Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف نمط التفاعل في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية مهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، شريف شعبان إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شريف شعبان إبراهيم محمد
مشرف / صفاء سيد محمود سلام
مشرف / أمل عبد الفتاح أحمد سويدان
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
الموضوع
التعليم- تكنولوجيا.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
466 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحاسب الآلي
تاريخ الإجازة
11/8/2015
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

شكل ظهور الوسائط الفائقة التكيفية نقله كبيرة في العلمية التعليمية، إذ أن ظهورها شكل بعداً جديداً لدور التقنيات التكنولوجية في تلبية كافة احتياجات المتعلمين مع اختلاف كل خصائصهم الشخصية، وأصبح أمر التزاوج بين المستحدثات التكنولوجية القائمة على الويب والنظريات المعرفية على اختلاف أشكالها وتصنيفاتها أمراً واقعيا لا جدال فيه.
وتساعد نظم الوسائط الفائقة التكيفية المتعلم في الحصول على المعلومات بشكل يناسب سماته ويفي باحتياجاته الحقيقية آليا كما أنها تساعده أيضا في تجنب مشكلات المعلومات الزائدة، والارتباك المترتب على الإدراك الزائد، والتدفق المتقطع، وعدم الاستعداد للمحتوى وكذلك نقص الفهم ومن ناحية أخرى فمن وجهة نظر مقدم المعلومات أن النظام التكيفي القائم على شبكة الويب مفيد في تقديم المعلومات للمتعلمين بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية.
بيد أن وجود الوسائط الفائقة التكيفية عبر بيئة الويب يوجه النظر إلى التفاعلية المتاحة عبر هذا النظام، لأنه من غير المنطقي بناء نظام عبر الويب دون تحديد كيف يمكن أن تحدث عملية التفاعل بداخلة، حيث تعتبر عملية التفاعل من العمليات الأساسية في التعلم خاصة في بيئة الويب، وتكمن عملية الاهتمام بالتفاعل في بيئة الويب نظرا لأن المتعلم في بيئة الويب، يحتاج على وسائل وأدوات تمكنه من متابعة التعلم والتفاعل معه بالأسلوب والطريقة التي يفضلها، ويمكنه التحكم بها، غير تلك التي تحكمه وتتحكم به في بيئة التعلم التقليدي.
حيث يؤدى التفاعل دوراً أساسياً في عملية بناء وتشارك المعرفة عبر الويب، كما يساعد على التغلب على قيود الزمان والمكان من خلال توفير وسائط اتصال إلكترونية تعمل على تطوير مجتمعات الممارسة والتعاون عبر بيئة الويب.
والتفاعل هو القلب النابض لنجاح أي تعلم عبر بيئة الويب، ويختلف التفاعل في بيئة التعلم عبر الويب عنه في البيئة التقليدية، وهذا الاختلاق يرجع إلى الوسيلة المستخدمة وليس في مكونات التفاعل ذاتها، حيث تظل التفاعلات كما هي: تفاعل المتعلم-المتعلم، تفاعل المعلم-المتعلم، تفاعل المتعلم-المحتوى.
الإحساس بمشكلة البحث:
حددت العوامل التي استخلص منها مشكلة البحث في الآتي:
1- ضرورة وجود بيئات تعلم تكيفية تقدم عبر بيئة الويب، تضع فى اعتبارها الخصائص الشخصية للمتعلمين، وتقوم على تلبية حاجاته الفعلية، نظراً للمشكلات والعوائق التي تواجه المتعلم في بيئات التعلم التقليدية القائمة على الويب.
2- وجود ندرة في الدراسات العربية التي تتبنى نظم الوسائط الفائقة التكيفية – على حد علم الباحث -حيث لم يجد الباحث دراسة عربية واحدة تبنت استخدام الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب في العملية التعليمية.
3- ضرورة الاهتمام بالتفاعلات داخل بيئات التعلم القائمة على الويب، نظراً لصعوبة بناء بيئة تعليمة قائمة على الويب دون توافر أنماط تفاعلية بداخلها تتيح للمتعلم التفاعل مع أقرانه أو مع المعلم.
