Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثيرات السياسية والحضارية للغزو المغولى على كردستان (618 - 736 هـ / 1220 - 1358 م) /
المؤلف
نيركس, بايز حمد.
هيئة الاعداد
باحث / نيركس بايز حمد
مشرف / حمدى عبد المنعم حسين
مشرف / حنان مبروك اللبودى
مناقش / ابراهيم عبد المنعم سلامة أبو العلا
مناقش / ابراهيم محمد على مرجونة
الموضوع
التاريخ الإسلامى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

ووفقاً لمقتضيات البحث قسمت هذه الدراسة إلى أربعة فصول تسبقها مقدمة , تتبعها خاتمة اشتملت على أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ثم أردفت ذلك بثبت المصادر والمراجع التي أعتمدت عليها لأخراج بحثي هذا .
أما المقدمة فقد أشتملت على أهمية الموضوع ومنهج الدراسة والدراسات السابقة , والدراسة التحليلية النقدية لأهم مصادر ومراجعه أسباب اختيار الموضوع , والصعوبات التي واجهت الباحث, والمنهج المتبع في الدراسة , والدراسات السابقة , وختمها بعرض لأهم المصادر والمراجع .
أما الدراسة التمهيدية فقد تعرضت الباحثة فيها إلى ظهور مصطلح أو تسمية كردستان أصل الكرد , وجغرافية كردستان وحدودها موضحة جغرافية إقليم: ( الجبال , والجزيرة الفراتية , وأرمينية , واران , وخوزستان , وأذربيجان , ولورستان ) .
الفصل الأول بعنوان: التأثيرات السياسية للغزو المغولي على كردستان (618 ـ 736هـ /1220 ـ 1358م ) .
تناولت فيه مدى التأثيرات المغولية على أقاليم كردستان ، وبدأت بشرح الأوضاع السياسية لإقليم الجبال قبيل الغزو المغولي ، ثم التأثير السياسي للغزو المغولي على مدن إقليم الجبال ثم تبعته بسرد الأوضاع السياسية لإقليم الجزيرة الفراتية قبيل الغزو المغولي ثم وضحت مدى التأثير السياسي للغزو المغولي على مدن إقليم الجزيرة الفراتية .
تطرقت الباحثة لشرح الأوضاع السياسية لإقليم لورستان قبيل الغزو المغولي ، وتبعته كذلك بالتأثير السياسي للغزو المغولي على مدن إقليم لورستان ، ويليه شرح للأوضاع السياسية لإقليم أرمينية قبيل الغزو المغولي ، وتبعته بالتأثير السياسي للغزو المغولي على مدن إقليم أرمينية ، وختمت الباحثة الفصل الأول بشرح الأوضاع السياسية لإقليم أذربيجان قبيل الغزو المغولي ، ثم إيضاح مدى التأثير السياسي للغزو المغولي على مدن إقليم أذربيجان .
الفصل الثاني بعنوان التأثيرات الاقتصادية للغزو المغولي على كردستان (618 ـ 736هـ /1220 ـ 1358م ) .
وضحت فيه الباحثة مدى التأثيرات الاقتصادية للغزو المغولي على مدن كردستان في مجال الزراعة ؛ حيث قامت أولاً بشرح الوضع الزراعي ، المنتجات الزراعية في كردستان ؛ ثم مدى التأثير السلبي المغولي على الزراعة والمنتجات الزراعية في كردستان , ثم تطرقت إلى التأثير المغولي على الصناعة في كردستان ، وشمل الآتي: صناعة المنسوجات والصناعات المعدنية وصناعات أخري مثل صناعة الخمور , والعطور , والأدوية , والورق ؛ ثم التأثير المغولي على التجارة في كردستان موضحة التجارة في كردستان وأنواعها ، ثم التجارة الداخلية ومدى تأثر الأسواق والطرق التجارية بالغزو المغولي , والتجارة الخارجية , ثم قامت بعرض التأثير المغولي على نظام الضرائب والنظام النقدي في كردستان.
الفصل الثالث بعنوان : التأثيرات الاجتماعية للغزو المغولي على كردستان (618 ـ 736هـ /1220 ـ 1358م ) .
لقد بدأت الباحثة الفصل بشرح الأحوال الاجتماعية ؛ موضحة طبقات المجتمع في كردستان , والنظام القبلي , واللغة الكردية , وملابس الكرد , وسمات وصفات الكردي , والعادات والتقاليد , والمأكولات والمشروبات والمذاهب الدينية , والبيوت وشكلها المعماري لسكان كردستان ، ثم تبعته بتوضيح التأثيرات المغولية على إمارات وقبائل بلاد كردستان :” الإمارة البختية , والبابيرية (بابيرى ) , والبالكان ( بالكيان ـ بالك ) , والإمارة البشنوية , والجورقان ( گوران) , والجولميركية , والزيبارية , والسندية ( سندي ) ” .
الفصل الرابع بعنوان: التأثيرات الثقافية للغزو المغولي على كردستان (618 ـ 736هـ /1220 ـ 1358م )
تحدثت فيه عن العوامل التى ساعدت على ازدهار الحياة الفكرية في كردستان عن طريق اهتمام الحكام بالعلماء والفقهاء وطلاب العلم , والاهتمام بالمؤسسات التعليمية والنشاط الثقافي , وأثر الغزو المغولي على المؤسسات التعليمية بكردستان الممثلة في ( المدرسة النظامية, والمدرسة الصارمية , والمدرسة النووية , ومدرسة الجامع النووي , والمدرسة البدرية , والمدرسة الزينية , ومدرسة خفتيان , ومدارس ماردين , ومدارس سنجار)، ثم تطرقت إلى أثر الغزو المغولي على الحياة العلمية بكردستان ، والعلماء المهاجرين بعد الغزو المغولي لكردستان، والعلماء والأدباء المحليين والوافدين بعد الغزو المغولي: وتناولت فيه العلوم النقلية ؛ وقسمتها إلى العلوم الدينية ( علم القراءات والتفسير , وعلم الحديث , وعلم الفقه )؛ والعلوم اللغوية ( علم اللغة والنحو , والعلوم الأدبية )؛ ثم تناولت العلوم العقلية وقسمتها إلى علم (التاريخ , والفلسفة , والطب , والرياضيات والفلك ) .
وختمت الباحثة الدراسة بأهم النتائج التي توصلت إليها , ثم قائمة للمصادر والمراجع التى اعتمدت عليها الدراسة, وأخيرًا بعض الخرائط التفصيلية الخاصة بالموضوع .