ذكور ، 10 إناث) ممن تم تشخيصهم باضطراب الاكتئاب الأساسي بناءًا على ما ورد في الدليل التشخيصي والإحصائي للرابطة الأمريكية للطب النفسي DSM VI لأعراض الاكتئاب الأساسي من المترددين على العيادة الخارجية بمستشفى الأمل للصحة النفسية بدبي وقد تم توزيعهم على برنامجي الدراسة بحيث تضمنت كل مجموعة 10 حالات مجموعة العلاج المباشر (5 ذكور ، 5 إناث) ومجموعة العلاج القائم على لاحاسوب (5 ذكور، 5 إناث) وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين 18-– 35 سنة وتراوحت المدة الزمنية للإصابة بالمرض بين سنة إلى 5 سنوات ولم يسبق لهم أن حصلوا على أي نوع من العلاج النفسي خلال الفترة المرضية ما عدا العلاج الدوائي وقد تم تجانس جميع أفراد العينة من حيث العمر الزمني وأبعاد المقياس الكلينيكي للاكتئاب وقد روعى في اختيارهم توفر شرط القراءة والكتابة والمعرفة باستخدام الكمبيوتر للمشاركين لبرنامج العلاج القائم على الحاسوب.
3-أدوات الدراسة:
وتتمثل أدوات الدراسة الحالية في:
-مقياس الاكتئاب الكلينيكي Clinical Assessment Depression (إعداد بروس براكن وكارين هويل Bruce Bracken & Karen Howel ، 2004) تعريب وتحقيق الباحثة.
-برنامج العلاج المعرفي السلوكي المباشر Standard Cognitive Behavioral Therapy (إعداد الباحثة).
-برنامج العلاج المعرفي السلوكي المقدم عن طريق الحاسوب Computerized Cognitive Behavioral Therapy (إعداد الباحثة).
4-حدود الدراسة:
‌أ-الحدود المكانية:
تم تنفيذ البرنامج العلاجي المباشر في العيادة الخارجية لمستشفى الأمل للصحة النفسية بدبي في قسم الأخصائيين النفسيين بالمستشفى أما فيما يتعلق ببرنامج العلاج الحاسوبى فقد تم تطبيقه في المنزل.
‌ب-الحدود الزمنية:
تم تطبيق الدراسة في الفترة الزمنية من 20/12/2013 إلى 30/4/2014.
5-الأساليب الإحصائية:
قامت الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية لتحليل بياناتها:
1-حساب المتوسطات بين رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين من حيث العمر الزمني وأبعاد المقياس باستخدام كا.
2-حساب معاملات الصدق للمقياس الكلينيكي للإكتئاب بإيجاد الصدق التلازمي بإستخدام معاملات الارتباط والصدق العاملي بإستخدام التحليل العاملي بطريقة هوتلنج Hotelling وفاريمكس Varimax.
3-معامل ألفا بطريقة كرويناح وإعادة التطبيق لحساب معاملات الثبات لأبعاد المقياس الكلينيكي للاكتئاب.
4-اختبار ويلوكسن Wileoxen لإيجاد الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين وبين بعضهما البعض في القياس القبلي والبعدي والتتبعي واختبار هان ويتني Man Whitney لإيجاد الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي والتتبعي.
نتائج الدراسة:
وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج الآتية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (العلاج المباشر) في القياسين القبلي والبعدي على المقياس الكلينيكي للاكتئاب المستخدم في الدراسة في اتجاه القياس البعدي عند مستوى دلالة 0,01.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (العلاج القائم على الحاسوب) في القياسين القبلي والبعدي على المقياس الكلينيكي للاكتئاب في اتجاه القياس البعدي على جميع أبعاد المقياس الأربعة (المزاج المكتئب ، القلق / الخوف ، نقص الاهتمام، الإرهاق المعرفي والبدني).
3- وجود دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (العلاج المباشر) والمجموعة التجريبية الثانية (العلاج القائم على الحاسوب) على المقياس الكلينيكي للاكتئاب المستخدم في القياس البعدي لصالح العلاج القائم على الحاسوب في كل من المزاج المكتئب (DM) والقلق /الخوف (A / W) والإرهاق المعرفي والبدني (CPF) والدرجة الكلية.
4- توجد فروق دالة على المقياس الكلينيكي للاكتئاب لكل من نقص الاهتمام (DI) والإرهاق المعرفي والبدني (CPF) في اتجاه القياس التتبعي للمجموعة التجريبية الأولى (العلاج المباشر) وعدم وجود فروق دالة بين القياسين البعدي والتتبعي لنفس المجموعة على متغيري المزاج المكتئب (DM) والقلق والخوف (A /W.
5- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (العلاج القائم على الحاسوب) في اتجاه القياس التتبعي على المقياس الكلينيكي للاكتئاب لكل من نقص الاهتمام (D I) والإرهاق المعرفي والبدني (CPF) وفروق دالة عند مستوى 0,05 بالنسبة للمزاج المكتئب (DM) والدرجة الكلية ولا توجد فروق دالة على متغير القلق / الخوف (A / W).
6- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (العلاج المباشر) والمجموعة التجريبية الثانية (العلاج القائم على الحاسوب) على المقياس الكلينيكي للاكتئاب في القياسين البعدي والتتبعي