Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثرإستخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية فى تنمية أبعاد الثقافة العلمية ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب المدرسة الثانوية الزراعية /
المؤلف
محمد، هانى أبو النصر عبدالستار.
هيئة الاعداد
باحث / هانى ابو النضر عبدالستار محمد
مناقش / فوزى محمد السعيد عطوة
مناقش / حلمى أبوالفتوح عمار
مشرف / إيمان صادق ربيع
الموضوع
التعليم الزراعى. الزراعة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
إيض. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
19/4/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

تقديم: يتميز العصر الحالي بثورة علمية و معلوماتية وتكنولوجية لم تشهده االبشرية من قبل ،
وكذلك كم الهائل من المعارف والمعلومات كل ذلك يتدفق عبر وسائل اتصال تكنولوجية
مختلفة، وإذا كانت الأمم تقاس بما تملكه من خبرات بشرية منتجة وفعالة فلابد وأ ن تكون
ثقافتها العلمية عالية مليئة بشتى العلوم والثقافات والخبرات، والتعليم الزراعي يمتلك ثروات
بشرية لابد من بخبرات زراعية وتقديم مناهج و خبرات، وبرامج تدريسية
تتطلب التفكير، وتملأ بحور طلابه بثقافة علمية متحضرة، وخاصة أن العالم اليوم يشهد
محاولات جادة لتطوير التعليم ، وتحديثه من خلال تقييم أدائه والانطلاق للتقييم و التحسين
الشامل والمستمر.
تحديد مشكلة البحث:
ويحاول البحث الإجابة على التساؤل الرئيس التالي:
كيف يمكن بنا ء برنام ج قائم ع ل ى الوسائط المتعددة التفاعلية لتنمية الثقافة العلمي ة
ومهارات التفكير الناقد في الفيزياء لأمناء المعامل بالصف الثاني الثانوي الزراعي؟
ويتفرع من التساؤل السابق الأسئلة الفرعية الآتية:
١. ما أبعاد ومكونات الثقافة العلمية اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الزراعية؟
٢. ما صورة برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية في مادة الفيزياء؟
٣. ما أثر برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية أبعا د الثقافة العلمي
الفيزياء لطلاب فني أمناء المعامل بالصف الثاني الثانوي الزراعي؟
٤. ما أثر برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير الناقد في الفيزياء
لفني أمناء المعامل طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي؟
٥. ما العلاقة الارتباطية بين أبعاد الثقافة العلمية ومهارات التفكير الناقد لدى الطلاب؟
أهمية البحث: أفاد البحث في:
تحديد أبعاد ومكونات الثقافة العلمية التي تم قياسها في البرنامج في مادة الفيزياء. §
تقديم اختبا ر لقياس مهارات التفكي ر الناقد في مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي الزراع ي §
لتخصص فن ي أمناء المعامل، يمكن أن يساعد معلمي العلوم الزراعية في قياس مه ا ر ا ت
التفكير الناقد.
تقديم اختبار القياس الثقافة العلمية في مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي ا ل ز ر اعي لقس م §
أمناء المعامل، يمكن اتباعه في تنمية وقياس أبعاد الثقافة العلمية.
التأكيد علي ا لا تجاهات التربوية وأهمية توظيفها بالتكنولوجيا الحديثة كأسلوب للتدريب ع ل ى §
مهارات التفكير الناقد الصحيح وتنمية أبعاد الثقافة العلمية.
أدوات البحث والمواد التعليمية: تمثلت أدوات البحث في:
١- استبيان لتحديد أبعاد الثقافة العلمية اللازمة لطلاب التعليم الزراعي.
٢- إعداد برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية في مادة الفيزياء تخصص فني أمناء المعامل.
(إعداد الباحث)
٣- اختبار أبعاد الثقافة العلمية في الفيزياء . (إعداد الباحث)
٤- اختبار مهارات التفكير الناقد في الفيزياء. (إعداد الباحث)
فروض البحث: هدف البحث إلى اختبار صحة الفروض التالية:
(أ) توجد فروق ذات دلالة إحصائ ي ة بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبي ة
ودرجات طلاب المجموعة الضابطة ف ي التطبيق البع دي لاختبار أبعاد الثقافة العملي ة وذلك
لصالح طلاب المجموعة التجريبية لاختبار أبعاد الثقافة العلمية .
(ب) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة ا ل ت ج ر ي بية
ودرجات طلاب المجموعة الضابطة ف ي التطبيق البع دي لاختبار مهارات التفكير الناق د في
التطبيق البعدي وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير الناقد.
(ج) يوجد ارتبا ط موجب دال إحصائيا بي ن متوسط ي درجات الطلاب ف ي التطبيق البع دي
لاختبار أبعاد الثقافة العملية، واختبار مهارات التفكير الناقد لدى طلاب العينة.
حدود البحث: اقتصر البحث على الحدود التالية:
عين ة من طلا ب الصف الثاني الثانوي الزراعي تخص ص فني أمناء المعام ل وهم الذي ن §
تعرضوا لدراسة هذا المحتوى.
مادة الفيزياء المقررة على طلا ب الصف الثاني ال ثا نوي الزراعي تخصص فن ي أمناء §
المعامل، وحداتي(الضغط الجوي وبعض الظواهر الجوية – الحرارة والرطوبة).
برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية لتنمية أبعاد الثقافة العلمية ومهارات التفكير الناقد. §
مهارات التفكير الناق د (الاستنتاج- التميي ز- ا لاستقراء – التتابع – تحديد السبب والنتيج ة – §
المقارنة والتباين- إدراك الإطار الصحيح للعلاقات).
