Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناخ التنظيمى وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة /
المؤلف
عبدالرازق، هند محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمد محمد عبدالرازق
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / طاهر أحمد الغنام
مناقش / رجب عليوة على حسن
الموضوع
المناخ التنظيمى - الإنتاجية العلمية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
235 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

يُمثل المناخ التنظيمى بالجامعات أحد أهم المتغيرات التنظيمية لنجاحها وذلك لأنه يُمثل شخصية المؤسسة الجامعية بكل أبعادها وأن نجاحها فى خلق المناخ الملائم للأفراد من شأنه أن يشجع على خلق أجواء عمل هادفة ، ونظراً لأن المناخ التنظيمى بالجامعة يعتبر من أهم العوامل الأكاديمية التى تؤثر على الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس، حيث أن الإنتاجية العلمية لهم تعتبر النواة الأساسية للنهوض بإنتاجية الجامعة فمستوى الجامعات وسمعتها يرتبط بمستوى أعضاء هيئة التدريس، ونتيجة لذلك لابد من الاهتمام بالمناخ التنظيمى ومحاولة تطويره وبالتالى تحفيز أستاذ الجامعة على زيادة إنتاجيته العلمية. ولقد سارت الدراسة من خلال عدة إجراءات تناولتها الباحثة فى خمسة فصول هى كالآتى: الفصل الأول: الإطار العام لمشكلة البحث، وقد تناول المقدمة، ومشكلة البحث، وأهدافه، وأهميته، ومصطلحاته، والمنهج المستخدم فيه، وأداته، وعينته، والدراسات السابقة.الفصل الثانى: الإطار المفاهيمى للمناخ التنظيمى والعوامل المؤثرة فيه وقد تناول نشأة المناخ التنظيمى ومفهومه وأهميته وخصائصه وعناصره وأنماطه وأبعاده والعوامل المؤثرة فيه والنظريات المفسرة له وطرق قياسه، كما تناول المناخ التنظيمى الجامعى من حيث مفهومه والاختلاف بينه وبين بعض المفاهيم الأخرى المشابهة له وأهم الملامح المرتبطة بالمناخ التنظيمى الجامعى وشروط المناخ التنظيمى الجامعى الجيد والفعال. الفصل الثالث: الإطار المفاهيمى للإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس وقد تناول مفهوم الإنتاجية العلمية والنظريات المفسرة لها، ومؤشراتها بالنسبة لأستاذ الجامعة والتى تتمثل فى (التدريس – البحث العلمى – خدمة المجتمع) والعوامل المؤثرة عليها وطرق قياسها.الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها. الفصل الخامس: نتائج البحث والتصور المقترح.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يأتى: المناخ التنظيمى السائد داخل الجامعة هو الذى يحدد كيفية أداء الأفراد العاملين وأعضاء هيئة التدريس بداخلها لأدوارهم، فالمناخ الجيد يمنحهم القدرة على التفكير وبالتالى إنتاجية أكثر ومستوى عالى من الإبداع والابتكار. يُعتبر المناخ التنظيمى وسيلة يمكن للجامعة من خلالها الوصول إلى حلول للمشكلات التى تواجهها ومواجهة التغيرات السريعة التى تحدث. أن نمط المناخ التنظيمى السائد ببعض كليات جامعة المنصورة محل الدراسة هو (نمط المناخ التنظيمى المفتوح المغلق) وأدى وجود هذا النوع من المناخ التنظيمى إلى انخفاض إنتاجية أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مما يؤكد على وجود علاقة قوية ومؤثرة بينهم.