Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلیة خرائط الصراع المعرفي في تعدیل بعض المفاھیم الجغرافیة
الخاطئة وتنمیة المیل إلي المادة لدي تلامیذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
ناصر، هبة جمال اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / هبه جمال إسماعيل ناصر
مشرف / فكري حسن ريان
مشرف / مروة حسين إسماعيل طه
مشرف / فكري حسن ريان
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
417 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات -
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تناولت الباحثة بالتفصيل في الفصول السابقة مشكلة البحث وإجراءاتها، متضمنة الإطار النظري والإطار التجريبي، وما تم التوصل إليه من نتائج، وفي ضوء ذلك تعرض الباحثة ملخصاً للبحث متضمناً أهم النتائج التي تم التوصل إليها، ويقدم بعد ذلك التوصيات التي تأخذ بهذه النتائج إلي حيز التطبيق العملي، وينتهي الفصل ببعض المقترحات لبحوث أخري يمكن أن تجري في مجال هذا البحث وفيما يلي عرض لما سبق :
أولاً : ملخص البحث
تعد الثورة المعلوماتية والانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي في شتي مجالات الحياة من أهم السمات المميزة للعصر الذي نعيش فيه وقد أدي هذا التطور السريع في كافة المجالات إلي تجميع الجزئيات إلي الكليات ، كما أن الحقائق في كل فروع المعرفة قد ازدادت بحيث أصبح من غير الممكن شمول المنهج عليها جميعا ، ومن ثم ينبغي أن نسعى إلي تعلم المفاهيم الجغرافية التي تمثل أساسيات المعرفة والتي تعبر عن الخصائص المشتركة بين العديد من الحقائق ، لذلك يعتبر تحصيل المفاهيم وتنميتها أمرا لازما وضروريا لفهم أساسيات المعرفة الجغرافية ، حيث أن المفاهيم الجغرافية من أهم نواتج التعليم والتعلم والتي تتم بواسطتها تنظيم المعرفة بصورة ذات معني .
إن تدريس المفاهيم الجغرافية يواجهه العديد من الصعوبات والتحديات التي تقف عائقا أمام اكتساب المفاهيم الجغرافية الصحيحة والتي من أهمها : امتلاك التلاميذ لمجموعة من الأفكار والتصورات الخطأ عن المفاهيم الجغرافية قبل تعلمهم لها ، وهذه التصورات الخطأ يكتسبها التلاميذ البيئة المحيطة بهم وكذلك من خبراتهم الشخصية وداخل غرفة الصف الدراسي أيضا .
ونظرا للدور الذي اتخذته التصورات الخطأ في إعاقة تعلم المفاهيم الجغرافية الصحيحة ، ونظرا لانتشار هذه التصورات وصعوبة تعديلها بأساليب التدريس التقليدية فقد ظهرت العديد من النماذج والاستراتيجيات البنائية التي لها خصائص مختلفة عن الأساليب التقليدية في التدريس وخاصة في إعادة تشكيل المفاهيم في البنية العقلية للمتعلم حيث توضح أن المتعلم يبني معارفه بنفسه من خلال قدرته التفكيرية ، وتؤكد علي وتؤكد علي نشاط المتعلم وتفاعله مع الآخرين .
وتعد تنمية الميول الايجابية إلي مادة الجغرافيا أحد أهداف تدريس الجغرافيا وذلك لما لها من أثر فعال في توجيه التلاميذ نحو بذل مزيد من الجهد في سبيل تعلم أفضل .
ومن ثم فقد استهدفت الدراسة الحالية بحث فاعلية أحد الطرق الحديثة التابعة للفلسفة البنائية وهي خرائط الصراع المعرفي في تعديل المفاهيم الجغرافية الخاطئة وتنمية الميل إلي مادة الجغرافيا لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
1- مشكلة البحث
تتحدد المشكلة العامة في شيوع بعض التصورات الخطأ للمفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، ضعف الميل نحو دراسة الجغرافيا ، وتتحدد مشكلة البحث الحالي في محاولة الكشف عن فاعلية استخدام خرائط الصراع المعرفي في تعديل التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم الجغرافية وتنمية الميل إلي مادة الجغرافيا .
