Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أسلوب التدريس بالاكتشاف على المستوى المهارى بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الأنبار بجمهورية العراق /
المؤلف
عبدالرزاق, مصطفى سفيان.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى سفيان عبدالرزاق
مشرف / جمال عبدالسميع محمد الدسوقي
مشرف / أحمد محمد عبدالفتاح عبد الباقي
مناقش / أبوالنجا أحمد عزالدين
مناقش / محسن حسيب السيد
الموضوع
طرق التدريس. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
112 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى : بناء برنامج تعليمي لكلا من التمريرة الصدرية من الثبات, التمريرة الصدرية من الحركة ,و مهارة التصويب من الثبات باليدين , باستخدام اسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه لتلاميذ المرحلة الاعدادية وذلك للتعرف على فاعلية هذا الأسلوب على كل من :المستوى المهاري للتمريرة الصدرية من الثبات المستوى المهاري للتمريرة الصدرية من الحركة المستوى المهاري للتصويب من الثبات باليدين.فروض البحـث: في ضوء هدف البحث يضع الباحث الفروض التالية :توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري للتمريرة الصدرية من الثبات و التمريرة الصدرية من الحركة و التصويب من الثبات باليدين لصالح القياس البعدي .توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهاري للتمريرة الصدرية من الثبات و التمريرة الصدرية من الحركة و التصويب من الثبات باليدين لصالح القياس البعدي.توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطـة فـي نتائج القيـاس البعدي فـي مستوى الأداء المهاري للتمريرة الصدرية من الثبات و التمريرة الصدرية من الحركة و التصويب من الثبات باليدين لصالح المجموعة التجريبية.إجراءات البحث: منهـج البحث :استخدم الباحث المنهج التجريبي بإتباع التصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة من مجموعتي البحث مجتمع البحث اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الرابع الاعدادى بمدرسة ثانوية الزيتون بمحافظة الانبار بجمهورية العراق للعام الدراسي 2013-2014م وبلغ الحجم الكلى لمجتمع البحث (263) تلميذ.عينة البحث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الرابع الاعدادي بمدرسة ثانوية الزيتون للعام الدراسي 2013-20140م حيث بلغ عددهم (50) تلميذا ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة (25) تلميذ ، ومجموعة تجريبية (25) تلميذ واثناء التطبيق تم استبعاد التلاميذ الذين تعدى نسبة غيابهم (20%) من مدة تطبيق البحث وبلغ عددهم (10 تلاميذ) وبذلك اصبحت عينة البحث (20 تلميذ) للمجموعة التجريبية و (20 تلميذ ) للمجموعة الضابطة .كما تم اختيار (10) تلاميذ كعينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث و خارج العينة الأساسية .وسائل وأدوات جمع البيانات استخدم الباحث بعض الوسائل والأدوات لجمع البيانات المتعلقة بمتغيرات البحث وهي : المسح المرجعي ا. قام الباحث بإجراء مسح للدارسات السابقة و المراجع العلمية المتخصصة في مجال رياضة كرة السلة لتحديد أهم عناصر اللياقة البدنية الخاصة بها وكذلك انسب الاختبارات البدنية لقياس هذه العناصر.ب. قام الباحث بإجراء مسح للدارسات السابقة و المراجع العلمية المتخصصة في مجال رياضة كرة السلة لتحديد أفضل الاختبارات التي يمكن استخدامها لقياس مستوى الأداء المهاري لمهارة التمريرة الصدرية من الثبات والحركة و التصويب باليدين من الثبات .2 الاستمارات قام الباحث بتصميم مجموعة من الاستمارات تمثلت في الآتي :استمارة تسجيل البيانات لكلا من (العمر الزمني- الطول – الوزن – الصفات البدنية – المستوى المهاري).3- الأجهزة والأدوات استخدم الباحث الأدوات والأجهزة التالية لجمع البيانات :الريستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر .- ميزان طبي- شريط قياس -مسطرة مدرجه- كرة طبية 3 كيلو جرام- كرات سلة- كرات طبية- ساعة إيقاف-اقماع4- القياسات و الاختبارات استخدم الباحث الاختبارات والقياسات الآتية لجمع البيانات:ا- الاختبارات البدنية المستخدمة لحساب التجانس والتكافؤ بين مجموعتي البحث :(1)اختبار الوثب العمودي لقياس القوة المميزة بالسرعة للرجلين<2)اختبار الجري الزجزاجي لقياس قدره اللاعب على البدء والتوقف بإتزان مع تغير الاتجاه بسرعة وفاعلية (رشاقة)(3) اختبار الدوائر المرقمة لقياس التوافق .