الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الذكاءات المتعددة ودافعية الإنجاز ،تأثير التفاعل الثنائى (النوع x التخصص الدراسى ) على درجات الطلاب فى الذكاءات المتعددة ، دافعية الإنجاز ، إمكانية التنبؤ بدافعية الإنجاز من خلال الذكاءات المتعددة .تكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة بكليتى التربية والعلوم ببورسعيد. جامعة قناة السويس . استخدمت الباحثة اختبار الذكاءات المتعددة إعداد / جاردنر ، ترجمة / ناصر الدين أبو حماد ، اختبار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين إعداد / فاروق عبد الفتاح موسى ، استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة إعداد / عبد العزيز الشخص ، استخدمت الأساليب الإحصائية : معامل ارتباط ”بيرسون ”، المتوسط ، تحليل التباين الثنائى ، تحليل الانحدار المتعدد ، توصلت الدراسة إلى : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاءات المتعددة ودافعية الإنجاز ، عدم وجود تأثير للتفاعل الثنائى (النوع x التخصص الدراسى ) على درجات الطلاب فى دافعية الإنجاز ،الذكاءات المتعددة باستثناء الذكاء الشخصى ، تفوق التخصص الأدبى على التخصص العلمى فى الذكاءات التالية : الموسيقى ، الاجتماعى ، اللغوى ،كما توصلت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بدافعية الإنجاز من خلال الذكاءات المتعددة باستثناء الذكائين الرياضى ، اللغوى . الكلمات المفتاحية : الذكاءات المتعددة ـ دافعية الإنجاز. |