Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Depiction of the Egyptian revolution in some American-political caricatures :
المؤلف
Mustafa, Doha Mohammad.
هيئة الاعداد
باحث / ضحى محمد مصطفى
مشرف / عبد الفتاح عبد العليم مفتاح
مناقش / هشام محمد حسن
مناقش / عبد الفتاح عبد العليم مفتاح
الموضوع
Caricatures. Foreign policy. Revolutions.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
231 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - اللغة الإنجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 231

from 231

Abstract

يتناول هذا البحث تحليلاً سيميوطيقياً لبعض الكاريكاتيرات السياسية لمجموعة من رسامي الكاريكاتير الأمريكيين الذين قاموا بتصوير ثورة 25 يناير2011 التى اندلعت فى مصر بعد تجمهر شعبى فى كل ميادين مصر. وقد تم اختيار هذه الفكرة نظراً لأهمية وانتشار فن الكاركاتير وخصوصاً فى الفترة الأخيرة كوسيلةٍ مشوقةٍ عند الكثيرين للتعبير عن الرأى أو الحدث الصاخب بشكلٍ هزلي وجذاب. وجاءت الدراسة في أربعة أجزاءٍ : مقدمة , وفصلين , وخاتمة .. المقدمة: تعرض المقدمة فكرةً عامةً عن موضوع البحث , وأهدافهِ , وأقسام الرسالة , وبعض الأعمال السابقة التى تناولت نماذج مختلفة للتحليل السيميوطيقى للكاريكاتير السياسى. الفصل الأول: (السيميوطيقا ودورها فى تحليل الصور) يناقش هذا الفصل بعض التعريفات للمذهب السيميوطيقى ويعرض لأشهر رواده مثل ”تشارلز ساندرز بيرس” و ”فرديناند دو سوسير”. ويعرض أيضًا هذا الجزء عرضاً تفصيلياً للمذهب السيميوطيقى المستخدم فى تحليل الكاريكاتيرات وهو مذهب ”دانيل شاندلير” و ”كريس” و ”لوڤن” . الفصل الثانى: (التحليل) يعرض هذا الجزء تطبيقاً لمذهب ومبادىء كلٍ من ”شاندلير” و ”كريس” و ”لوڤن” على عددٍ من الكاريكاتيرات الأمريكية التى صورت ثورة 25 يناير المصرية. الخاتمة والنتائج: من أهم النتائج التى توصل لها الباحث هي استخدام معظم الرسامين فى هذا البحث اللغة الرمزية فى التعبير عن الثورة ؛ وذلك بعرض النماذج التقليدية التى تشير إلى مصر مثل الأهرامات ، وأبو الهول والمتحف المصري. وعلى الصعيد الآخر فقد تجاوز ”لاتوف” هذه النمطية الرمزية باختيار رموزٍ وعلاماتٍ غير تقليدية للتعبير عن الثورة المصرية مثل إدراج بعض الكلمات العربية فى الصورة أو رسم بعض الرموز التى تعبر عن أسباب اندلاع الثورة مثل عرض رسم هزلى للشاب ”خالد سعيد” الذى يعتبر اغتياله من أهم الأسباب التى أدت لتفجير غضب المصريين . وأخيرًا وليس آخرًا يعتبر الكاريكاتير السياسيى من أهم وسائل عرض ونقد الأحداث السياسية ؛ وذلك نظرًا لما يتمتع به هذا الفن من قدرةٍ على جذب الانتباه باستخدام الرموز والعلامات والألوان التى تتميز بوقعها الحسي والعقلي أكثر من الكتابة أو الكلمات التى لا يهتم بها الكثيرون.