Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العولمة الثقافية وأثرها على قيم الشباب :
المؤلف
فارس, وسام علي.
هيئة الاعداد
باحث / وسام على فارس
مشرف / ثروت على على الديب
مشرف / رباب أحمد أحمد مجاهد
مناقش / محمد أحمد عبدالرازق غنيم
مناقش / مصطفى مرتضى على محمود
الموضوع
الثقافة. الشباب. القيم الإخلاقية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم الإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

تنبع أهمية دراسة العولمة الثقافية وأثرها على قيم الشباب ، من أن الشباب الركيزة الأساسية في المجتمع وتكاد تكون الفئة الأكثر في المجتمع ، وهي التي تكون نشاط المجتمع وحيويته ؛ ولا سيما في هذا الزمن زمن العولمة حيث نرى تغيرا في القيم التي يحملها الشباب حيث تعتبر القيم شيئاً أساسياً في المجتمعات ، فقمنا بتسليط الضوء على جوانب أساسية تساعدنا في فهم وتحليل هذه الظاهرة بشكل جيد وبالتالي التوصل إلى النتائج والتوصيات المناسبة في مواجهة أخطار هذه الظاهرة بدءاً بالمشكلة من حيث دخول عصر العولمة وتحول العالم إلى قرية صغيرة بفعل الثورة التكنولوجية وما لها من آثار في عدة جوانب . وكذلك تناولنا آلياتها التي ساعدت على انتشارها حيث أخذنا العولمة الثقافية وركزنا على أدواتها ، من شبكة الانترنت ، البث الفضائي من خلال القنوات، والهاتف المحمول وذلك لما لها أهمية من تأثير على المتلقي .
وفيما يتعلق بالمنهج ، فقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وذلك حيث اتسع النطاق الذي تشمله الدراسة حيث تدور حول تأثير العولمة الثقافية وأثرها على قيم الشباب ومن الصعب على الباحث في حدود الوقت والجهد أن يقوم بالدراسة في جميع أنحاء جامعات العراق. فقمنا باستخدام هذا المنهج.
أما عينة الدراسة فقد اختار الباحث أربع كليات ، حيث كان اختيار العينة بطريقة عمدية وذلك لتجانس مجتمع الدراسة وهو مجتمع طلاب جامعة الانبار حيث تم اختيار اربع كليات أثنين من الكليات العلمية (الهندسة- العلوم) ، وأثنين من الكليات الإنسانية (الآداب- القانون والعلوم السياسية) ، فكان قوام العينة (300) طالباً من المرحلة الرابعة ، وقد وزعت الاستمارة على المرحلة الرابعة من هذه الكليات كونهم أكثر وعياً واطلاعا وخبرة.
أما أدوات الدراسة ، فقد استخدم الباحث استبيان يتضمن مجموعة من المحاور الرئيسية والتساؤلات الفرعية التي تعبر عن أهداف الدراسة وتجيب عن تساؤلاتها، بالإضافة إلى الأداة الأخرى وهي المقابلة المتعمقة .
وبناء على ذلك تنقسم هذه الدراسة إلى بابين الباب الأول وهو الجانب النظري والمنهجي للدراسة ويحتوي على خمس فصول التالية: الفصل الأول : ألأطار التصوري للدراسة حيث تناول عناصر الدراسة و مفاهيم الدراسة ، والتوجه النظري للدراسة. الفصل الثاني : فقد تناول( الدراسات السابقة).الفصل الثالث: حيث كان (العولمة النشأة والتطور).الفصل الرابع: فقد كان تحت عنوان (العولمة الثقافية وتحدياتها) الفصل الخامس: فقد جاء بعنوان (قيم الشباب في ظل العولمة الثقافية) أما الباب الثاني وهو الجانب الميداني للدراسة فيحتوى على ثلاثة فصول :الفصل السادس: فجاء بعنوان (الاجراءات المنهجية للدراسة) .والفصل السابع: عرض وتحليل البيانات. والفصل الثامن: بعنوان (نتائج الدراسة والتوصيات).