Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإرتقاء المعرفي واللغوي لدى الأطفال فى المرحلة العمرية من 6:4 سنوات بإستخدام منهج الملاحظة /
المؤلف
محمد، أسماء عبد الله حمزه رياض.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد الله حمزه رياض محمد
مشرف / محمد أحمد شلبي
مشرف / أحمد رفعت عبد الواحد
الموضوع
الأطفال - علم النفس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أهداف الدراسة:
- محاولة فهم الإرتقاءالمعرفى واللغوى للأطفال فى سن 6:4 سنوات
- محاولة فهم كيف يتم إستخدام الطفل للغة للتكيف مع مجتمعه والتعامل مع أقرانه من الأطفال وفى الحصول على إحتياجاته
منهج الدراسة : قامت الباحثة بإستخدام المنهج الكيفى لدراسة الإرتقاء المعرفى واللغوى للأطفال
عينة الدراسة: أجريت الباحثة الدراسةعلى عينة مكونة من(5) أطفال (2) ذكورو(3) إناث تتراوح أعمارهم من ( 4-6 ) سنوات وهم (أحمد ومى وشهد وعبدالرحمن ومارينا )
أدوات الدراسة : وإستخدمت الباحثة الملاحظة وكذلك إستخدمت التسجيل اليدوى لما قاله الأطفال
نتائج الدراسة:
لسن4 سنوات إلى سن 4,9
1. إستخدام جملة مفيدة ،كثرة الأسئلة ،إستخدام الضمائر(ضمائرالملكية،ضمائرالمخاطب)، إستخدام الروابط، إستخدام حروف الجر،إستخدام النفى
2. ومن الأخطاء الشائعة
الإبدال (إبدال الكاف ... تاء، إبدال القاف ...تاءأ ودال، إبدال الجيم ...بحرف الزاى) أخطاء فى صيغةالنطق،أخطاء فى صيغةالجمع، أخطاء فى صيغةالمفرد والجمع، أخطاءالتذكيروالتأنيث، إستخدام التأكيد التكرارى، أخطاء فى إستخدام الضمائر
3. ومن خصائص الإرتقاء المعرفى
(الأسقاط، التمركز حول الذات، التفكيرالحدسى، اللامعقولية، اللامقلوبية أو السيرالعكسى )
4. القدرة على تخزين المعلومات
5. نموالخيال
6. التحدث عن بعض المشاعر والأحاسيس
نتائج الدراسة من سن 4.9 إلى سن 5 سنوات
1. جمل الأطفال أكثر وضوحاً كما أنه يستخدم حروف الجر، إستخدا مصيغة النهى والتحذير، إستخدام صيغة الأمر، إستخدام صيغة النفى، إستخدام حرف الواو للجمع، إستخدام الأسماء أكثر من الضمائر، الأهتمام بالتفاصيل اثناء حكى القصص.
2. ومن أخطاء الشائعة
(إأخطاء النطق، إستمرار إبدال الكاف.. تاء، إبدال القاف.. دال، أخطاء صيغة النطق، إستمرار تكرار الكلام للدلالة على التأكيد، أخطاء فى صيغة المفرد والجمع)
3-النمو العقلى والمعرفى
-(إدراك الألوان (أحمر،أصفر،أخضر،أسود، أبيض، بنى، برتقالى)
-إدراك الأعداد إلى رقم 10
-النشاط االتخيلية الرمزية (اللعب الخيالى، واللعب الرمزى )
-اللامعقولية تكون بشكل نسبى فى بعض الأشياء ولاتكون فى الأخرى
-تقليدالأخرين الكبار
-الملاحظة
-تقليد الأخرين
-التذكر
نتائج االدراسة لسن 6:5 سنوات :
1-جمل الأطفال أكث رطولاً ًوأكثروضوحاً، مناسبة زمن الفعل فى الكلام، إستخدام أكثر من معنى أو مفرد لكلمة واحدة، إستخدام النفى، إستخدام صيغةا لأمر، إستخدام الجمل الشرطية، أسئلة الطف لتتحرى عن الأسباب والكيفية.
2-حفظ الحروف الأبجدية وكتابتها بدون ترتيب، حفظ الحروف الأنجليزية وكتابتها ونطقها، حفظ أيام الأسبوع، إدراك الأعداد وحفظها إلى رقم 15 وكتابتها
3-ومن الأخطاءالشائعة
(إستمرار فى الأخطاء اللغوية، أخطاء التذكير والتأنيث، أخطاء فى صيغة الجمع، أخطاء التكرار التأكيدى، أخطاء الوصف)
4-النموالعقلى والمعرفى
-إدراك جميع الألوان، إدراك الأشكال الهندسية
-عدم إدراك الزمن بالشكل الكافى
-النظرة الفلسفية
-الحديث عنا لموت
-التحدث عن الجنس
-نقد الأشياء
-إستخدام التبرير
-اللامعقولية
-التذكر
-الأحيائية.