Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أزمة الهوية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين والمراهقات :
المؤلف
الخواص،هدى حسن رأفت .
هيئة الاعداد
باحث / هدى حسن رأفت الخواص
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / إيمان فوزي شاهين
مناقش / ثريا يوسف لاشين
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
299ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
19/9/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
المراهقة من المراحل الثرية التي أهتم الكثير بدراستها وقد يختلف البعض في تحديد خصائصها ومظاهرها وصراعاتها النفسية وما يرتبط بها من متغيرات نفسية وعضوية وعوامل اجتماعية وثقافية وحضارية .
والمراهقة مرحلة من النمو تقع بين الطفولة والرشد وهى مرحلة نمائية ينتقل فيها الطفل من عالم الطفولة إلى عالم الكبار بكل ما تعنيه من مهام جديدة وأدوار أكثر تعقيدا ومسئوليات يتوقع منه الآخرون أن يتحمل أعباءها .
فالمراهق لم يعد طفلا وفى نفس الوقت لم يصبح رجلا وهو يرفض الاعتماد على والديه ويريد أن ينفصل عنهما وفى نفس الوقت لا يستطيع الاستقلال الكامل والاعتماد على نفسه وفى هذه المرحلة يحدث لدى المراهق والمراهقة تغيرات سريعة في جميع جوانب النمو الإنساني (الجسمي – العقلي – الاجتماعي – الانفعالي – الجنسي – الخلقي) وإذا لم يستطع المراهقين التوافق والتكيف مع هذه التغيرات يحدث بما يسمى(( بأزمة الهوية identity crisis))(محمد إبراهيم عيد ,2010 ,252).
ويمكن للصلابة النفسية (psychological hardiness) أن تكون مدعمة للمراهقين والمراهقات أثناء مرورهم بأزمة الهوية حيث أنها تعمل كوقاية للمراهقين بحيث تعينهم على التوافق مع التغيرات السريعة الحادثة التي تحدث لهم في جميع جوانب النمو وتدعمهم في مواجهتهم مع عالم الكبار.
ومن جهة أخرى فإن المراهق الذي أستطاع أن يعبر أزمة الهوية بسلام وينجح في تحديد وتشكيل هويته فقد يدعم هذا الصلابة النفسية لديه تجاه الأحداث الضاغطة والمواقف التي سيقابلها في الحياة وفى المستقبل, كما يمكن أن تحمى المراهق من الوقوع في وطأة الاضطراب النفسي والجسدي عند الأزمات.
مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة فيما يمر به المراهقين والمراهقات بما يسمى بأزمة الهوية وتوجد مؤشرات في التراث النظري وفى الخبرة المباشرة للباحثة تدل على أن المرور بأزمة الهوية بسلام يرتبط بالصلابة النفسية التي قد يتمتع بها المراهق والمراهقة حيث أن كثير من المراهقين والمراهقات يمرون بهذه الأزمة نتيجة التغيرات التى تحدث لهم في جميع جوانب الشخصية ونقص قدرتهم على التوافق مع هذه التغيرات, بالإضافة إلى الصراع الذى يواجهونه في محاولتهم الاستقلال والاعتماد على أنفسهم ولكن في نفس الوقت ليست لديهم القدرة على الاستقلال الكامل عن الوالدين.
ويشير كروجر أن الهوية هي حالة نفسية داخلية تتضمن إحساس الفرد بالذاتية والاستمرار ممثلا في إحساس الفرد بارتباط ماضيه بحاضره ومستقبله والشعور بالدعم الاجتماعى(Kroger,1996,22).
ويرى إريكسون أن الأزمة الرئيسية التى تميز المراهقة هى أزمة البحث عن الهوية ففي تلك المرحلة تختلط الأدوار التى يتطلع المراهق لاختيارها فهو يريد أن ينفصل عن أسرته وفى نفس الوقت لا يستطيع الاعتماد على نفسه (Erikson,1959,128).
