![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتعدد مواقف وأشكال الصراع فى رياضة الجودو، إذ يتميز الأداء بانتقال وتحريك أجزاء الجسم المشتركة فى الأداء بصورة مترابطة ومتناسقة، ومن المعروف أن الأداء الحركى له أهمية كبيرة بالنسبة للاعب الجودو، حيث يمثل إدراك الحركات التى يقوم بها اللاعب نفسه جانباً هاماً، وعلى الجانب الآخر إدراك الحركات التى يقوم بها المنافس وما يحتله ذلك من أهمية بالغة، كما أن لاعب الجودو يعتمد اعتماداً كبيراً على الإدراكات الحس-حركية من حيث تقديره للزمن ومن ثم يتحتم على اللاعب أن يكون لديه الإحساس التام بالزمن الذى تستغرقه كل حركة من الحركات أثناء تنفيذها حتى يتمكن من سرعة أداء الحركة المناسبة. الهدف من البحث : يهدف هذا البحث إلى التعرف على ”تأثير تدريبات حس -حركية لضبط التوقيتات الهجومية والدفاعية علي فاعلية الأداء المهاري لناشئ الجودو” وذلك من خلال: - التعرف على الفروق بين متوسط القياسين (القبلى – البعدى) للمجموعة الضابطة فى متغيرات (الإدراكات الحس-حركية لضبط التوقيتات الهجومية والدفاعية - فاعلية الأداء المهاري) لناشئ الجودو. - التعرف على الفروق بين متوسط القياسين (القبلى – البعدى) للمجموعة التجريبية في متغيرات (الإدراكات الحس-حركية لضبط التوقيتات الهجومية والدفاعية - فاعلية الأداء المهاري) لناشئ الجودو . - التعرف على فروق القياسين (البعديين) لكل من المجموعتين (التجريبية- الضابطة) في متغيرات (الإدراكات الحس-حركية لضبط التوقيتات الهجومية والدفاعية - فاعلية الأداء المهاري) لناشئ الجودو. طرق وإجراءات البحث : تم اختيار المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعتين Two group design ” ،عينة البحث 24ناشئ تحت 15 سنة. تم إستخدام البرامج الإحصائية spss للحصول علي المعالجات الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الوسيط، الانحراف المعياري، معامل الالتواء، اختبار (ت)، النسبة المئوية لمقدار التحسن، معامل الارتباط ”بيرسون. |