![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التعليم المتمايز فى ضوء أنماط المتعلمين (سمعى– بصرى –حركى) على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلى والبعدى، و تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بمدرسة محمد عطية سليمان التابعة لإدارة منية النصر التعليمية بمحافظة الدقهلية والبالغ قوامها (60) تلميذ وتم تقسم العينة إلى مجموعتين متكافئتين فى المتغيرات المؤثرة على نتائج التجربة وهى( العمر – الوزن – الطول – الجنس) إحداهما تجريبية (20) تلميذ والأخرى ضابطة (20) تلميذ والعينة الاستطلاعية (20) تلميذ. وكانت أهم الاستنتاجات التى توصلت إليها الباحثة أن استخدام استراتيجية التعليم المتمايز (فى ضوء أنماط المتعلمين) والتى تم التدريس بها للمجموعة التجريبية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى قد أحدث تحسنا ً بنسبة أكبر عن الأسلوب التقليدى أسلوب الشرح والنموذج بدرس التربية الرياضية. وهذا يشير إلى أن البرنامج المقترح له تأثيرا ً إيجابيا ً فى تعلم مهارات كرة اليد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ولذلك توصى الباحثة بضرورة تدريب معلمات التربية الرياضية حديثات التخرج على العمل داخل ميدان التربية الرياضية باستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة كاستراتيجية التعليم المتمايز فى ضوء أنماط المتعلمين وغيرها من الاستراتيجيات ذات التأثير الإيجابى على مستوى أداء التلاميذ وتحسين التعلم لديهم. |