وتحاول الباحثة في هذه الدراسة بحث عامل قد يكون فاعلا أو داعما لقدرة المراهقين على تجاوز أزمة الهوية وهو مفهوم الصلابة النفسية .
وقد يؤدى تميز المراهقين والمراهقات بالصلابة النفسية إلى عبور هذه الأزمة بسلام وعندما يستطيع المراهق والمراهقة أن يعبروا هذه الأزمة فيمكن أن يتسمون بالصلابة النفسية التى تساعدهم في الانتقال إلى المراحل النمائية الأخرى بسلام وأن يستطيعوا أن يواجهوا تحديات كل مرحلة على حده .
كما سيتم تناول الجانب الكلينيكي في الدراسة لمعرفة كلا من الخصائص النفسية والجسمية والاجتماعية والعقلية والانفعالية للمراهقين والمراهقات في هذه المرحلة وكيف تؤثر على صلابتهم النفسية.
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات هى:
1- هل توجد علاقة بين أزمة الهوية والصلابة النفسية بمكوناتها لدى المراهقين والمراهقات؟
2- هل توجد فروق بين درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا لأزمة الهوية (ذو الدرجات المنخفضة علي أزمة الهوية– ذو الدرجات المرتفعة علي أزمة الهوية) .
3- هل توجد فروق بين الجنسين بشكل عام في أزمة الهوية؟
4- هل توجد فروق بين الجنسين في مرحلة المراهقة الباكرة في أزمة الهوية؟
5- هل توجد فروق بين مرحلتى المراهقة الباكرة والمتوسطة في أزمة الهوية؟
6- هل توجد فروق بين الجنسين في مرحلة المراهقة المتوسطة في أزمة الهوية؟
7- هل توجد فروق بين الجنسين بشكل عام في الصلابة النفسية بمكوناتها؟
8- هل توجد فروق بين الجنسين في مرحلة المراهقة الباكرة في الصلابة النفسية؟
9- هل توجد فروق بين الجنسين في مرحلة المراهقة المتوسطة في الصلابة النفسية بمكوناتها؟
10- هل توجد فروق بين مرحلتى المراهقة الباكرة والمتوسطة في الصلابة النفسية؟
11- هل يمكن التنبؤ بأزمة الهوية من خلال أبعاد الصلابة النفسية ؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أزمة الهوية التى يمر بها المراهق والمراهقة وعلاقتها بالصلابة النفسية لديهم .
أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في
1- التأصيل النظرى لمفهوم أزمة الهوية ومكوناتها.
2- التأصيل النظرى لمفهوم الصلابة النفسية ومكوناتها.
3- إلقاء الضوء على العلاقة القائمة بين أزمة الهوية والصلابة النفسية .
الأهمية التطبيقية:
- تقوم الباحثة من خلال الدراسة الحالية بإعداد مقياس لأزمة الهوية والذى يفيد الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين فى تشخيص أزمة الهوية لدى المراهقين والمراهقات, مما يسهم فى تبنى استراتيجيات مناسبة للتدخل مع هؤلاء المراهقين .
- كما تقوم الباحثة من خلال الدراسة بإعداد مقياس للصلابة النفسية للتعرف على مستوى الصلابة النفسية لدى المراهقين والمراهقات بإعتبارها أحد خصائص الشخصية الإيجابية والتى تساعد على المرور من أزمة الهوية بسلام.
- ويمكن أن تسهم نتائج هذه الدراسة فى إعداد برامج إرشادية تساعد المراهقين والمراهقات على تجاوز أزمة الهوية وتدعيم الصلابة النفسية لديهم .
حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة بالآتي:
- موضوع الدراسة:
أزمة الهوية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين والمراهقات.
- منهج الدراسة:
تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفى من خلال نمط العلاقة الارتباطية التي تهدف للتعرف علي طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة واستخدام المنهج الكلينيكي لدراسة الحالات الطرفية .
