![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة: مهارات الذكاء الوجداني لدى الصم كمدخل لخفض السلوك العدواني هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اختلاف كل من الذكاء الوجداني ، و السلوك العدواني باختلاف التطبيقين القبلي و البعدي ، والكشف عن اختلاف كل من الذكاء الوجداني و السلوك العدواني باختلاف التطبيقين البعدي والتتبعي ، وللتحقق من أهداف الدراسة تم إعداد الأدوات التالية : برنامج لتنمية مهارات الذكاء الوجداني، مقياس الذكاء الوجداني.. إعداد الباحثة ، مقياس (ستانفورد بينيه) الصورة الخامسة.. إعداد أ. د. صفوت فرج 2011 ، مقياس المستوى الاجتماعي والثقافي .. إعداد أ. د/ عبد العزيز الشخصي 2010 ، و السلوك العدواني أحمد عبد الكريم العمايره 1991 . كما تم إعداد برنامج تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى الصم لخفض السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال الصم .وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تضمنت ما يلي : 20 طفلاً أصماً تم تقسيمهم مجموعتين: الأولى مكونة من 10 مجموعة تجريبية و 10 مجموعة ضابطة عمرهم الزمني من 9 – 12 سنة نسبة الذكاء 90 – 110 وأطفال ممن حصلوا على درجات منخفضه في الذكاء الوجداني، ودرجات مرتفعة في السلوك العدواني. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رُتب أفراد المجموعة التجريبية و رُتب أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في السلوك العدواني حيث كانت قيمة Z = 3.79 وهي دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح أفراد المجموعة التجريبية ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس العدواني حيث كانت قيمة Z = 2.81 و هى دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس العدواني حيث كانت قيمة Z = 0.81 و هى غير دالة إحصائياً، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات رتب أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الذكاء الوجدانى لصالح أطفال المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة Z 3.78 وهي دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 لصالح أطفال المجموعة التجريبية.وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الذكاء الوجدانى، حيث كانت قيمة Z تساوي 2.80 وهي دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 لصلح القياس البعدي ،عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء الوجدانى حيث كانت قيمة Z = 0.14 وهي غير دالة إحصائيًا. الكلمات المفتاحية: Key Words: الذكاء الوجداني Emotional Intelligence السلوك العدواني Aggressive behavior الصم Deaf |