الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث عرض أهمية تطبيق مفهوم إدارة علاقات العملاء لتعزيز التفوق التنافسي في ظل تغير حاجات العملاء وتم استخدام الاستقصاء كأداة لجمع البيانات قد خلصت نتائج البحث الي الآتي : 1- توصل البحث الي وجود ارتباطا قويا بين إدارة علاقات العملاء وبين التفوق التنافسي للشركات محل البحث 2- أهم المعوقات التي تواجه شركات الاتصالات لتطبيق مفهوم إدارة علاقات العملاء هي وجود قصور في تحديث البيانات الخاصة بالعملاء بصورة مستمرة كما توصل البحث الي ان هناك حيادية في الرضا والولاء من وجهة نظر العملاء أوصي البحث بضرورة اهتمام الشركات بتطبيق إدارة علاقات العملاء بفاعلية أكبر حيث أن مستوي الولاء والرضا اتسم بالحياد والمبادرة الي الاتصال بالعملاء في سبيل تقوية علاقتها معهم عبر التعرف علي رغباتهم وتفضيلاتهم بما يمكن الشركة من الاستجابة السريعة لعملائها عن طريق تقديم خدمات تتوافق مع احتياجاتهم الحالية و المستقبلية وبالتالي تحقيق رضا العميل ومن ثم زيادة ولائه للشركة |