الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى الارتقاء بمستوي كفاءة الأداء التسويقي لمحاصيل الخضر بصفة عامة ومحصول البطاطس بصفة خاصة. واعتمدت الدراسة على مصدرين رئيسيين للبيانات أولهما: بيانات أولية لدراسة ميدانية تم إجراؤها على منتجى محصول البطاطس بالأراضي الجديدة، وذلك من خلال عدد 2 استمارة استبيان الأولى مع مزارعى البطاطس. والثانية مع مصنعى ومصدرى محصول البطاطس، وثانيهما: بيانات ثانوية منشورة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وأخرى غير منشورة من مديرية الزراعة بالشرقية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات وعرض ما تتوصل إليه من نتائج على كلٍ من الأسلوبين الوصفي والكمي متمثلين فى المتوسطات والنسب المئوية وحساب الهوامش التسويقية ونموذج التوازن الجزئي Partial Equilibrium Model ومرونة الطلب والعرض للسلع محل الدراسة وحساب التغير فى فائض المنتج والمستهلك وحساب صافى الخسارة الاقتصادية للمنتج والمستهلك وحساب التغير فى الميزان التجارى وميزانية الدولة وميزان المدفوعات للدولة وحساب الخسارة المجتمعية الناتجة عن تصدير السلع محل الدراسة و كذلك حساب معايير الكفاءة الاقتصادية، وأسلوب تجزئة التغاير The Tripartite Decomposition Analysis. وتكونت الدراسة بالإضافة إلى المقدمة والمشكلة وهدف وأهمية الدراسة ومصادر البيانات والأسلوب البحثي والملخص العربي والإنجليزي والملاحق من خمسة أبواب رئيسية يشرح الباب الأول المفاهيم الأساسية وثيقة الصلة بموضوع الدراسة، ويتناول التعريفات الخاصة بعلم التسويق وكذلك ما يختص بمحصول البطاطس من تصنيف وأهمية اقتصادية بالإضافة إلى مفهوم الأراضي الجديدة ونبذة عن استصلاح الاراضى. أما بالنسبة للباب الثاني فقد تناول العرض المرجعي للدراسات السابقة. أما الباب الثالث فقد تناول الأهمية النسبية لمحصول البطاطس مستعرضا الإنتاج الزراعى المصرى والإنتاج النباتى وإنتاج الخضر وإنتاج البطاطس خلال. |