من هنا يتحدد السؤال الرئيس لمشكلة الدراسة فيما يلي :
ما فاعلية استخدام خرائط الصراع المعرفي في تعديل التصورات الخطأ لبعض المفاهيم الجغرافية وتنمية الميل إلى مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما المفاهيم الخطأ التي ينبغي تعديلها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الجغرافيا ؟
2. ما التصور المقترح لوحدتين معدتين وفقاً لخرائط الصراع المعرفي لتعديل بعض المفاهيم الجغرافية الخاطئة وتنمية الميل إلي المادة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
3. ما فاعلية استخدام خرائط الصراع المعرفي في تعديل المفاهيم الجغرافية الخطأ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
4. ما فاعلية استخدام خرائط الصراع المعرفي في تنمية الميل إلى مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟

2- فروض البحث
1. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لــــــ
** اختبار تعديل التصورات الخطأ
** مقياس الميل إلي مادة الجغرافيا
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تعديل التصورات الخطأ لبعض المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية .
3. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التصورات الخطأ لبعض المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدي .
4. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس الميل البعدى ككل وفى كل بعد علي حدة لصالح المجموعة التجريبية .
5. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي لمقياس الميل ككل وفى كل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدى .
3- أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى ما يلي :
1. تعديل التصورات الخطأ لبعض المفاهيم الجغرافية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الجغرافيا.
2. تنمية الميل إلي مادة الجغرافيا لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
3. الكشف عن فاعلية الكشف عن فاعلية استخدام خرائط الصراع المعرفي في تعديل بعض المفاهيم الجغرافية الخاطئة وتنمية الميل إلي مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
4. حدود البحث
اقتصر البحث الحالي علي الحدود الآتية :
1. عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة ” صاالحجر الإعدادية للبنات ” بمحافظة الغربية ، حيث أنها المدرسة التي تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية بها .
2. وحدتين دراسيتين ”رحلة عبر الفضاء ” و” رحلة علي كوكب الأرض ” من كتاب الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا ) المقرر علي الصف الأول الإعدادي في الفصل الدراسي الأول ؛ وذلك لانتشار عدد كبير من التصورات الجغرافية الخاطئة لدي التلاميذ في المفاهيم المتضمنة بالوحدتين .
5. أهمية البحث
يفيد البحث الحالي في
• الأهمية النظرية
تقديم إطار نظري تناولت فيه الباحثة متغيرات البحث ( المفاهيم الجغرافية الخاطئة، الميل إلي مادة الجغرافيا ، خرائط الصراع المعرفي ).
• الأهمية التطبيقية
- لمخططي ومطوري المناهج
تمدهم بأحد الطرق التدريسية الحديثة والفعالة في تعديل تصورات التلاميذ الخطأ وتنمية الميول نحو المواد الدراسية وهي خرائط الصراع المعرفي ، كما أنها تقدم لهم ( دليل المعلم ) الذي يشتمل علي تخطيط دروس وحدتين في الجغرافيا من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي باستخدام خرائط الصراع المعرفي ، وأيضاً تقديم ( كتاب الأنشطة للتلميذ ) المعدة وفقاً لخرائط الصراع المعرفي والتي يستخدمها التلاميذ داخل الفصل أثناء سير الدرس .
- للمعلم
تقدم للمعلم دليلاً يوضح نماذج إجرائية لكيفية استخدام خرائط الصراع المعرفي في التدريس ، بما يعينه علي استخدامها داخل الصف والإسترشاد بها لبناء نماذج تدريسية أخري ،كما يمكن تضمينه في برامج إعداد معلمي الجغرافيا مما يفيد في تطوير كفاياتهم التدريسية ، وتقدم له اختبارا يساعد في الكشف عن التصورات الخطأ للمفاهيم الجغرافية لدى التلاميذ ، كما تقدم له مقياساً للميل لقياس الجانب الوجداني لدي تلاميذه .
