![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المرتبطة بمجال القصة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي للتعرف على الفرق بين درجات التحصيل البعدي للمجموعتين التجريبيتين والضابطتين ( بنين – بنات ) ، وتم تصميم مجموعة من الأدوات ، هي : قائمة بمهارات كتابة القصة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي , والاختبار التحصيلي ، وبطاقة تحليل لكتابات الطلاب في ضوء المهارات ، ودليل المعلم ، وبعد تحكيم الأدوات ، والتأكد من صلاحيتها للتطبيق ، شرع الباحث في تطبيق التجربة على عينة الدراسة المتمثلة في (93) طالبًا وطالبة ، حيث تكونت المجموعتان التجريبيتان من ( 25 طالبًا - 23 طالبة ) ، والمجموعتان الضابطتان من ( 23 طالبًا - 22 طالبة ) من مدرستي ( المساعي الثانوية بنين ، والثانوية القديمة بنات ) ، وبعد الإنتهاء من تطبيق الدراسة ، والذي استغرق تسعة أسابيع بواقع جلستين كل أسبوع ، قام الباحث بالتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ، وأثبتت النتائج فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي - المرتبطة بمجال القصة – التي حُددت في الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة ( بنين ) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية . 2 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة ( بنات ) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية. |