أبعاد الثقافة العلمي ة التي أقر الم حكمون صالحيتها للتعليم الزراع ي (فهم طبيعة العل م §
الزراعي ومفاهيم ه- التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجت م ع - استخدام عمليات العل م لح ل
المشكلات واتخاذ القرارات اليومية- فهم الفرد لبيئته- الإلمام ببعض أخلاقيات العلم).
إجراءات البحث: تمثلت الإجراءات للإجابة على أسئلة البحث في الخطوات التالية:
١- للإجابة على السؤال الأو ل والذ ي ينص عل ى : ما أبعا د ومك ونات الث قافة الع ل م ية اللازم ة
لطلاب المدارس الثانوية الزراعية؟
اتبعت الإجراءات التالية:
- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأ ج ن ب ي ة، وبع ض المقاي س والاختبارا ت
التي تناولت الثقافة العلمية، وإجراء بعض المقابلات مع بعض المتخصصين.
- وضع تصور مبدئ ي لقائمة أبعاد الثقاف ة العلمية الت ي يجب توافرها لدى طلاب الص ف
الثاني الثانوي الزراعي.
- عرض الصورة المبدئية للقائمة على مجموعة من المحكمين ف ي مجال التدريس بالمدار س
الثانوية الزراعية والمناهج وطرق التدريس بكليات التربية، وذلك للحكم على هذه ال ص و ر ة
المبدئية في ضوء اقتراحاتهم، ثم تعديل القائمة في ضوء آراء المحكمين.
- وضع الصورة النهائية للقائم ة ا لخاص ة بأبعا د الثقافة العلمية الت ي يج ب أ ن تتوافر لد ى
طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي.
٢- للإجابة على السؤال الثاني والذ ي ينص عل ى : ما صورة برنامج الوسائط المتع د د ة
التفاعلية في مادة الفيزياء؟
اتبعت الإجراءات التالية:
إعداد برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية وضبطه من خلال الآتي: §
أ- تحديد أسس وبناء البرنام ج مع مرا ع ا ة طبيع ة المتعل م وقدراته، وكذل ك طبيع ة الدراسية وأنظمة وبرامج الوسائط المختلفة.
ب- تحدي د محتوى البرنام ج من م ق رر الفيزياء للصف الثاني الثانو ي ا لزراعي (م جال فن ي
المعامل) وهو وحدتي الضغط الجوي وبعض الظواهر الجوية، الحرارة والرطوبة.
ج- إعداد وتصميم برنامج الوسائط من خلال قيام الباحث بما يلي:
- تقييم وتحليل محتوى الوحدتين بما يتناسب مع الحصص المقترحة للتدريس.
- وضع الصيغة النهائية لكل در س م ن الوحد ت ي ن مشتم ً لا على الأهدا ف والمحتو ى
والطرق والوسائل التعليمية والتقويم.
تصميم برنامج الوسائط المتعددة لوحدتين باستخدام البرامج المناسبة في ذلك. §
عرض برنامج الوسائط المتعددة على بعض السادة المحكمين المتخصصين، وإج ر ا ء §
التعديلات المقترحة.
إعداد برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية في صورته النهائية. §
٤- للإجابة على الس ؤال الثال ث والراب ع مع ا َ: ما أ ثر برنا مج الوسائ ط المت عددة التفاعلي ة ،٣
في تنمية أبعاد الثقافة العلم ي ة و مهارات التفكي ر الناقد في ماد ة الفيزياء لطلاب أم ناء المعا م ل
بالصف الثاني الثانوي الزراعي؟
اتبعت الإجراءات التالية:
إعداد اختبار لقياس أبعاد ال ث ق افة العلمية التي أقرها السادة المحكم و ن ، ومهارات التفكير الناق د §
في الوحدتين المقررتين.
عرض الاختبارين على مجموعة من السادة المحكمين ثم تم إجراء التعديلات المقترحة. §
اختيار عينة من طلاب مدر س ة دسوق الثانوية الزراعي ة وتقسيمها إلى مجمو ع تين (ضابطة §
– تجريبية).
تطبيق الاختبار قبليًا على أفراد العينة، ثم تدريس محتوى برنامج الوسائط المتعددة ال ت ف على أفراد عينة البحث التجريبية.
إعادة تطبيق ا لاختبار بعدياً على عينة الب حث ككل بعد ا لا نتهاء من التدريس للمحتوى
للمجموعتين.
معالجة النتائج إحصائيًا، ومناقشة النتائج وتفسيرها. §
٥-للإجابة على السؤال الخا م س والذ ي ين ص عل ى : ما ال علاقة ا لا رتباطية بين أبعاد الثقاف ة
العلمية ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي؟
اتبعت الإجراءات التالية:
قام الباحث بحساب معامل ا لا رتباط لبيرسو ن من خلال الدرجات الت ي حصل عليه ا §
الطلاب فى الاختبارين، ومناقشته، وتفسيرها والتحقق من قبول أو رفض فروض البحث.
تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث. §
ملخص نتائج البحث:
أسفر هذا البحث عن النتائج الآتية:
١- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠,٠١ ) بي ن متوس طات درج ات طلا ب
المجموعتين التجريبية والضابطة، والفرق لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق ال ب ع د ي
لاختبار أبعاد الثقافة العلمية.
٢- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠,٠١ ) بي ن متوس طات درج ات طلا ب
المجموعتين التجريبية والضابطة، والفرق لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البع د ي
لاختبار مهارات التفكير الناقد.
٣- يوجد ارتباط موجب دال إحصائياً عن د مستوى ( ٠,٠١ ) بين أبعاد الثقافة العلمية ومهارات
التفكير الناقد.