Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدمـاغ في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام /
المؤلف
علي، خليفة حسب النبي عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / خليفة حسب النبي عبد الفتاح علي
مشرف / ناهد عبد الراضي نوبي
مشرف / جمال الدين توفيق يونس
الموضوع
الفيزياء - تعليم وتدريس. التعليم الثانوي - مناهج. التعليم - البحوث التربوية. التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
تاريخ الإجازة
18/2/2015
مكان الإجازة
- المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدف البحث إلي تعرف فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام.
مواد البحث وأدواته:
تمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل للمعلم وكراسة أنشطة الطالب لتدريس وحدة ”الشغل والطاقة” ضمن مقرر الفيزياء المصوغة وفق النموذج التدريسي للتدريس لطلاب المجموعة التجريبية.
وتمثلت أداتا القياس في: اختبار موضوعي للمفاهيم الفيزيائية، ومقياس مهارات التفكير الإبداعي.
مجموعتا البحث:
تم اختيار مجموعتي البحث من بين طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة المنيا الجديدة، وتكونت من (63) طالبًا، منها(30) للتجريبية، (33) للضابطة
نتائج البحث:
1) استخدام النموذج التدريسي أدى إلى:
أ) اكتساب طلاب الصف الأول الثانوي للمفاهيم الفيزيائية المتضمنة بوحدة ”الشغل والطاقة”.
ب) تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي وهي(الطلاقة، المرونة، والأصالة، إدراك العلاقات).
2) وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي
عند مستوى (0,05) لاختبار المفاهيم الفيزيائية ومقياس التفكير الإبداعي.