Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب مواجهة أزمة الهوية وعلاقتها بمفهوم الحرية لدى شباب الجامعة :
المؤلف
عزب، شيماء حسن.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء حسن عزب
مشرف / محمد محمد بيومى خليل
مشرف / نجوى شعبان محمد خليل
مناقش / محمد أحمد إبراهيم سعفان
مناقش / كوثر إبراهيم رزق
الموضوع
الشباب - علم نفس. الحرية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 12

from 12

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين أساليب مواجهة أزمة الهوية ومفهوم الحرية لدى شباب الجامعة وتحقيقا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها على عينة قوامها (413) شاب من (طلاب جامعة الزقازيق بكليات الهندسة والتربية والتمريض والآداب والتجارة والطب والعلوم)، وتراوحت أعمارهم ما بين (18–22) سنة. واستخدمت مجموعة من الأدوات سواء لقياس المتغيرات السيكومترية أو أدوات للدراسة الإكلينيكية. وأسفرت نتائج الدراسة السيكومترية عن أنه توجد علاقة أرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مفهوم الحرية وبين تشتت الهوية الأيديولوجية والاجتماعية والدرجة الكلية لتشتت الهوية وتوجد علاقة إرتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين أبعاد مفهوم الحرية وبين تعليق الهوية الأيديولوجية والاجتماعية والدرجة الكلية لتعليق الهوية، كما توجد علاقة إرتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين أبعاد مفهوم الحرية وبين إنجاز الهوية الأيديولوجية والاجتماعية والدرجة الكلية لإنجاز الهوية ويوجد تأثير دال إحصائياً عند (0.01) لعاملي الجنس على مفهوم الحرية، كما أوضحت النتائج أيضا أنه لا يوجد تأثير دال إحصائيا للمستوى (الاقتصادي الاجتماعي الثقافي) على أبعاد مفهوم الحرية والدرجة الكلية للحرية لدى شباب الجامعة. بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين مفهوم الحرية الاجتماعية وتشتت الهوية الأيديولوجية والاجتماعية والدرجة الكلية لتشتت الهوية. كما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مفهوم الحرية وبين إنغلاق الهوية الأيديولوجية والاجتماعية والدرجة الكلية لإنغلاق الهوية ولا يوجد تفاعل (تأثير دال إحصائياً) لعاملي الجنسين، والمستوى (الاقتصادي الاجتماعي الثقافي) على أساليب مواجهة أزمة الهوية لدى شباب الجامعة وتنبىء بعض أساليب المراهقين في مواجهة أزمة الهوية الأيديولوجية والاجتماعية دون غيرها بأبعاد مفهوم الحرية” وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مشتتي الهوية ومنغلقي الهوية كرتب نقية في مفهوم الحرية الشخصية والحرية الفكرية والدرجة الكلية للحرية لصالح منغلقي الهوية لدى شباب الجامعة. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مشتتي الهوية ومعلقي الهوية كرتب نقية في مفهوم الحرية الفكرية والحرية السياسية والحرية الاقتصادية والحرية الاجتماعية والدرجة الكلية للحرية لصالح معلقي الهوية لدى شباب الجامعة وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين مشتتي الهوية ومنجزي الهوية كرتب نقية في مفهوم الحرية الشخصية والحرية الفكرية والحرية السياسية والحرية الاقتصادية والدرجة الكلية للحرية لصالح منجزي الهوية لدى شباب الجامعة. وقد أسفرت نتائج الدراسة الإكلينيكية عن: أن ديناميات شخصية الشباب ذوي مفهوم الحرية السلبي تختلف عن ديناميات شخصية الشباب ذوي مفهوم الحرية الإيجابي. حيث وجد أن الشباب الذين يتبنون المفهوم السلبي للحرية لديهم ضعف في الثقة بالنفس إذا ما قورنوا بالشباب الذين يتبنون المفهوم الإيجابي للحرية.