Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الآراء الفلسفية والكلامية عند إخوان الصفا
:
المؤلف
سعد، صلاح عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / صلاح عبد السلام سعد
مشرف / عامر يس النجار
مشرف / عبد الحميد درويش
مناقش / مني ابو زيد
مناقش / الصاوي الصاوي احمد
الموضوع
الفلسفة الاسلامية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
219ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
3/7/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

يقوم هذا البحث على دراسة جماعة سرية أطلقت على نفسها اسم
”إخوان الصفا وخلان الوفا”، ظهرت هذه الجماعة حوالي النصف الثاني من
القرن الرابع الهجري فأحاطوا بنظريات وثقافات الأقدمين من فلاسفة الإغريق
والهند وفارس وبحثوا فيها وهضموا براهينها واعتراضاتها واستنبطوا منها آراء
خاصة أقل ما يدل عليه هو النضوج في النظر والتفكير وسعة الاطلاع ووفرة
الثقافة في شتى المجالات العلمية.
وقد حرص هؤلاء على تدوين الأفكار الفلسفية والأخلاقية والاجتماعية
الرائجة في عصرهم بأسلوب علمي واضح وسلس ضمن مجموعة رسائل
عرفت ب ”رسائل إخوان الصفا”.
بلغ عدد هذه الرسائل اثنتان وخمسون رسالة تكفلت ببيان جميع علوم
وفنون ذلك العصر بدءا بالعلوم الطبيعية وفروعها، ومن ثم المنطق والرياضيات
والإلهيات والحكمة العلمية وغيرها. وقد تم إلحاق رسالة أخرى إلى هذه الرسائل
عرفت ب ”الرسالة الجامعة” شكلت الخلاصة لما ورد في الرسائل الاثنتين
والخمسين.
لقد اشتملت هذه الرسائل على جملة بحوث من قبيل تصانيف العلوم
وطبقاتها، وسبل الحصول على العلم والمعرفة وما بعد الطبيعة وعلم الأعداد
والهندسة والموسيقى والنجوم والفيزياء والكيمياء وعلم النفس والجغرافيا.
بالإضافة إلى بحوث في السياسة من قبيل الدين والملك والدولة وأركانها
وتقسيماتها، وعوامل رقي الدولة وسقوطها والمدينة وأهلها.
فهي تعد مرآة صادقة تجلت على صفحاتها الظروف التي كان يحياها
المجتمع الإسلامي آنذاك ففيها زهد وتصوف، وفيها دعوة إلى تخليص النية
للعمل من أجل الجماعة، وفيها اتجاه توفيقي سعى إلى الجمع بين الثقافات
- ٢ -
والآراء المتباينة التي كان يزخر بها المجتمع الإسلامي وفيها استخدام الأسلوب
الرمزي.
وقد جاءت الدراسة تحت عنوان ”الآراء الكلامية والفسلفية عند إخوان
الصفا – دراسة تحليلية نقدية”.
واشتملت على فصلين في الباب الأول وثلاثة فصول في الباب الثاني،
وخاتمة تتضمن نتائج البحث، وقائمة بالمصادر والمراجع المستخدمة في البحث
وجاءت على النحو التالي:
الفصل الأول بعنوان ”رسائل إخوان الصفا هويتها ومحتواها” وتمت
دراسته في أربعة مباحث رئيسية:
أولا: مؤلفو الرسائل ومراتبهم.
وتلك مسألة يواجه الباحث فيها الكثير من المصاعب خاصة وأنها توفر
نقاط جدال عديدة ومصادر خلاف كبيرة بين كل من تناول جماعة إخوان الصفا
بالدراسة والتحليل، وقد حاولنا جمع الشذرات المتفرقة عنهم فيما توفر لدينا من
مصادر وتراجم وطبقات لمعرفة أشخاص هذه الجماعة ومعرفة زمان ظهورها.
ثانيا: إخوان الصفا والتشيع.
وهو مبحث يناقش أمر انتمائهم المذهبي داخل الجماعة الإسلامية وقد
احتمل هو الآخر وجهات نظر مختلفة ولكن انتمائهم إلى المذهب الشيعي
والإسماعيلي على وجه الخصوص أصبح واضحا وجليا من خلال ما ورد من
نصوص تؤكد ذلك.
ثالثا: أهداف إخوان الصفا.
رابعا: محتوى رسائل أخوان الصفا. وهو عبارة عن فهرس يتضمن كل
ما تناوله إخوان الصفا بالدراسة.
أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان ”فلسفة الاعتقاد عند إخوان الصفا”
وقد تمت دراسته على النحو التالي:
- ٣ -
١) قضية الألوهية: وبينا فيها تصور إخوان الصفا للألوهية ووجهة
نظرهم حول صفاته جل اسمه وأدلة وجوده.
٢) قضية الإيمان: وقد تناولت الإيمان بالنبوة والإيمان بالمعاد والجنة
والنار عند إخوان الصفا.
٣) حدوث العالم وقدمه عند إخوان الصفا. وهي مشكلة من المشكلات
المهمة التي دارت حولها البحوث والدراسات عند كثير من
المتكلمين والفلاسفة.
٤) مسألة خلود النفس عند إخوان الصفا، وقد مهدنا لهذا الموضوع
بمعرفة النفس في القرآن الكريم وفي السنة النبوية وعند بعض
فلاسفة اليونان وفلاسفة العرب وعند بعض المتكلمين، ثم عرضنا
لموقف إخوان الصفا من خلود النفس ومصيرها في الآخرة.
وجاء الحديث في الباب الثاني عن الآراء الفلسفية عند إخوان الصفا وقد
اشتمل على ثلاثة فصول:
الفصل الأول: فلسفة العقل عند إخوان الصفا.
وقد تمت دراسته في ثلاثة مباحث:
١) مكانة العقل في فلسفة إخوان الصفا.
٢) الأسس العقلية لفلسفة إخوان الصفا.
٣) العقل وماهية الإدراك الحسي.
الفصل الثاني: الأخلاق عند إخوان الصفا.
وتمت دراسته في أربعة مباحث:
١) العوامل المؤثرة في تكوين الأخلاق من وجهة نظر إخوان الصفا.
٢) الأخلاق من حيث الفطرة والاكتساب.
٣) السعادة والوسيلة إليها عند إخوان الصفا.
- ٤ -
٤) الصداقة كقيمة أخلاقية عند إخوان الصفا، وقد وضعوا لها شروطا
فيها من الدقة والتنظيم ما يكشف عن دلالة واضحة على وضع
أسس لنظام اجتماعي سياسي كانوا يخططون له بمهارة عالية.
الفصل الثالث: السياسة عند إخوان الصفا.
وقد قسمناه إلى ثلاثة مباحث:
١) أقسام السياسة عند إخوان الصفا.
٢) المدينة الفاضلة عند إخوان الصفا.
٣) الإمامة عند إخوان الصفا.