- عينة الدراسة:
أ) العينة السيكومترية: تكونت العينة من(450) وتم الحصول على استجابات(435) وتم استبعاد (14) لعدم استكمالهم للبيانات وأصبح عدد العينة النهائى (421 ) طالب وطالبة تتراوح أعمارهم مابين (13-17) عاما, (284) مقيدين بالمرحلة الإعدادية منهم (113) ذكرا , (171) أنثى وهم يمثلون مرحلة المراهقة الباكرة, و(137) مقيدين بالمرحلة الثانوية منهم (63) ذكر, (74) أنثى وهم يمثلون مرحلة المراهقة المتوسطة بالمدارس الحكومية التالية (مدرسة الجامعة الاسلامية الاعدادى بنات – مدرسة أبو بكر الصديق الاعدادى بنين – مدرسة سراى القبة الثانوية بنات – مدرسة القبة الثانوية بنين ) التابعة لإدارة الزيتون التعليمية بمحافظة القاهرة في المرحلة الزمنية من 2013-2015.
ب) العينة الكلينيكية: تكونت من حالتين من الحالات الطرفية إحداهما بمرحلة المراهقة الباكرة والأخرى بمرحلة المراهقة المتوسطة ممن حصلوا على درجة عالية على مقياس أزمة الهوية ودرجة منخفضة على مقياس الصلابة النفسية وتم اختيارهما من قمة الإرباعى الأعلى وذلك لكى يتم الكشف عن القدرة على اجتياز أزمة الهوية وأهم خصائص الصلابة النفسية لديهم .
- أدوات الدراسة:
أولا: الأدوات السيكومترية:
1- مقياس أزمة الهوية للمراهقين والمراهقات. إعداد الباحثة .
2- مقياس الصلابة النفسية للمراهقين والمراهقات . إعداد الباحثة .
3- استمارة بيانات . إعداد الباحثة .
4- اختبار الصور المخبأة لقياس الذكاء (للمراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية والجامعية ). إعداد أ.د.فاروق عبد الفتاح (2014).
ثانيا : الأدوات الكلينيكية:
1- المقابلة الكلينيكية (دراسة الحالة ).
2- اختبار ساكس لتكملة الجمل .
3- اختبار تفهم الموضوع T.A.T .
- الأساليب الإحصائية:
تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:
1- معامل ارتباط بيرسون Person’s Correlation.
2-أسلوب التحليل العاملي.Factorial Analysis
3-معادلة الثبات (ألفا كرونباخ)Cronbach Alpha.
4-معامل التجزئة النصفية .
5-إختبار ت t-test .
6- تحليل الانحدار .
فروض الدراسة:
- الفروض السيكومترية:
1- توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس أزمة الهوية ودرجات أفراد العينة على مقياس الصلابة النفسية.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا لأزمة الهوية (ذو الدرجات المنخفضة علي أزمة الهوية– ذو الدرجات المرتفعة علي أزمة الهوية) لصالح ذو الدرجات المنخفضة علي أزمة الهوية
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أزمة الهوية وفقا للمرحلة العمرية (مرحلة مراهقة باكرة – مرحلة مراهقة متوسطة).
4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أزمة الهوية وفقا للنوع (ذكور – إناث).
5- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أزمة الهوية وفقا للنوع (ذكور مرحلة مراهقة باكرة – إناث مرحلة مراهقة باكرة) .
6- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أزمة الهوية وفقا للنوع (ذكور مرحلة مراهقة متوسطة – إناث مرحلة مراهقة متوسطة) .
7- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا للمرحلة العمرية (مرحلة مراهقة باكرة – مرحلة مراهقة متوسطة) .
8- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا للنوع (ذكور – إناث) .
9- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا للنوع (ذكور مرحلة مراهقة باكرة – إناث مرحلة مراهقة باكرة) .
10- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا للنوع (ذكور مرحلة مراهقة متوسطة – إناث مرحلة مراهقة متوسطة).
11- يمكن التنبؤ بأزمة الهوية من خلال أبعاد الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة.
- الفرض الكلينيكى:
توفر الصلابة النفسية كأحد خصائص الشخصية لدى المراهق ينعكس على القدرة على اجتياز أزمة الهوية كمرحلة نمائية تفضى للنضج.
