Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النشاط الزائد لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية وعلاقته بنقص الانتباه وتشتته /
المؤلف
عصفور, يسرا محمود عبد المنعم محمود.
هيئة الاعداد
باحث / يسرا محمود عبد المنعم محمود عصفور
مشرف / عبد الفتاح محمد أحمد دويدار
مشرف / فيبى سعد عطا الله
مناقش / عبد الفتاح غزال
مناقش / أشرف محمد شريت
الموضوع
علم النفس التربوى. السلوك (علم نفس) الانتباه (علم نفس)
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
116 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
18/4/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تتناول الدراسة النشاط الزائد لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية و علاقته بنقص الانتباه و تشتته.
منهج الدراسة:المنهج الوصفي الارتباطي المقارن Descriptive Method.
عينات الدراسة:أجريت الدراسة على العينة الأساسية قوامها (220) طالباً من طلاب المدرسة الابتدائية يعادل (110) ذكور (110) إناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وأجريت الدراسة الاستطلاعية على عينة قوامها 200يعادل (100) ذكور (100) إناث.
أدوات الدراسة:
1- مقياس الدليل المختصر للصورة الرابعة من قائمة قصور الانتباه وفرط النشاط.
2- مقياس كونرز لقائمة قصور الانتباه وفرط النشاط (الصورة المدرسية).
3- مقياس كونرز المحك لقصور الانتباه فرط النشاط (صورة المعلم).
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
1- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
2- اختبار ”ت” T-test لقياس جوهرية الفروق بين المجموعات.
3- معامل ارتباط ”بيرسون” من الدرجات الخام.
4- معامل ألفا كرونباخ.
نتائج الدراسة:
1- توجد ارتباطات جوهرية بين متغيرات: نقص الانتباه، فرط النشاط، التحدي، الصراع، المزاج، الاستثارة، والشكاوى البدنية لدى عينة الدراسة الأساسية من التلاميذ الذكور (ن=110).
2- توجد ارتباطات جوهرية بين متغيرات: نقص الانتباه، فرط النشاط، التحدي، الصراع، المزاج، الاستثارة، والشكاوى البدنية لدى عينة الدراسة الأساسية من التلميذات الإناث (ن=110).
3- توجد فروق جوهرية بين التلاميذ الذكور والتلميذات الإناث في كل من: نقص الانتباه، فرط النشاط، التحدي، الصراع، المزاج، الاستثارة، والشكاوى البدنية، (للتلاميذ الذكور متوسطات أعلى من نظرائهم من الإناث في جميع المتغيرات).