الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وعلى ذلك خصصت هذه الدراسة لغرض ومناقشة موضوعها في خلال أربعة فصول حيث خصص الفصل الأول لعرض ومناقشة مشكلة البحث، وأهمية الدراسة، وأهدافها، وتساؤلاتها، والمفاهيم العلمية ، والموجهات النظرية التي تم عرض جوانب الدراسة النظرية والتطبيقية على نهجها، والدراسات السابقة ومدى اتفاق أو اختلاف نتائجها مع نتائج الدراسة الراهنة، والاستراتيجية المنهجية التي استعانت بها الدراسة في تحقيق أهدافها حيث تم تحديد نوع الدراسة، والمنهج، والأدوات التي تم بها جمع المادة الميدانية، وأخيراً تم عرض مجالات الدراسة سواء كان المجال المكاني، أو البشري، أو الزمنى. وخصص الفصل الثاني لعرض ومناقشة مبحثين: المبحث الأول: التنمية في المجتمع الليبي، وتتم فيه مناقشة وعرض موضوعان أولها: ماهية التنمية وأهميتها ومقوماتها ومجالاتها، وثانيها: خطط التنمية في المجتمع الليبي، أما المبحث الثاني: التوطين الزراعي، وتتم فيه مناقشة وعرض سبعة مواضيع، أولا: ماهية التوطين ، ثانيا: أهداف التوطين ، ثالثا: صور التوطين، رابعاً: العلاقة بين التوطين والتنمية الريفية ، خامساً: التنمية في الريف الليبي ، سادساً: أشكال التوطين سابعاً : مشاريع التوطين الزراعي في المجتمع الليبي والمشكلات التي تواجهها. وتناول الفصل الثالث المبحث الأول: التنمية، وتم فيه عرض ومناقشة ثلاث موضوعات، أولها: أهمية التنمية في المجتمع الليبي في ضوء الأهداف التنموية للألفية، ثانيهاً: دور المجتمع المدني في تحقيق الأهداف الإنمائية، ثالثها: توجيهات السياسة الاجتماعية في إطار مشاريع التنمية بالمجتمع الليبي، المبحث الثاني: الخدمة الاجتماعية في المجال الريفي: وتم فيه عرض ومناقشة ثلاث موضوعات، أولها: التطور التاريخي للخدمة الاجتماعية في المجال الريفي، ثانيها: ماهية الخدمة الاجتماعية في المجال الريفي، ثالثها: دور طريقة تنظيم المجتمع في تحقيق أهداف التوطين الزراعي، المبحث الثالث: الآثار الناتجة عن مشاريع التنمية بالمجتمع الليبي ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها: وتم عرض ومناقشة موضوعين، أولها: الآثار الناتجة عن مشاريع التنمية بالمجتمع الليبي، ثانيها: دور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها. ويعرض الفصل الرابع لنتائج الدراسة الميدانية، وتم تقسيمه إلى مبحثين: المبحث الأول: تحليل ومناقشة نتائج الدراسة الميدانية، والمبحث الثاني: النتائج العامة للدراسة، والتصور المقترح للدراسة. |