Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالیة استراتیجیة العصف الذھني في تنمیة مھارات
التعبیر الكتابي الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
سعفان، أحمد عبد السمیع محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد السميع محمد سعفان
مشرف / عادل أحمد عجيز
الموضوع
التعبيرية (آدب) التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
إيض. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
4/5/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المرتبطة بمجال القصة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي للتعرف على الفرق بين درجات التحصيل البعدي للمجموعتين التجريبيتين والضابطتين ( بنين – بنات ) ، وتم تصميم مجموعة من الأدوات ، هي : قائمة بمهارات كتابة القصة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي , والاختبار التحصيلي ، وبطاقة تحليل لكتابات الطلاب في ضوء المهارات ، ودليل المعلم ، وبعد تحكيم الأدوات ، والتأكد من صلاحيتها للتطبيق ، شرع الباحث في تطبيق التجربة على عينة الدراسة المتمثلة في (93) طالبًا وطالبة ، حيث تكونت المجموعتان التجريبيتان من ( 25 طالبًا - 23 طالبة ) ، والمجموعتان الضابطتان من ( 23 طالبًا - 22 طالبة ) من مدرستي ( المساعي الثانوية بنين ، والثانوية القديمة بنات ) ، وبعد الإنتهاء من تطبيق الدراسة ، والذي استغرق تسعة أسابيع بواقع جلستين كل أسبوع ، قام الباحث بالتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ، وأثبتت النتائج فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي - المرتبطة بمجال القصة – التي حُددت في الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة ( بنين ) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية .
2 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة ( بنات ) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية.