Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف المسرح المدرسى فى حل مشكلات المراهقة :
المؤلف
على, ميرفت الأباصيرى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ميرفت الأباصيرى محمد على
مشرف / صوفيا عباس عوض الله
مشرف / هدى سلامة
مشرف / ليلى عبد المنعم
مناقش / أحمد حسن صقر
مناقش / عبد المجيد شكرى
الموضوع
المسرح المدرسى. مسرح الأطفال. مسرحيات الأطفال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المسرح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 3

from 3

المستخلص

تأتي أهمية البحث من خلال موضوعه حيث انه يتعرض (لحل مشكلات المراهقة لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية) وذلك لندرة الأبحاث التي تناولت مشكلات المراهقة من خلال المسرح المدرسي وندرة الأبحاث التي تناولت المرحلة الإعدادية، كما ترجع أهمية البحث إلى معرفة الدور الحقيقي والفعال الذي يمكن أن يقوم به المسرح المدرسي في المدرسة الإعدادية ومع المراهقين.
وإذا كانت المدارس قد عرفت المسرح المدرسي منذ زمن طويل فان دوره الآن أصبح أكثر أهمية وقد تناولت الباحثة هذا الموضوع في أربعة فصول.
الفصل الأول بعنوان المسرح المدرسي ويتناول (الأنشطة المدرسية بشكل عام، تغير دور المدرسة بعد ظهور النظريات التربوية ونظريات علم النفس الحديثة ث التعريف بالمسرح المدرسي ونشأته وعلاقته بالتربية - أهداف المرحلة الإعدادية وعلاقتها بأهداف المسرح المدرسي - مرحلة المراهقة المبكرة والتي تقابل المرحلة الإعدادية وأخيرا العلاقة بين الجودة الشاملة في المدارس والمسرح المدرسي).
الفصل الثاني بعنوان السيكودراما ويتناول (معني العلاج النفسي وأهميته - العلاج النفسي الجمعي - السيكودراما كأحد أساليب العلاج الجمعي الحديثة - أوجه الشبه والاختلاف بيت كل من السيكودراما والسيسيودراما - تقنيات السيكودراما ومسرح المقهورين - الدراما الإبداعية).
الفصل الثالث (العينة والأدوات والإجراءات)
الفصل الرابع ( تفسير النتائج والتوصيات والمقترحات )