Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيتى العصف الذهنى والتعلم التعاونى فى تدريس الفيزياء لتنمية التفكير الابتكارى ومهارات حل مسائل الفيزياء والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
جمعة، ممدوح أحمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح أحمد مصطفى جمعة
مشرف / فوزى أحمد الحبشى
مشرف / حجازى عبدالحميد حجازى.
مناقش / عبد الملك طه عبد الرحمن
مشرف / فوزى أحمد الحبشى
الموضوع
الفيزياء - طرق التدريس. التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

يهدف البحث الى :
1) تنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب الصف الاول ثانوى من خلال تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجيتى العصف الذهنى والتعلم التعاونى.
2) تنمية مهارات حل المسائل لدى طلاب الصف الاول ثانوى من خلال تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجيتى العصف الذهنى والتعلم التعاونى.
3) تنمية الاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الاول ثانوى من خلال تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجيتى العصف الذهنى والتعلم التعاونى.
أهمية الدراسة: قد أفادت الدراسة الحالية كل من :
المعلمين : قد يثير انتباه المعلمين لاستخدام بعض الاستراتيجيات الحديثة مثل العصف الذهنى والتعلم التعاونى لتنمية الابتكار والاتجاه نحو مادة الفيزياء ومهارات حل المسائل .
الموجهين : فى جولاتهم الميدانية فى المدارس لتوجيه وتقويم أداء المعلمين .
اختبار لكل من مهارت التفكير الابتكارى ومهارات حل مسائل الفيزياء ومقياس لقياس الاتجاه نحو الفيزياء .
الباحثين : عند تطبيقه على أبحاث أخرى مماثله فى مواد أخرى .
القائمين على تخطيط وتصميم المناهج الدراسية .
حدود الدراسة:اقتصرت الدراسة الحالية على :
1) عينة من طلاب الصف الأول الثانوى فى مدرسة الصانية الثانوية التابعة لإدارة ديرب نجم التعليمية بالشرقية .
2) على تدريس ستة فصول من الوحدة الأولى ( الميكانيكا ) من مقرر فيزياء الصف الأول ثانوى .