Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب الإنشائية الطلبية فى المعلقات :
المؤلف
الخياط، خالد أحمد شلبى.
هيئة الاعداد
باحث / خالد أحمد شلبى الخياط
مشرف / محمود محمد فتح الله الفوي
مشرف / مصطفي محمد أبو طاحون
الموضوع
المعلقات. الشعر العربى. تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
311 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
14/5/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 16

from 16

Abstract

فمن المقطوع به اتفا قا أن الشعر د وٌان العرب ومرآة ح اٌتهم بكل
دقائقها , مالها وما عل هٌا.
ولقد جاءت المعلقات ف ذروة السنام من الشعر الجاهل خاصة
والشعر العرب عامة فكانت نفائس الشعر لهذا سم تٌ بالمعلقات
والمذهبات و .... إلى آخره.
ولمَّا كانت الأسال بٌ الإنشائ ةٌ الطلب ةٌ ه إحدى الظواهر البلاغ ةٌ
الت لم تٌناولها أحد من الباحث نٌ ف المعلقات, رأ تٌ أن أتناولها ف المعلقات, محاولا الوصول إل الأغراض البلاغ ةٌ الت قد تخرج
إل هٌا هذه الأسال بٌ الإنشائ ةٌ الطلب ةٌ .
و لقد جاء البحث ف مقدمة و خمسة فصول وخاتمة , تناول
البحث ف الفصول الخمسة الأسال بٌ الإنشائ ةٌ الطلب ةٌ ف المعلقات العشر , والت جاء ترت بٌها مراعاة لنسب المج ءً ف المعلقات العشر.
الفصل الأول :و تٌناول دراسة أسلوب الأمر ف المعلقات العشر , و الذي كان
الأسلوب المفضل لدي شعراء المعلقات و الذي جاء ف المرتبة
الأول , من ح ثٌ نسب المج ءً ف المعلقات .
*و لقد تدرجت نسب مج ءً أسلوب الأمر ف المعلقات فكان الأكثر
ورودا ف معلقة طرفة بن العبد , والأقل ف معلقة عب دٌ بن
الأبرص.
الفصل الثاني :
و تٌناول دراسة أسلوب السؤال ف المعلقات العشر, الذي جاء ف المرتبة الثان ةٌ ,بعد أسلوب الأمر من ح ثٌ كثافة المج ءً ف المعلقات العشر.
*ولقد تنوعت نسب مج ءً أسلوب السؤال ف المعلقات فكان أكثر
وروده ف معلقة الحارث بن حلزة , والأقل ف معلقت امرئ
الق سٌ و عب دٌ بن الأبرص , ف ح نٌ نٌعدم ف معلقة النابغة
الذب اٌن .
الفصل الثالث:
و تٌناول أسلوب النداء ف المعلقات العشر , والذي جاء ف المرتبة
الثالثة من الورود ف المعلقات , بعد أسلوب الأمر و السؤال
, فكان أكثر وروده ف معلقة امرئ الق سٌ و الأقل المعلقات مثل معلقة لب دٌ بن رب عٌة وعب دٌ بن الأبرص .
الفصل الرابع:
و تٌناول أسلوب النه ف المعلقات العشر . و لقد كان مج ءً
أسلوب النه ضع فٌا ف المعلقات , تقاربت نسب مج ئٌه ف هٌا ,
فكان أكثر وروده ف معلقت طرفة بن العبد و النابغة الذب اٌن و
الأقل ف معلقة زه رٌ بن أب سُلم ومعلقة عنترة بن شداد و
معلقة الحارث بن حلزة , ف ح نٌ نٌعدم أسلوب النه ف بعض
المعلقات مثل معلقة لب دٌ بن رب عٌة و معلقة عب دٌ بن الأبرص .
الفصل الخامس :
و تٌناول أسلوب التمن ف المعلقات العشر. ولقد كاد أسلوب
التمن أن خٌتف من المعلقات إلا أنه جاء عل استح اٌء ف بعض
المعلقات مثل معلقة طرفة بن العبد و معلقة عنترة بن شداد و معلقة
النابغة.