- للتلميذ
تقدم للتلميذ كتاباً يتضمن مجموعة من الأنشطة التي تساعده علي تعديل تصورات التلاميذ الخاطئة المتعلقة بمفاهيم وحدتى الدراسة ، كما تساعده علي تنمية ميوله نحو تعلم المفاهيم الجغرافية المتضمنة بوحدتى الدراسة .
- للبحث العلمي
تقديم إضافة جديدة في مجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والجغرافيا بصفة خاصة، وفتح آفاق جديدة لعمل بحوث ودراسات مستقبلية .
منهج البحث
تم إجراء البحث الحالي وخطواته وفقا لمنهجين هما
• المنهج الوصفي التحليلي، وذلك فيما يتعلق بالإطار النظري للبحث .
• المنهج التجريبي التربوي، وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث، والكشف عن مدي تحقق الفروض.
6. أدوات البحث
أعدت الباحثة الأدوات التالية :
أ‌- أداتي التجريب
• دليل المعلم لتدريس الوحدتين المعاد صياغتها وفقاً لخرائط الصراع المعرفي .
• كتاب التلميذ وفقاً لخرائط الصراع المعرفي .
ب‌- أدوات القياس
• اختبار تعديل التصورات الخطأ لبعض المفاهيم الجغرافية ( من إعداد الباحثة ) .
• مقياس الميل إلي مادة الجغرافيا ( من إعداد الباحثة ) .
7.إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث الحالي والتأكد من مدي تحقق الفروض، اتبعت الباحثة الإجراءات التالية:
أولاً : دراسة نظرية تتضمن
1. الإطلاع علي الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع البحث الحالي .
2. دراسة نظرية لمتغيرات البحث ( المفاهيم الجغرافية الخاطئة، الميل إلي مادة الجغرافيا ، خرائط الصراع المعرفي ).
ثانياً : للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث
تم تحديد قائمة بالمفاهيم الخطأ التي ينبغي تعديلها في وحدتي ( رحلة عبر الفضاء ) و( رحلة علي كوكب الأرض ) ومعرفة النسبة المئوية لكل مفهوم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
ثالثاً : للإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة البحث تم
1. اختيار وحدتين دراسيتين من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي، وإعادة صياغتهما في ضوء خرائط الصراع المعرفي لتعديل بعض المفاهيم الجغرافية الخاطئة وتنمية الميل إلي المادة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي [ملحق (2)] .
2. إعداد كتيب أنشطة التلميذ وفقاً لخرائط الصراع المعرفي [ملحق (3)].
رابعاً: للإجابة عن السؤال الثالث والرابع من أسئلة البحث تم :
1. إعداد اختبار التصورات الخطأ للمفاهيم الجغرافية وعرضه علي السادة المحكمين [ملحق (10)].
2. إعداد مقياس الميل إلي مادة الجغرافيا وعرضه علي السادة المحكمين [ملحق (11)].
لتطبيق تجربة البحث تم اتباع الخطوات التالية:
1. اختيار فصلان عشوائياً من فصول الصف الأول الإعدادي بمدرسة صاالحجر الإعدادية بالغربية ، واختيار فصل منهم كمجموعة تجريبية، وفصل كمجموعة ضابطة.
2. تطبيق أداتي القياس قبلياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
3. تدريس الوحدتين المختارتين والمعاد صياغتهما وفقاً لخرائط الصراع لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتدريس نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة لتلاميذ المجموعة الضابطة .
4. تطبيق أداتي القياس بعدياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة .
5. رصد النتائج والبيانات وإجراء المعالجة الإحصائية لها وتحليلها وتفسيرها في ضوء فروض البحث وأسئلته.
6. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث.
8.نتائج البحث
أسفر البحث الحالي عن النتائج التالية :
i. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تعديل التصورات الخطأ لبعض المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية .
ii. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التصورات الخطأ لبعض المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدي .
iii. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس الميل البعدى ككل وفى كل بعد علي حدة لصالح المجموعة التجريبية .
iv. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي لمقياس الميل ككل وفى كل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدى .
ثانياً: التوصيات
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي من أن التدريس باستخدام خرائط الصراع المعرفي أكثر فاعلية وكفاءة من التدريس بالطريقة المعتادة السائدة في تعديل المفاهيم الجغرافية الخاطئة وتنمية الميل إلي مادة الجغرافيا ، فإن الباحثة توصي بما يلي :
 في مجال إعداد المعلم
1. تشجيع المعلمين علي تبني طرائق تدريس حديثة وبرامج شهيرة تمكن المتعلم من تعديل التصورات الخطأ لديه وتستثير دافعيته للتعلم .
2. عقد دورات تدريبية لمعلمي الجغرافيا أثناء الخدمة في إدارة التدريب بمديريات التربية والتعليم ، لتدريبهم علي التدريس باستخدام طرائق التدريس التي يكون للمتعلم فيها دور إيجابي ومنها خرائط الصراع المعرفي .
3. تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية علي استخدام طريقة خرائط الصراع المعرفي في التدريس من خلال مقرر طرق التدريس ، وفي معمل التدريس المصغر ، وأثناء فترة التربية العملية بالمدارس .
4. تزويد معلمي الجغرافيا بكل ما هو جديد في مجال نماذج ومخططات التدريس التي تحث علي التعاون بين التلاميذ وتزيد من تحصيلهم للمفاهيم الجغرافية الصحيحة ، وتنمي ميولهم للمادة وذلك عن طريق شبكة الإنترنت بمديرية التربية والتعليم .
5. إعداد دليل المعلم لإرشاد معلمي الجغرافيا وتدريبهم علي استخدام خرائط الصراع المعرفي في التدريس.
6. إمداد المعلمين باختبار التصورات الخطأ ومقياس الميل للمادة ، لمساعدتهم في قياس وتقويم التصورات الخطأ والميول لدي التلاميذ.
 في مجال المناهج
1. اهتمام واضعي ومطوري مناهج الجغرافيا بتصميم الوحدات الدراسية بما تتضمنه من دروس متنوعة وفقاً لخرائط الصراع المعرفي لما حققته من نتائج إيجابية، أثبتت فاعليتها في التدريس.
2. إعداد كتيب أنشطة التلميذ وفقاً لخرائط الصراع المعرفي ، والتي تتضمن مواقف ومشكلات وأنشطة متنوعة وعمليات عقلية عليا موزعة علي جميع الموضوعات التي يدرسها التلميذ.
3. ضرورة قيام الخبراء والمتخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس الجغرافيا بتوعية القائمين علي العملية التعليمية من ( واضعي المناهج ، والموجهين ، والمدرسين ) بضرورة الاهتمام بتنمية الجوانب الوجدانية ( الميول – الاتجاهات - ...........) وعدم التركيز علي الجانب المعرفي فقط .
 في مجال طرق التدريس
1. الاهتمام باستخدام طرائق تدريس ونماذج التدريس القائمة علي المخططات وبخاصة خرائط الصراع المعرفي في تدريس الجغرافيا ، لما توفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام التلاميذ وتساعدهم علي استخدام المعرفة في حل المشكلات التي تواجههم ، بما يؤدي إلي تعديل تصوراتهم الخطأ للمفاهيم الجغرافية وتنمية ميولهم للمادة .
2. تحسين ممارسات وأساليب تدريس الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية ، وذلك بالبعد عن الأساليب التقليدية التي تركز علي سرد المعلومات ، وتخلو من الإثارة وجذب الانتباه والمشاركة الإيجابية للتلميذ .