نتائج الدراسة:
1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس أزمة الهوية ودرجات أفراد العينة على مقياس الصلابة النفسية .
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا لأزمة الهوية (ذو الدرجات المنخفضة علي أزمة الهوية– ذو الدرجات المرتفعة علي أزمة الهوية) في كل الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس الصلابة النفسية لصالح الأفراد ذو الدرجات المنخفضة علي مقياس أزمة الهوية .
3- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أزمة الهوية وفقا للمرحلة العمرية (مرحلة مراهقة باكرة – مرحلة مراهقة متوسطة).
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للمرحلة العمرية في الأبعاد (مفهوم الذات – تقدير الذات) على مقياس أزمة الهوية في اتجاه مرحلة المراهقة الباكرة.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للمرحلة العمرية في بعد الميول الدراسية والمهنية على مقياس أزمة الهوية في اتجاه مرحلة المراهقة المتوسطة.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للمرحلة العمرية على مقياس أزمة الهوية في بعد الاتجاه نحو الأخر .
4- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أزمة الهوية وفقا للنوع (ذكور – إناث) .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور – إناث) في البعدين تقدير الذات والاتجاه نحو الأخر على مقياس أزمة الهوية في اتجاه الإناث
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور – إناث) في البعدين مفهوم الذات والميول الدراسية المهنية على مقياس أزمة الهوية.
5- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة الباكرة– إناث مرحلة المراهقة الباكرة) في كل الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس أزمة الهوية في اتجاه الإناث مرحلة المراهقة الباكرة باستثناء بعد مفهوم الذات لا توجد فروق .
6- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أزمة الهوية وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة المتوسطة– إناث مرحلة المراهقة المتوسطة) .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة المتوسطة – إناث مرحلة المراهقة المتوسطة) في البعدين مفهوم الذات والاتجاه نحو الأخر على مقياس أزمة الهوية في اتجاه الإناث مرحلة المراهقة المتوسطة .
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة المتوسطة – إناث مرحلة المراهقة المتوسطة) في البعدين تقدير الذات والميول الدراسية والمهنية على مقياس أزمة الهوية .
7- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا للمرحلة العمرية (مرحلة مراهقة باكرة – مرحلة مراهقة متوسطة).
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للمرحلة العمرية (مرحلة مراهقة باكرة – مرحلة مراهقة متوسطة) في كل من بعدى التحدي والالتزام على مقياس الصلابة النفسية .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للمرحلة العمرية (مرحلة مراهقة باكرة – مرحلة مراهقة متوسطة) في بعد التحكم على مقياس الصلابة النفسية في اتجاه مرحلة المراهقة المتوسطة .
8- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا للنوع (ذكور – إناث) .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور – إناث) في بعد الالتزام على مقياس الصلابة النفسية في اتجاه الذكور.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور – إناث) في كل من بعدى التحكم والتحدى على مقياس الصلابة النفسية.
9- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة الباكرة – إناث مرحلة المراهقة الباكرة) .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة الباكرة – إناث مرحلة المراهقة الباكرة) في بعد الالتزام على مقياس الصلابة النفسية في اتجاه الذكور مرحلة مراهقة باكرة.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة الباكرة – إناث مرحلة المراهقة الباكرة) في كل من بعدى التحكم والتحدي على مقياس الصلابة النفسية .
10- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الصلابة النفسية وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة المتوسطة – إناث مرحلة المراهقة المتوسطة) .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة المتوسطة – إناث مرحلة المراهقة المتوسطة) في بعد الالتزام على مقياس الصلابة النفسية في اتجاه الذكور مرحلة المراهقة المتوسطة.
-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور مرحلة المراهقة المتوسطة – إناث مرحلة المراهقة المتوسطة) في كل من بعدى التحكم والتحدى على مقياس الصلابة النفسية .
11- يمكن التنبؤ بأزمة الهوية من خلال أبعاد الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة.