Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشاركة المجتمعية كمدخل للإصلاح المدرسى فى ضوء معاييرالجودة والاعتماد/
المؤلف
محمود، محمد أحمد عبدالله .
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عبدالله محمود
مشرف / سوزان يوسف أبو الفضل
مشرف / أحمد خيرى محمد
مشرف / آمال محمد إبراهيم
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
317ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
4/6/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - اصول تربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

المشاركة المجتمعية ضرورة حتمية فى التعليم حتى تستطيع المدرسة أ ن تحقق أهدافها
وطموحات مجتمعها، فالمدرسة كمؤسسة مجتمعية لا تعمل فى فراغ أوعزلة عن الظروف
والعوامل المجتمعية التى تحيط بها، ولكنها جزء من المجتمع تنفعل به وتتفاعل معه؛ لمساهمة
فى حل المشكلات وإصلاح التعليم وتطويره.
مشكلة الدراسة:
تعانى المشاركة المجتمعية من بعض الصعوبات التى تعيق تحقيق الإصلاح ا لمدرسى،
وتتلخص مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤلات الآتية:
١- ما المقصود بالمشاركة المجتمعية؟ وما أسسها ومتطلباتها وأنواعها وآلياتها ؟
٢- ما المقصود بالإصلاح المدرسى؟ وما فلسفته وأهدافه؟ وما التحديات التى تواجهه ؟
٣- ما مجالات الإصلاح المدرسى؟ وما دور المشاركة المجتمعية فى مجالاته بالمرحلة الإعدادية؟
٤- ما مفهوم الجودة ؟ وما مقوماتها؟ وما معايير المشاركة المجتمعية فى ضوء الجودة والاعتماد؟
وما المراحل التى يمر بها الإصلاح المدرسى من خلال المشاركة المجتمعية لتحقيق الجودة
والاعتماد للمدرسة الإعدادية؟
٥- ما واقع المشاركة المجتمعية فى مدارس التعليم الإعدادى فى ضوء معايير الجودةوالاعتماد فى محافظة قنا ؟
٦- ما التصور المقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية فى مدارس التعليم الإعدادى فى ضوء
معايير الجودة والاعتماد فى محافظة قنا ؟
: Objectives of the study أهداف الدراسة
تنبع أهداف الدراسة الحالية من الاعتبارات الآتية :
١- إلقاء الضوء على مفهوم الإصلاح المدرسى، وأهميته وفلسفته، وأهدافه، والدور الوظيفى
للمدرسة فى إصلاح المجتمع والتربية، والتحديات التى تواجه الإصلاح المدرسى.
٢- التعرف على مجالات الإصلاح المدرسى ودور المشاركة المجتمعية فى تحقيق الجودة
والاعتماد للمدرسة الإعدادية.
٣- الكشف عن واقع المشاركة المجتمعية بالمدارس الإعدادية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد
فى محافظة قنا.
٤- وضع تصورمقترح لتفعيل المشاركة فى المدارس الإعدادية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد
فى محافظة قنا.أهمية الدراسة
تتناول الدراسة واقع المشاركة المجتمعية فى محافظة قنا والعوامل المؤثرة فيها إيجابا
وسلبا، والتى يمكن أن تسهم فى حل مشكلات مدارس الحلقة المتوسطة.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفى، وهوالمنهج الذى يشيع استخدامه فى الدراسات
الى تصف الوضع الراهن للظاهرة وتفسيرها.
أدوات الدراسة:
الاستبانة التى تطبق على عينة من المجتمع المدرسى (مديرى وإخصائيى ومعلمى مدارس
التعليم الإعدادى)، وعينة أخرى (تمثل شرائح المجتمع)؛ وذلك للتعرف على واقع المشاركة
المجتمعية فى محافظة قنا.