Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية وأثره في إثراء الجودة المدركة لدى العملاء :
المؤلف
محمد، علي حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علي حسن محمد محمد
مشرف / فريد راغب النجار
مشرف / حسني حسن مهران
مشرف / نحمده عبدالحميد ثابت
الموضوع
التسويق .
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
190ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التسويق
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

Aتتمثل مشكلة الدراسة في انخفاض مستوى الجودة المدركة للخدمات البريدية لدى جمهور عملاء البريد المصري مقارنة بمستوى الجودة المدركة في البنوك المنافسة وشركات البريد الخاصة. وظهرت هذه المشكلة من خلال الدراسة الاستطلاعية التي اتضح فيها أن هناك فجوة بين توقعات العملاء لجودة الخدمة التي يطلبونها وبين الجودة التي يقدمها البريد المصري في إدراك عملائه.
2) ومن خلال ما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤلات التالية:هل هناك فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك العاملين بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء عناصر الجودة المدركة لديهم لكل من (الاعتمادية, والاستجابة, والأمان, والتعاطف, والملموسية) ؟
2- هل هناك فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك عملاء البريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء عناصر الجودة المدركة لديهم لكل من (الاعتمادية, والاستجابة, والأمان, والتعاطف, والملموسية)؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك العاملين والعملاء بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء الجودة المدركة لديهم؟
4- هل توجد علاقات إيجابية ذات دلائل معنوية بين عناصر الجودة المدركة لدى العاملين بالبريد المصري عن الخدمات البريدية التي يقدمونها عبر الإنترنت؟
5- هل توجد علاقات إيجابية ذات دلائل معنوية بين عناصر الجودة المدركة لدى عملاء البريد المصري عن الخدمات البريدية المقدمة لهم عبر الإنترنت؟
3) أهداف الدراسة:
1- الكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك العاملين بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء عناصر الجودة المدركة لديهم لكل من (الاعتمادية, والاستجابة, والأمان, والتعاطف, والملموسية).
2- الكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك عملاء البريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء الجودة المدركة لديهم لكل من (الاعتمادية, الاستجابة, الأمان, التعاطف, الملموسية).
3- الكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة معنوية بين إدراك العاملين والعملاء بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء عناصر الجودة المدركة لهم.
4- الكشف عن مدى وجود علاقات إيجابية ذات دلائل معنوية بين عناصر الجودة المدركة لدى العاملين بالبريد المصري عن الخدمات البريدية التي يقدمونها عبر الإنترنت.
5- الكشف عن مدى وجود علاقات إيجابية ذات دلائل معنوية بين عناصر الجودة المدركة لدى عملاء البريد المصري عن الخدمات البريدية المقدمة لهم عبر الإنترنت.
4) فروض الدراسة:
1- الفرض الأول: هناك فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك العاملين بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء عناصر الجودة المدركة لديهم لكل من (الاعتمادية, والاستجابة, والأمان, والتعاطف, والملموسية).
2- الفرض الثاني: هناك فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك عملاء البريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء عناصر الجودة المدركة لديهم لكل من (الاعتمادية, والاستجابة, والأمان, والتعاطف, والملموسية).
3- الفرض الثالث: لا يوجد فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك العاملين والعملاء بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية في إثراء عناصر الجودة المدركة لهم.
4- الفرض الرابع: لا يوجد علاقات إيجابية ذات دلالة معنوية بين عناصر الجودة المدركة لدى العاملين بالبريد المصري عن الخدمات البريدية التي يقدمونها عبر الإنترنت.
5- الفرض الخامس: لا يوجد علاقات إيجابية ذات دلالة معنوية بين الجودة المدركة للعملاء البريد المصري عن الخدمات البريدية المقدمة لهم عبر الإنترنت.
5) نتائج الدراسة:
- عدم صحة الفرض الأول: حيث لا يوجد فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك العاملين بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات في إثراء الجودة المدركة لديهم.
- عدم صحة الفرض الثاني: حيث لا يوجد فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك العملاء بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات في إثراء الجودة المدركة لديهم.
- عدم صحة الفرض الثالث: حيث يوجد فروق ذات دلالة معنوية في مدى إدراك العاملين والعملاء بالبريد المصري لأثر التسويق الإلكتروني للخدمات في إثراء الجودة المدركة لهم, فيما عدا عنصر الاستجابة.
- صحة الفرض الرابع: لا يوجد علاقات إيجابية ذات دلالة معنوية بين معظم عناصر الجودة المدركة لدى العاملين بالبريد المصري عن الخدمات التي يقدمونها عبر الانترنت, فيما عدا عنصر الاعتمادية مع (الأمان والتعاطف مع العميل) والاستجابة مع (التعاطف مع العميل) والتعاطف مع العميل مع (الملموسية) يوجد علاقات إيجابية ذات دلائل معنوية بين معظم عناصر الجودة المدركة للعاملين بالبريد المصري عن الخدمات التي يقدمونها عبر الانترنت.
- صحة الفرض الخامس: لا يوجد علاقات إيجابية ذات دلالة معنوية بين معظم عناصر الجودة المدركة لدى عملاء البريد المصري عن الخدمات المقدمة لهم عبر الانترنت, فيما عدا عنصر الاعتمادية مع (الأمان), والأمان مع (الاستجابة) حيث يوجد علاقات إيجابية ذات دلائل معنوية بين معظم عناصر الجودة المدركة لدى العاملين بالبريد المصري عن الخدمات التي يقدمونها عبر الإنترنت.
6) توصيات الدراسة:
1- لكي يتم إثراء الجودة المدركة لدى جمهور العملاء لابد من تضافر جهود كلًا من الإدارة والعاملين بالبريد المصري؛ لتطوير الخدمات البريدية.
2- عمل قاعـدة بيــانات حديثة للخدمات الإلكترونية التي يؤديها البريد المصري؛ لكي يتم تسويق هذه الخدمات الكترونيًا.
3- تحديث قاعدة البيانات باستمرار للخدمات البريدية التي يؤديها البريد المصري؛ لكي يشعر العميل بمصداقية عند التعامل مع البريد المصري.
4- ضرورة مواكبة التطور التكنولوجي بتوافر أجهزة حديثة في المكاتب البريدية مثل: أجهزة الحاسب الآلي وغيرها من الأجهزة التي تحتاج إليها المكاتب البريدية في التسويق الإلكتروني للخدمات البريدية.
5- ضرورة اهتمام الإدارة العليا بالبريد المصري بوضع استراتيجية تسويقية بالاعتماد على أبعاد جودة الخدمة المتمثلة في (الاعتمادية والاستجابة والتعاطف والأمان والملموسية)؛ والعمل على تطبيق هذه الاستراتيجية.
6- ضرورة تدريب جميع العاملين بمكاتب البريد على تقديم خدمات ذات جودة عالية؛ وذلك من أجل المحافظة على العملاء.
7- ضرورة تطوير ونمذجة جميع مباني مكاتب البريد المصري سواء المظهر الداخلي أو المظهر الخارجي لمكاتب البريد المصري.
8- ضرورة الاهتمام بشكاوى العملاء التي ترد عبر موقع البريد المصري على الإنترنت مع الرد على العملاء بعد فحص الشكاوى وتحليل شكاوى العملاء لتطوير إستراتيجية للنهوض بالبريد المصري.
9- ضرورة العمل على تطوير ودعم شبكة الإنترنت في جميع المكاتب البريدية.