![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض الإنهاك النفسي لدى عينة من معلمات رياض الأطفال، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (20) من معلمات رياض الأطفال بمدارس تابعة لإدارة كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ قسمت العينة إلى مجموعتين (ضابطة ن = 10) و (تجريبية ن = 10)، واستخدمت الدراسة استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي(عادل السعيد البنا، 2002)، مقياس الإنهاك النفسي لمعلمات رياض الأطفال (إعداد الباحث)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد الباحث)، وتم إجراء جلسات البرنامج بمركز الطفل المتطور التابع لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ وعدد جلسات البرنامج (18) جلسة، وتم التطبيق بواقع جلستين أسبوعياً، ويتراوح زمن الجلسة الواحدة من (45 دقيقة إلى 60 دقيقة) في الفترة من 10/3/2014 إلى 5/5/2014 وفترة متابعة وصلت إلى شهر. وقد توصلت الدراسة إلى : فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في خفض الإنهاك النفسي لدى عينة الدراسة، فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تعديل الأفكار السلبية وغير العقلانية المرتبطة بالإنهاك النفسي، استمرار فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في خفض الإنهاك النفسي لدى المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة. |