الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهد ف هذا البحث قياس أثر إدارة المعرفة على جودة أداء الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب في الجامعات الخا صة المصرية، وذلك من خلال دارسة تأثير عمليات إدارة المعرفة المتمثلة في )اكتساب المعرفة، ونشر المعرفة، اوستخدام المعرفة( على محددات تحسين جودة أداء الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب وهي )المصداقية، اولاستجابة، اولتعاطف(. وقد تم الحصول على البيانات والمعلومات الميدانية باستخدام أسلوب الاستقصاء من خلال عينة بلغت 222 من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة محل البحث، وعينة بلغت 143 من الموظفين العاملين بها، وكذلك عينة بلغت 183 من طلاب هذه الجامعات، وذلك لتكوين مقاييس يستهدف منها التعرف على طبيعة العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة و محددات تحسين جودة أداء الخدمة التعليمية. كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي )SPSS Version 20( والذي يعتمد على استخدام الأساليب الإحصائية الخاصة بالبحوث الاجتماعية لاختبار من صحة الفروض، حيث تم اختبار جوهرية الفروق بين )أعضاء هيئة التدريس والموظفين( فيما يتعلق باستجاباتهم حول أبعاد إدارة المعرفة )المتغير المستقل(، و بناءً عليه تم اختبار فروض البحث من خلال إجراء تحليلين منفصلين، الأول يتمثل في تحليل استجابات أعضاء هيئة التدريس على استجابات الطلاب، أما الثاني فيتمثل في تحليل استجابات الموظفين على استجابات الطلاب. وقد تبين من خلال كلا التحليلين وجود تأثير ما بين كلي وجزئي لأبعاد إدارة المعرفة )اكتساب المعرفة، ونشر المعرفة، اوستخدام المعرفة( على أبعاد جودة أداء الخدمة التعليمية )المصداقية، والاستجابة، اولتعاطف(، كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق جوهرية بين السادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعاتِ الخاصة محل البحث فيما يتعلق باستجاباتهم حول أبعاد إدارة المعرفة، كذلك وجود فرو ق جوهرية بين الطلاب في الجامعات محل البحث فيما يتعلق باستجاباتهم حول أبعاد جودة أداء الخدمة التعليمية. وكان من أهم توصيات البحث أن تنظر الجامعات إلى كل فرد في الجامعة على أ نه رأس مال معرفي و مورِ د بشري ينبغي الاستفادة منه والمحافظة عليه وتنمية قدارته الفكرية والاستفادة من تجاربه كي يتسنى لها اكتساب المعارف الجديدة ونشرها واستخدامها بشكل يساعد على تحسين جودة أداء الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب. |