(4)اختبار التوازن الحركي لقياس الاتزان .(5)ا ختبار عدو (30 متر) من بداية متحركة لقياس السرعة الانتقالية ب - اختبارات الأداء المهاري الخاص بالمهارات قيد البحث :1.اختبار دقة التمرير باليدين.2اختبار سرعة تمرير الكرة على الحائط.اختبار الرمية الحرةالدراسات الاستطلاعية :أجريت الدراسات الاستطلاعية في الفترة الزمنية 23/9/2012 إلى 30/9/2012، ، وقد أجريت على عينة قوامها (20) طالب تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من داخل مجتمع البحث الأصلي ، وخارج عينة البحث بهدف : أ‌.التأكد من مدى مناسبة محتوى البرنامج المقترح لتعليم المهارات قيد البحث. ب‌. االتأكد من مدى مناسبة الزمن الكلي للوحدة التعليمية والتوزيع الزمني لها . ت‌. التأكد من سلامة الأدوات والملاعب المستخدمة في البرنامج التعليمي .ث‌.التحقق من المعاملات العلمية للاختبارات خطوات البحث قام الباحث بتدريس ثلاث وحدات تعليمية قبل إجراء التجربة الأساسية باستخدام الطريقة الكلية في التعليم لمجموعتي البحث ( التجريبية - الضابطة ) في الفترة من 24/9/ 2013 إلى 29/9/2013 وذلك لتعليمهم المهارات الحركية بالطريقة الكلية للوصول بالطلاب إلى مستوى مناسب ، يمكن من خلاله إجراء القياس القبلي لهم .1- القياس القبلي تم إجراء القياسات القبلية وتقييم مستوى الأداء المهاري في يوم 30/9/2013 2- تطبيق التجربة الأساسية تم تنفيذ التجربة الأساسية للبحث خلال الفترة من 1/10/2013 إلى 17/11/2013 بواقع وحدتان في الأسبوع وزمن الوحدة التعليمية الواحدة(45) دقيقة وذلك لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة وقد تم التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الاسلوب التقليدي ، والمجموعة التجريبية تم التدريس لها باستخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام اسلوب الاكتشاف الموجه. 3- القياسات البعدية تم إجراء القياسات البعدية وتقييم مستوى الأداء المهاري في يوم 21/11/2013مالمعالجات الإحصائية المستخدمة في البحث:-المتوسط الحسابي.-الانحراف المعياري. الوسيط. معامل الالتواء.معامل الارتباط البسيط لبيرسون.- قيمة أولا الاستنتاجات : في حدود أهداف البحث وفروضه وعينة البحث و خصائصها والمنهج المستخدم ومن واقع البيانات و المعالجات الإحصائية توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:اسلوب الاكتشاف الموجه ساهم بشكل إيجابي وفعال في تعليم كلا من التمريرة الصدرية من الثبات والحركة و التصويب من الثبات وتحسين المستوى المهاري لتلاميذ المرحلة الاعدادية في المهارات قيد البحث .حقق البرنامج المستخدم مع المجموعة الضابطة تحسن ملحوظ في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي في مستوى أداء المهارات قيد البحث لتلاميذ المرحلة الاعدادية .اثبت البرنامج التعليمي باستخدام اسلوب الاكتشاف الموجه نتائج أكثر إيجابية من الطريقة التقليدية المتبعة في تعليم الضربات قيد البحث , يثبت ذلك من الفروق في نسب التحسن في الاختبارات المستخدمة.استخدام اسلوب الاكتشاف الموجه أدى إلى جعل عملية التعلم أكثر إثارةً وتشويقاً اللذان أديا بدورهما إلى ظهور إيجابية وتفاعل المتعلمين أثناء عملية التعلم مما أدى إلى زيادة في المستوى الفني للمهارات قيد البحث. التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث والاستنتاجات التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بما يلي:ضرورة استخدام اسلوب الاكتشاف الموجه عند تعليم المهارات الحركية للمرحلة الاعدادية و خاصة مهارات كرة السلة وذلك لما له من تأثير ايجابي على عملية التعلم.إجراء دراسات مماثلة على مراحل سنية مختلفة وعلى مهارات مختلفة في رياضة كرة السلة .إجراء دراسات مشابهه للتعرف على تأثير اسلوب الاكتشاف الموجه في متغيرات أخرى مثل القدرات البدنية والانفعالية والاجتماعية.ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تستخدم أساليب التدريس المختلفة بغرض رفع كفاءة العملية التعليمية عند تدريس الأنشطة الرياضية بالمدارس بصفة عامة ورياضة كرة السلة بصفة خاصة.اشتملت الدراسة على عينة صغيرة الحجم، ولذلك يوصي الباحث بإجراء دراسة مماثلة تشتمل على عينه أكبر حجماً مما هو عليه في الدراسة الحالية فى مجال رياضة كرة السلة.