4- وجود قصور في الدراسات العربية التي اهتمت بالتفاعلات عبر بيئة الويب نظراً لاهتمامها بصورة أساسية بشكل التفاعل (متزامن-غير متزامن) وإهمالها أنماط التفاعل (معلم-متعلم، متعلم-متعلم، متعلم-محتوى ....... إلخ)، رغم أنها ركن أساس في عملية التعلم عبر الويب.
5- وجود ضعف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات تصميم مواقع الإنترنت، وأتضح ذلك من الدراسة الاستكشافية التي قام بها الباحث.
ومما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في وجود قصور لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات تصميم مواقع الإنترنت، الأمر الذي يمكن معالجته من خلال بناء نظام وسائط فائقة تكيفي عبر الويب يراعى فيه (أساليب التعلم/ الخبرة السابقة) للتلاميذ ويهتم بتفاعل المعلم-المتعلم وتفاعل المتعلم-المتعلم، بشكليهما المتزامن وغير المتزامن، ويحاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس الآتي:
”ما أثر اختلاف نمط التفاعل في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية مهارات تصميم مواقع الانترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟”.
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما مهارات تصميم مواقع الإنترنت الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
2- ما معايير تصميم نظام الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب؟
3- ما التصور المقترح لنظام الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب لتنمية مهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
4- ما أثر التفاعل بين (اساليب التعلم/ مستوى الخبرة السابقة) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية:
‌أ) الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
‌ب) الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
‌ج) مستوى انتاج مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
5- ما أثر اختلاف شكل التفاعل (متزامن/ غير متزامن) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية:
‌أ) الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
‌ب) الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
‌ج) مستوى انتاج مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
6- ما أثر اختلاف نمط التفاعل (معلم-متعلم/ متعلم-متعلم) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية:
‌أ) الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
‌ب) الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
‌ج) مستوى انتاج مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
أهداف البحث:
سعى البحث الحالي لتحقيق الأهداف الآتية:
1- تحديد مهارات تصميم مواقع الإنترنت الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- التوصل إلى معايير تصميم نظام الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
3- الكشف عن التصور المقترح لنظام الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب لتنمية مهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
4- التعرف على أثر التفاعل بين (اساليب التعلم/ مستوى الخبرة السابقة) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية:
‌أ) الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
‌ب) الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
‌ج) مستوى انتاج مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5- التعرف على أثر اختلاف شكل التفاعل (متزامن/ غير متزامن) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية:
‌أ) الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
‌ب) الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
‌ج) مستوى انتاج مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
6- التعرف على أثر اختلاف نمط التفاعل (معلم-متعلم/ متعلم-متعلم) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية:
‌أ) الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
‌ب) الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
‌ج) مستوى انتاج مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أهمية البحث:
يفيد البحث الحالي في:
1- تحديد المهارات اللازمة لتصميم مواقع الإنترنت لتلاميذ المرحلة الابتدائية للمسئولين والمهتمين والقائمين على تدريس مادة الحاسب الآلي.
2- تقديم نموذج مقترح لتصميم الوسائط الفائقة التكيفية عبر بيئة الويب في ضوء معايير جودتها بما يخدم تطوير عملية تصميم المحتوى الإلكتروني في العملية التعليمية بشكل عام وفي المرحلة الابتدائية بشكل خاص.
3- الإفادة من نظام الوسائط الفائقة التكيفي عبر الويب في تدريس مهارات تصميم مواقع الإنترنت لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
4- توجيه نظر القائمين على تصميم وإنتاج المحتوى الإلكتروني بشكل عام ونظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب بشكل خاص، إلى ضرورة مراعاة أثر تغير نمط التفاعل في إكساب المهارات الخاصة بتصميم مواقع الإنترنت.
5- تقديم نتائج قد تساعد القائمين على تصميم نظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب، على اختيار نمط التفاعل المناسب عند تصميم هذه النوعية من النظم لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
6- مسايرة الاتجاهات الحديثة التي تؤكد على ضرورة توظيف التعلم القائم على الويب في المراحل التعليمية المختلفة، وخاصة المرحلة الابتدائية.
7- تقديم بيئة وسائط فائقة تكيفية عبر الويب للمسئولين عن التعليم ما قبل الجامعي لتنمية المهارات والمعارف لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
8- توجيه نظر المسئولين إلى آلية جديدة للتقويم الإلكتروني تتميز بالموضوعية وتوفير الوقت والجهد والمال.
حـدود البحث:
أقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
1- حد موضوعي: توصل البحث إلى قائمة بمهارات تصميم مواقع الإنترنت وفق آراء الخبراء في المجال، وبلغ عدد المهارات الرئيسية (7) مهارات، والمهارات الفرعية (91) مهارة.
2- حد بشري: أقتصر البحث الحالي مجموعة من طلاب الصف السادس الابتدائي الذين لديهم المهارات الأساسية للتعامل مع استخدام الحاسب الآلي والإنترنت وعددهم (304) تلميذ.
3- حد زماني: أستغرق تطبيق تجربة البحث الفترة من (18-9-2014 إلى 2-11-2014)، حيث تم فيها التجريب الاستطلاعي لنظام الوسائط الفائقة التكيفية وأدوات البحث ثم تنفيذ التجربة الأساسية للبحث.
4- حد مكاني: تم تنفيذ تجربة البحث في بعض مدارس المرحلة الابتدائية التابعة لإدارة بنها التعليمية (مدرسة كفر الشموت الابتدائية- مدرسة الوحدة العربية الابتدائية- مدرسة الشموت الجديدة الابتدائية).
5- منهج البحث:
في ضوء طبيعة البحث الحالي استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والذي يقوم بوصف مشكلة البحث والبيانات المرتبطة بها، وتم استخدام هذا المنهج في البحث الحالي لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة، كما استخدم الباحث أيضاً المنهج شبه التجريبي، والذي يستخدم لمعرفة أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة.
متغيرات البحث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات الآتية:
أولاً: المتغـــيرات المستقلـــة:
اشتمل البحث على المتغيرات المستقلة الآتية:
1- نمط التفاعل في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب، وله نمطان:
1/1- تفاعل معلم-متعلم، وله شكلين:
‌أ) تفاعل متزامن.
‌ب) تفاعل غير متزامن.
1/2- تفاعل متعلم- متعلم، وله شكلين:
‌أ) تفاعل متزامن.
‌ب) تفاعل غير متزامن.
2- مستوى الخبرة السابقة، وتشتمل على 6 مستويات وفق الدروس التعليمية المتاحة:
2/1- الدرس الأول.
2/2- الدرس الثاني.
2/3- الدرس الثالث.
2/4- الدرس الرابع.
2/5- الدرس الخامس.
2/6- الدرس السادس.
ثانياً: المتغير التصنيفي:
اشتمل البحث على المتغير التصنيفي الآتي:
1- أساليب التعلم، وتشتمل على أربع أبعاد كالآتي:
1/1- حسي/ تتابعي.
1/2- حسي/ كلي.
1/3- حدسي/ تتابعي.
1/4- حدسي/ كلي.
ثالثاً: المتغـــــير التــــابـــع:
اشتمل هذا البحث على المتغيرات التابعة الآتية:
1- الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- مستوى إنتاج مواع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
مجتمع وعينة البحث:
تكون مجتمع البحث من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بإدارة بنها التعليمية، واقتصرت عينة البحث على مجموعة من طلاب الصف السادس الابتدائي الذين لديهم المهارات الأساسية للتعامل مع استخدام الحاسب الآلي والإنترنت وعددهم (304) تلميذ.
التصميم شبه التجريبي للبحث:
في ضوء المتغيرات المستقلة للبحث الحالي، يتم توزع عينة البحث آلياً وفق التصميم شبه التجريبي للبحث (2 × 2 × 4 × 6)، والجدول التالي يوضح التصميم التجريبي للبحث الحالي:
جدول (1) التصميم شبه التجريبي للبحث
نمط التفاعل شكل التفاعل اسلوب التعلم الخبرة السابقة مجموعة البحث نمط التفاعل شكل التفاعل اسلوب التعلم الخبرة السابقة مجموعة البحث
تفاعل معلم/ متعلم متزامن حسي/ تتابعي 1 مج1 تفاعل معلم/ متعلم غير متزامن حسي/ تتابعي 1 مج25
2 مج2 2 مج26
3 مج3 3 مج27
4 مج4 4 مج28
5 مج5 5 مج29
6 مج6 6 مج30
حسي/ كلي 1 مج7 حسي/ كلي 1 مج31
2 مج8 2 مج32
3 مج9 3 مج33
4 مج10 4 مج34
5 مج11 5 مج35
6 مج12 6 مج36
حدسي/ تتابعي 1 مج13 حدسي/ تتابعي 1 مج37
2 مج14 2 مج38
3 مج15 3 مج39
4 مج16 4 مج40
5 مج17 5 مج41
6 مج18 6 مج42
حدسي/ كلي 1 مج19 حدسي/ كلي 1 مج43
2 مج20 2 مج44
3 مج21 3 مج45
4 مج22 4 مج46
5 مج23 5 مج47
6 مج 24 6 مج48
تفاعل متعلم/ متعلم متزامن حسي/ تتابعي 1 مج49 تفاعل متعلم/ متعلم غير متزامن حسي/ تتابعي 1 مج73
2 مج50 2 مج74
3 مج51 3 مج75
4 مج52 4 مج76
5 مج53 5 مج77
6 مج54 6 مج78
حسي/ كلي 1 مج55 حسي/ كلي 1 مج79
2 مج56 2 مج80
3 مج57 3 مج81
4 مج58 4 مج82
5 مج59 5 مج83
6 مج60 6 مج84
حدسي/ تتابعي 1 مج61 حدسي/ تتابعي 1 مج85
2 مج62 2 مج86
3 مج63 3 مج87
4 مج64 4 مج88
5 مج65 5 مج89
6 مج66 6 مج90
حدسي/ كلي 1 مج67 حدسي/ كلي 1 مج91
2 مج68 2 مج92
3 مج69 3 مج93
4 مج70 4 مج94
5 مج71 5 مج95
6 مج72 6 مج96
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث الحالي فيما يلي:
1- اختبار معرفي مرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت (من إعداد الباحث).
2- اختبار أدائي مرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت (من إعداد الباحث).
3- بطاقة تقييم منتج نهائي للموقع المنتج من قبل التلاميذ (من إعداد الباحث).
4- مقياس أساليب التعلم لفيلدر وسيلفرمان (Felder & Silverman, 1988)، ترجمة (السيد محمد أبو هاشم، 2010).
إجراءات البحث:
سارت إجراءات البحث وفق الخطوات الآتية:
1- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث، والتي اهتمت بأنماط التفاعل عبر الويب، ونظم الوسائط الفائقة التكيفية، ومهارات تصميم مواقع الإنترنت.
2- إعداد قائمة بمهارات تصميم المواقع الانترنت اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية؛ وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة.
3- إعداد قائمة بمعايير تصميم نظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب؛ وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة.
4- تصميم وإنتاج الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب والتفاعلات المرتبطة بها وفق نموذج التصميم التعليمي المقترح، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة.
5- إعداد أدوات البحث؛ وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للتأكد من صلاحيتها للتطبيق، وإجراء التعديلات اللازمة، والتحقق من الصدق والثبات بها.
6- إجراء التجربة الأساسية للبحث وفق الخطوات الآتية:
اختيار عينة البحث.
تطبيق أدوات البحث قبليًا.
تنفيذ التجربة الأساسية للبحث.
تطبيق أدوات البحث بعديًا.
7- قياس أثر اختلاف نمط التفاعل في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب على تنمية مهارات تصميم المواقع الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
8- مناقشة النتائج وتحليلها وتفسيرها.
9- تقديم التوصيات والمقترحات.
نتـــائـج البحـث:
خصلت نتائج البحث إلى:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين (اساليب التعلم/ مستوى الخبرة السابقة) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف شكل التفاعل (متزامن/ غير متزامن) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمط التفاعل (معلم-متعلم/ متعلم-متعلم) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين (اساليب التعلم/ مستوى الخبرة السابقة) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف شكل التفاعل (متزامن/ غير متزامن) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمط التفاعل (معلم-متعلم/ متعلم-متعلم) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين (اساليب التعلم/ مستوى الخبرة السابقة) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف شكل التفاعل (متزامن/ غير متزامن) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمواقع الإنترنت ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمط التفاعل (معلم- متعلم/ متعلم- متعلم) في الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب.
توصيات البحث.
على ضوء نتائج البحث، ومناقشتها، وتفسيرها، تم وضع بعض التوصيات التي قد تساعد في توظيف الوسائط الفائقة التكيفية في التعليم، ومن هذه التوصيات:
تبني المركز القومي للتعلم الإلكتروني لنموذج التصميم المقترح لنظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب، وما أشتمل عليه من معايير مقترحة لجودة هذه النظم، لتطوير منظومة تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية على المستوى القومي.
