Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد لمواجهة مشكلة التحرش الجنسي :
المؤلف
حسـن, أحمـد محمـود حسـن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمـد محمـود حسـن حسـن
مشرف / مصطفى الحسينى النجار
مناقش / محمد محمد حسان
مناقش / محمد محمد القط
الموضوع
خدمة الفرد. الإرشاد الاجتماعى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
445 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/2/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم طرق الخدمة الاجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 5

from 5

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة:
يتحدد موضوع هذه الدراسة في اختبار فعالية برنامج إرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد فى مواجهة مشكلة التحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ويحدث ذلك من خلال تعديل المعارف والأفكار الخاطئة المرتبطة بالتحرش الجنسي لدى عينة الدراسة وإبدالها بمعارف وأفكار صحيحة عن التحرش الجنسي وآثاره المختلفة وكذلك تعديل الجانب الوجداني المرتبط بتكوين موقف رافض لسلوك التحرش الجنسي لدى التلاميذ ومن ثم يتعدل السلوك غير السوي المتمثل في ممارسة سلوك التحرش الجنسى.
وقد وقع اختيار الباحث علي المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد لمواجهة مشكلة التحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لأنه يتعامل مع مشكلات الفرد باعتبارها مشكلات ناتجة عن التفكير الخاطىء والمعارف اللاعقلانية وإذا تم تعديل هذه الأفكار والمعارف الخاطئة إلي معارف صحيحة سوف يتعدل السلوك غير السوي، وينطبق ذلك على مشكلة التحرش الجنسي حيث يقوم التلاميذ بالتحرش بالآخرين نتيجة نقص الوعى لديهم بمشكلة التحرش الجنسي واعتقادهم أن التحرش الجنسي مظهر من مظاهر الرجولة.
وتتحدد أهمية هذه الدراسة في إنها تُعد ” على حد علم الباحث ” أولى الدراسات التجريبية التى أولت الإهتمام بتناول مشكلة التحرش الجنسي من خلال التركيز على المتحرش، وذلك بهدف الحد من انتشار سلوك التحرش الجنسي الذى تفاقم فى الآونة الأخيرة.
ثانياً : أهـداف الدراسـة:
يتمثل الهدف الرئيس فى:
اختبار فعالية برنامج إرشادى بإستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد لمواجهة مشكلة التحرش الجنسي بين تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية الآتية:
1- اختبار فعالية برنامج إرشادى باستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد فى تنمية وعى التلاميذ بمشكلة التحرش الجنسي.
2- اختبار فعالية برنامج إرشادى باستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد فى تكوين موقف رافض لسلوك التحرش الجنسي لدى التلاميذ.
3- اختبار فعالية برنامج إرشادى باستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد فى انطفاء سلوك التلاميذ المرتبط بمشكلة التحرش الجنسي.
ثالثاً: مفاهيـم الدراسـة:
تناولت الدراسة الحالية المفاهيم التالية:
1- مفهوم التحرش الجنسي.
2- المدخل المعرفي السلوكي.
3- البرنامج الإرشادي.
رابعاً: فروض الدراسة:
الفرض الرئيس:
توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياس البعدى لحالات الدراسة على مقياس مستوى الوعي بمشكلة التحرش الجنسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية نتيجة التدخل المهنى معهم بالبرنامج الإرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي فى خدمة الفرد.
الفروض الفرعية:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياس البعدى لحالات الدراسة على بعد المعارف والأفكار المرتبطة بمشكلة التحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، نتيجة التدخل المهنى معهم بالبرنامج الإرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي فى خدمة الفرد.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياس البعدى لحالات الدراسة على البعد الوجدانى المرتبط بالتحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية نتيجة التدخل المهنى معهم بالبرنامج الإرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي فى خدمة الفرد.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياس البعدى لحالات الدراسة على البعد السلوكى المرتبط بالتحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية نتيجة التدخل المهنى معهم بالبرنامج الإرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي فى خدمة الفرد.
خامساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
1- نـوع الدراسـة:
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات شبه التجريبية التي تقوم علي أساس اختبار فعالية تأثير متغير مستقل ( برنامج إرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد ) على متغير تابع ( مواجهة مشكلة التحرش الجنسي بين تلاميذ المرحلة الإعدادية).
2- المنهـج المستخـدم:
تحقيقاً لأهداف الدراسة واتساقاً مع نوعها، تقوم الدراسة علي المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة تجريبة واحدة
3- أدوات الدراسـة:
اعتمدت الدراسة على:
 مقياس مستوى الوعى بمشكلة التحرش الجنسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية (إعداد الباحث).
 دليل ملاحظة أنماط سلوك التحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (إعداد الباحث).
 إستمارة البيانات الأولية لحالات الدراسة (من إعداد الباحث).
4- مجـالات الدراسـة:
أ ) المجـال المكانـي:
يتمثل في مدرسة الشهيد عبدالرحمن نبيل الإعدادية المشتركة بإدارة اطسا التعليمية – مديرية التربية والتعليم بالفيوم.
ب) المجـال البشـري:
عينة مكونة من (12) حالة تم اختيارهم بطريقة عمدية من بين التلاميذ اللذين لديهم سلوك التحرش الجنسي بمدرسة الشهيد عبدالرحمن نبيل الإعدادية المشتركة والحاصلين على درجات عالية في المقياس.
ج ) المجـال الزمنـي:
استغرقت الدراسة الفترة من 28/1/2012 م – 28/1/2015م حيث تضمنت إعداد الجزء النظري وإجراء الجزء الميداني والتحليل الإحصائي واستخلاص النتائج.
سادساً: نتائـج الدراسـة:
توصلت الدراسة إلى إثبات صحة الفرض الرئيسي للدراسة والذى مؤداه ”قد توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياس البعدى لحالات الدراسة على مقياس مستوى الوعى بمشكلة التحرش الجنسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية نتيجة التدخل المهنى معهم بالبرنامج الإرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي فى خدمة الفرد”، وكذلك صحة الفروض الفرعية وبالتالى أكدت الدراسة فعالية البرنامج الإرشادي باستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد فى مواجهة مشكلة التحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.