الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة مدي ودلالة الفروق في السلوك التوافقي بين الأطفال الأيتام وغير الأيتام والكشف عن مدي تأثير كل من اليتم ونوع الطفل ونوع التفاعل بينهما في السلوك التوافقي لدي الأطفال الأيتام وعن مدي تأثير كل من نوع اليتم ونوع الطفل والتفاعل بينهما في درجة الشعور باليتم لدي الأطفال الأيتام ودراسة السلوك التوافقي لدي كل من الأطفال الأكثر شعوراً باليتم والأطفال الأقل شعوراً به. وقد تكونت عينة الدراسة من (365) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية بمدينة المنصورة (6) حالات يمثلون التلاميذ الأكثر شعوراً باليتم (3) والأقل شعوراً باليتم (3)، وقد استخدم الباحث: مقياس السلوك التوافقي ، مقياس الشعور باليتم ، استمارة جمع البيانات ، اختبار تفهم الموضوع للأطفال C.A.T ، مع الاعتماد علي اختبار ”ت” ، تحليل التباين ثنائي الاتجاه ، معادلة بيرسون لحساب معامل الارتباط ، معادلة ألفاكرونباخ ، كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة في السلوك التوافقي بين الأطفال الأيتام وغير الأيتام ، وجود فروق دالة في السلوك التوافقي لصالح الأطفال أيتام الأب مقارنة بأيتام الأم ، وجود فروق دالة في الاتزان الانفعالي لصالح الأطفال أيتام الأب مقارنة بأيتام الأم وأيتام الوالدين، وجود فروق دالة في بعد الإحباط والدرجة الكلية علي مقياس السلوك التوافقي لصالح الأطفال الأقل شعوراً باليتم مقارنة بالأطفال الأكثر شعوراً باليتم ، وجود فروق دالة في بعد الاتزان الانفعالي ببن الأطفال الأيتام الأقل شعوراً باليتم والأطفال الأيتام الأكثر شعوراً باليتم لصالح الأطفال الأقل شعوراً باليتم وتباين الدلالات الكلينيكية لدي الأطفال الأكثر شعوراً باليتم عنها لدي الأطفال الأقل شعوراً باليتم مما يشير لاختلاف البناء النفسي الدينامي الناتج عن فقدان أحد الوالدين أو كليهما لدي الأطفال الأكثر شعوراً باليتم عنه لدي الأطفال الأقل شعوراً به. |