الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الباحث : صفوت جارح عبدالعظيم عمر عنوان الرسالة : تطوير الأداء الإداري لمديري التعليم الثانوي في ضوء نموذج القيادة الإبداعية لدى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - دراسة تحليلية جهة الرسالة : جامعة أسيوط _ كلية التربية _ قسم أصول التربية أهداف الدراسة: هدفت الدراسة ، إلى توضيح مفهوم القيادة الإبداعية ، وأهميتها في إدارة المدرسة ، ومكانتها ، ومهام القائد المبدع ، ومهاراته ، وسماته، وقدراته ، والتعرف على مفهوم القيادة الإبداعية ، مقوماتها ، متطلباتها، واستخلاص الجوانب الإدارية في قيادة سيدنا عمر بن الخطاب ، كما هدفت إلى توضيح مفهوم الأداء الإداري المدرسي ، وكفاياته ، ومتطلباته ، ومراحله ، ومستوياته ، ومتطلبات تطويره ، والإفادة التربوية من القيادة الإبداعية لسيدنا عمر بن الخطاب في تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس بالتعليم الثانوي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ؛ نظرا لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية لأنها دراسة تحليلية. وقد توصلت الدراسة إلى: أن الإدارة الإسلامية إدارة محكمة خاصة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب فقد شهدت في عهده طفرات إدارية ومبادرات إبداعية، وأن الصفات الخاصة والمهارات التي أودعها الله-جل شأنه- في الإنسان تعتبر عاملاً مؤثراً في شخصيته الإدارية، بالإضافة إلي العلوم القيادية والإدارية المكتسبة، وأن إدارة الفاروق عمر للدولة تعتبر مثالاً يحتذي به للمديرين في هذا العصر. وأن هناك جوانب إدارية يمكن الاستفادة بها من حياته في تطوير الأداء الإداري مثل : أسلوبه في حل المشكلات ، وفن إدارة الأزمات ، واستغلال الموارد المتاحة ، وعدم المحاباة والمجاملة ، وإدارة الوقت. ومن نتائج الدراسة : القيم التربوية العظيمة للمواقف الإبداعية العمرية تمثل منهجا متوازنا بين الدين والدنيا وبين النظرية والتطبيق وبين الحرية والمسئولية وبين الفردية والجماعية ، وتقدم منهجا متكاملا بين التربية والتشريع وهذا كله مستمد من وسطية السنة المحمدية ، وإن الرقابة في الإدارة الإسلامية وتطبيقاتها عند الفاروق عمر ثلاثية الأبعاد: الذاتية-الإدارية- الشعبية، وبهذا تتميز عن تصنيفات الرقابة في الفكر الإداري الحديث. |