Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة دراسية فى العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى واكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
سليم، رأفت سليم عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / رأفت سليم عبد العزيز سليم
مشرف / على محيى الدين راشد
مشرف / السعدى الغول السعدى
مشرف / السعدى الغول السعدى
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
206ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/3/2014
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

يتناول هذا الملخص عرض مشكلة البحث، وأسئلة البحث، وحدود البحث وأهدافه، وأهميته، وفروضه ، وخطواته ، وأهم النتائج التى توصل إليها البحث، وتقديم أهم التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها وفيما يلى بيان ذلك .
مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث الحالى فى تدنى مهارات التفكير التخيلى وتدنى اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى مما يستدعى البحث عن استراتيجيات تدريسية جديدة يمكن أن تساعد فى حل مشكلة البحث.
أسئلة البحث:
يجيب البحث الحالى عن السؤال الرئيس التالى:
ما فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى واكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات التفكير التخيلى التى يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
2- ما مدى توافر مهارات التفكير التخيلى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
3- ما صورة وحدة دراسية فى مادة العلوم مصاغة باستخدام الألعاب الإلكترونية
التعليمية؟
4- ما فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
5- ما فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى:
1- تحديد مهارات التفكير التخيلى التى يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى
الإعدادى.
2- تعرف فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
3- تعرف فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالى إلى أنه:
- يقدم نموذجاً لتدريس إحدى الوحدات الدراسية لمنهج العلوم بالمرحلة الإعدادية باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية يمكن الاستعانة به عند تدريس موضوعات العلوم بمراحل التعليم المختلفة.
2- يقدم نموذجاً إجرائياً لكيفية تصميم وحدة ( دورية العناصر وخواصها ) من كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية مما يساعد معلمى العلوم على كيفية تنفيذ دروس مادتهم باستخدام نفس الطريقة.
3- لفت انتباه المسئولين عن تعليم العلوم إلى ضرورة الإهتمام بالتفكير التخيلى لدى المتعلمين.
4- لفت انتباه واضعى مناهج العلوم إلى ضرورة الاهتمام باكتساب المفاهيم العلمية لدى
المتعلمين.
فروض البحث:
1- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس مهارات التفكير التخيلي [ الأبعاد – الدرجة الكلية ] بعد تطبيق البرنامج لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على اختبار المفاهيم العلمية [ الأبعاد – الدرجة الكلية ] بعد تطبيق البرنامج لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التفكير التخيلى ودرجاتهم على اختبار المفاهيم العلمية بعد تطبيق البرنامج.