Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض العوامل المعرفيه والوجدانيه الكامنه لدى معلمى التعليم الآساسى وراء الآستخدام الفعال للبورتوفليو/
المؤلف
حسين، احمد حسين محمد .
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
208ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

إن الاهتمام بالتقويم التربوي وأساليبه ونظمه ، مدخل فعال لتطوير جميع مكونات العملية التعليمية من
أهداف ومحتوى وطرق تدريس وب ا رمج إعداد وتدريب المعلمين ، ومن هذا المنطلق تتضح أهمية الحرص على
سلامة التقويم ودقة أدوات القياس وشمولية التقويم واستم ا رريته.
ويتناول نظام التقويم الشامل الجانب المعرفى من شخصية التلميذ، كما يهتم بالجوانب الوجدانية
والمهارية التى لا تستقيم الشخصية بدونها، كما أن نظام التقويم الشامل يكفل بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم
التى تجعله قاد ا رً على التفكير الخلاق والإبداع ومواجهة المشكلات وحلها، كما يجعله مهيئاً للتعامل مع عالم
جديد سريع التغير والتطور.كما يهدف إلى إعادة الدور التربوى للمدرسة المصرية وجعلها بيئة جاذبة للمتعلمين ، وتطوير دور
المعلم من مجرد الناقل الوحيد للمعلومات إلى كونه ميس ا رً لبيئة التعلم ، وتنمية القيم والاتجاهات الإيجابية لدى
المتعلم ، واكتشاف المواهب ورعايتها وتشجعيها ، وإ ا زلة رهبة الامتحانات وعدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة
وإتاحة فرص متعددة للتقويم بما يدعم عملية التقويم الذاتى ، وتشخيص جوانب الضعف وعلاجها ودعم جوانب
.( القوة بما يحقق تحسناً مستم ا رً للأداء (وزاره التربية والتعليمويعد التقويم التربوى البديل
جوهرياً فى الممارسات التقليدية السائدة فى قياس وتقويم تحصيل المتعلمين وأدائهم فى الم ا رحل التعليمية
المختلفة، وعلى الرغم من أن هذا النمط الجديد من التقويم يُعد جزءاً لا يتج أ ز من حركات إصلاح التعليم ، وما
يتعلق به من قضايا تربوية رئيسية فى كثير من الدول فى وقتنا الحاضر ، إلا أنه أصبح مثار كثير من
النقاش والجدل فى الأوساط التربوية ، وبين خب ا رء القياس والتقويم فى هذه الدول ، ويتعلق هذا الجدل بالأطر
الفكرية والقضايا المنهجية والأسس السيكولوجية والتربوية التى يستند إليها التقويم التربوي البديل ومتطلباته
.( ٣١ ، المادية ، والآثار الاجتماعية الناجمة عنهويعتبر ملف الإنجاز
أعمال التلميذ اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية لكل مادة على حدة ، وتضم أحياناً أعمال التلميذ فى جميع
المواد ، وهى بمثابة رمز توضيحى لأداء التلميذ ومستواه وتحصيله على مدى فصل د ا رسى أو سنة د ا رسية ،
وكأنها د ا رسة طولية تتبعيه مما يعطى صورة متكاملة عن جوانب القوة والقصور عند كل تلميذ.