توظيف النظام القائم على الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب الذي أعده الباحث بما يحتويه من مادة عملية وتدريبات في العمل على تنمية مهارات تصميم مواقع الإنترنت لتلاميذ المرحلة الابتدائية ومعلمي الحاسب الآلي، ووضعه ضمن قائمة البرامج التدريبية لتدريب معلمي الحاسب الآلي أثناء الخدمة.
إنشاء مشروع قومي للتعلم الإلكتروني مهتم بتحويل المواد الدراسية لمرحلة ما قبل التعليم الجامعي يتم بناءه في ضوء فلسلفة نظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب، وتدريب التلاميذ والمعلمين على طرق التفاعل مع المواد الدراسية بصورتها الإلكترونية.
ضرورة بناء المحتوى المقدم عبر نظم الوسائط الفائقة التكيفية وفق دراسة السمات الشخصية للمتعلمين من حيث (أساليب التعلم، الخبرة، الاهتمام، الأساليب المعرفية، الاتجاهات......).
توجيه الدراسات المستقبلية إلى تصميم وإنتاج نظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب في مجالات أخرى متعددة للاستفادة من إمكانياتها المتعددة في كافة المجالات.
الاهتمام بإنتاج مقررات وبرامج رقمية قائمة على نظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب لتنمية المهارات والمعارف المختلفة لدى المتعلمين من كافة المراحل التعليمية.
ضـرورة الاستفادة من بيئات الوسائط الفائقة التكيفية في تطوير مقرر المرحلة الجامعية والمرحلة ما قبل الجامعية لتجاوز قدراتها مواقع الويب العادية، ووفرة أدواتها ووظائفها التعليمية الخاصة بتقـديم وإدارة عملية التعليم والتعلم وتطويرها.
تدريب معلمي الحاسب الآلي على كيفية إعداد مقرراتهم بحيث تتناسب مع فلسفة الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب، وذلك من خلال دورات تنمية قدرات معلمي الحاسب الآلي على إنتاج المقررات الإلكترونية بوزارة التربية والتعليم.
الاهتمام بالمحتوى التعليمي في نظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب والذي يعتمد بشكل رئيسي على عناصر تعليمية ذكيهintelligent Learning Objects مع تطبيق المعايير العالمية في هذا الصدد، يضاف إلى ذلك التحقق من توافر خصائص المحتوى الالكتروني من حيث الشمول والدقة والتحديث.
عند تصميم نظم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب ينبغي توافر تفاعلات متزامنة أو غير متزامنة مصممة داخل هذه النظم، تساعد المتعلمين على التفاعل بينهم وبين أقرانهم، وبينهم وبين المعلم لتقديم التغذية الراجعة أثناء التعلم.
الاستفادة من أدوات التقويم الخاصة بهذا البحث (الاختبار المعرفي، الاختبار الأدائي) في تقويم أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الحاسب الآلي.
البحوث المقترحة.
من خلال نتائج البحث الحالي، ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة المرتبطة، يمكن اقتراح البحوث التالية:
فاعلية نظام قائم على الوسائط الفائقة التكيفية التعاونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
تصميم وإنتاج عناصر تعلم ذكية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية التكيفية لدى معلمي الحاسب الآلي.
فاعلية نظام تدريبي قائم على نظم الوسائط الفائقة التكيفية في تنمية مهارات تصميم عناصر التعلم الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها.
تصميم نظام إدارة تعلم تكيفي قائم على الموبيل وقياس أثره في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوه.
تصميم نظام إدارة تعلم تكيفي قائم على الوكيل الذكي وقياس أثره في تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت لدى معلمي الحاسب الآلي.
أثر اختلاف نمط تقديم الدعم (تكيفي - رقمي) عبر الويب على تنمية مهارات التعلم التعاوني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
تصميم عناصر تعلم تكيفية قائمة على بيئة الحوسبة السحابية النقالة وقياس أثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
بناء نظام تكيفي لتجميع المقررات الإلكترونية وقياس فاعليته في تنمية نواتج التعلم لدى طلاب كليات التربية.