Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم وحدات تعلم رقمية قائمة على الدمج بين أنماط التفاعل وتطبيقات الويب. 2 لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أبوالمعاطى، محمد أبوالمعاطى عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أبوالمعاطى عبدالعزيز أبوالمعاطى
مشرف / بدران عبدالحميد حسن
مشرف / جمال مصطفى الشرقاوى
باحث / محمد أبوالمعاطى عبدالعزيز أبوالمعاطى
الموضوع
اللغة الإنجليزية - دراسة وتعليم (ثانوى) اللغة الإنجليزية - قواعد الإملاء والهجاء.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
264 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تعد وحدات التعلم الرقمية أحد أساليب التعلم الذاتى والتى تساير متطلبات تفريد التعليم وتستخدمها معظم البرامج التربوية والتى من أهم أهدافها إعداد الفرد ليواصل تعليم نفسه بنفسه , حيث أن التعلم الذاتى يجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية, كما يراعى الفروق الفردية فيتعلم كل فرد تبعا لإمكاناته واستعداداته وقدراته. يعتبر التفاعل هو أسلوب يستخدم في التعليم يعتمد على التفاعل بين الطلاب والأستاذ، وكذلك على التفاعل بين الطلاب مع بعضهم بعضاً، وذلك لتحويل بيئة الدراسة من منفعلة أو سلبية (Passive) إلى تفاعلية أو إيجابية .( Active) وسوف يرتكز التفاعل بين الطلاب فى هذا البحث على تطبيقات الويب 2.0 والتى ترتكز على مبدأ المشاركة Sharing عبر الانترنت والذي يعزز من مفهوم الاتصال الاجتماعي Social Communication والذي يعتمد على تشكيلة واسعة من الأدوات ومن أهمها المدونات Blogs والويكي Wiki والمفضلة الاجتماعية Social Bookmark والشبكات الاجتماعية Social Networks و بريد Gmail : ونشر الوسائط Podcast . إن اللغة الإنجليزية .. كمادة دراسية حية .. تتصف بالسلسلة والدينامية في علاقة تفاعلية .. بحيث تؤثر كل مهارة من مهاراتها في الأخرى، وتتأثر بها في الوقت نفسه و هي القراءة Reading .. والكتابة Writing .. والاستماع Listening .. والتحدث Speaking،. وما يستهدفه الباحث من هذا البحث هو تصميم وحدات تعلم رقمية تساعد الطلاب فى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية وسوف يقوم الباحث بتصميم وحدات تعلم رقمية تساعد الطلاب على تنمية الاستماع والقراءة وذلك من خلال دمج الصوت مع النص باستخدام استراتيجيات انتقال التفاعل بين القارئ والنص ثم بعد أن يدرس الطالب هذه الوحدات يأتى دور التفاعل بين أنماطه باستخدام تطبيقات الويب 2.0 . ولتنمية مهارات الكتابه سوف يقوم الباحث بتصميم وحدات تعلم رقمية كنماذج يدرسها الطلاب ثم عن طريق التفاعل عبر المدونات يقوم الطالب بكتابة موضوعات مماثلة . ولتنمية مهارات التحدث سوف يقوم الباحث بتصميم وحدات تعلم رقمية قائمة على المحادثات فى المواقف الاجتماعية الحياتية المختلفة التى يواجها الطالب عند استخدام اللغة ثم بعد أن يدرس الطلاب الوحدات يأتى دور تطبيقات الويب 2.0ومن Skype حيث يتحاور الطلاب فى مواقف متشابهة. ومن خلال العرض السابق يستطيع الباحث تصميم وحدات تعلم مختلفة تدرسها الطالبات عن طريق موقع إدارة المحتوى ثم بعد أن تتفاعل معها الطالبات يأتى دور تطبيقات الويب2.0 التى سوف يختار منها الباحث المدونات و سكايب skype التى تسهل على الطالبات التفاعل بأنماطه المختلفة .أهداف البحث : 1-تحديد قائمة بمهارات اللغة الانجليزية الفرعية الازمة لتنمية مهارات اللغة الانجليزية الرئيسية. 2-تحديد قائمة بالمعايير التصميمية الواجب توافرها فى البرنامج و تصميم وحدات التعلم الرقمية القائمة على الدمج بين أنماط التفاعل وتطبيقات الويب 2.0 لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية 3- قياس فاعلية التصور المقترح في تنمية الجانب المعرفي والادائى لمهارات اللغة الانجليزية.منهج البحث : استخدم الباحث منهجان بحثيان هما: المنهج الوصفى التحليلى، المنهج شبه التجريبي.أدوات البحث :اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات اللغة الانجليزية (الاستماع, الكتابة, القراءة والتحدث) و بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات اللغة الانجليزية. نتائج البحث توصل الباحث لقائمة بمهارات اللغة الانجليزية الفرعية الازمة لتنمية مهارات اللغة الانجليزية 2- توصل الباحث لقائمة بالمعايير التصميمية الواجب توافرها فى البرنامج 3كما توصلت النتائج الى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (المجموعة التى تدرس باستخدام وحدات التعلم الرقمية القائمة على انماط التفاعل و تطبيقات الويب 0.2) فى التطبيقين القبلى والبعدى للإختبار التحصيلى المرتبط بمهارات اللغة الانجليزية لطلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدى وايضا وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (05.) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي الخاص بمهارات اللغة الانجليزية ككل لطلاب المرحلة الثانوية 5- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (05.) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي بمهارات اللغة الانجليزية ككل لطلاب المرحلة الثانوية. و يمكن إرجاع هذة النتائج إلى طبيعة تطبيقات الويب 2,0، حيث إن التفاعل باستخدام تطبيقات الويب 2,0 يتيح فرصة للحوار والمناقشة من أجل بناء المعرفة ، فهو يخلق بيئة تفاعلية.، وينمي مهارات بناء المعاني اجتماعيًّا لدى المتعلمين، وأيضًاً استخدام الاتصال غير المتزامن المتاح عبر المدونات، والتفاعل المتزامن من خلال السكايب يسمح للمتعلمين بالمشاركة في الزمان والمكان المناسبين لهم و ايضا التفاعل بين الطلاب ساعد على التواصل والحوار وتبادل الآراء والأفكار وتعددها، وذلك يؤدي إلى إثراء عملية التعلم.