Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدارس التعليم الثانوي في محافظة الفروانية بالكويت :
المؤلف
يلوشي، سعود عبد العزيز موسي.
هيئة الاعداد
باحث / سعود عبد العزيز موسي بلوشي
مشرف / محمد صبرى عبد الحميد إسماعيل
مشرف / إفراج عزب الســـيد باشا.
مناقش / محمد صبرى عبد الحميد إسماعيل
الموضوع
المدارس الثانويه. الكويت. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - جغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

منطقة الدراسة وحدودها الجغرافية: تعد محافظة الفروانية أحدى محافظات دولة الكويت، وقد أطلق على محافظة الفروانية هذا الأسم نسبة إلي سرور بن فروان المطيري، حيث كان حارساً لدي الشيخ أحمد الجابر الصباح، وحدودها علي النحو التالي: يبدأ الحد الشمالي لها من نقطة إلتقاء طريق المغرب مع الطريق الدائري الرابع، وتمتد بإتجاه الغرب حتي نقطة التقائه مع طريق الجهراء، ويمتد غرباً خلال طريق الجهراء حتي نقطة إلتقائه مع طريق الصليبية.ىكما تُجد غرباً من نقطة إلتقاء طريق الجهراء مع طريق الصليبية حتي نقطة إلتقائه مع طريق الدائري السابع.ويبدأ حدها الجنوبي مع نقطة إلتقاء طريق الصليبية مع إمتداد طريق الدائري السابع حتي نقطة إلتقائه مع طريق السفر السريع. كما يعد إلتقاء شارع الملك فيصل بالطريق الدائري السابع حتي نقطة إلتقائه مع طريق السفر السريع حدها الشرقى.
أهداف الدراسة:
يُعد التوصل إلى واقع الخدمات التعليمية لمدارس الثانوية العامة بمحافظة الفروانية بالكويت مما يتفق مع الضوابط الجغرافية الهدف الرئيسى من الدراسة، بالإضافة لمجموعة من الأهداف الفرعية هى:
7- رصد تطور الخدمات التعليمية (مدارس التعليم الثانوى العام) بمحافظة الفروانية بالكويت.
8- الوقوف على أهم العوامل المؤثرة فى مواقع مدارس التعليم الثانوى العام (الحكومية وخاصة) بمحافظة الفروانية بالكويت.
9- الوقوف على مدى كفاءة الخدمات التعليمة بمدارس التعليم الثانوى العام (الحكومية وخاصة) بمحافظة الفروانية بالكويت.
10- تقييم الحالة الانشائية بمدارس التعليم الثانوى العام (الحكومية وخاصة) بمحافظة الفروانية بالكويت.
تساؤلات الدراسة:
6- ما تطور الخدمات التعليمية (مدارس التعليم الثانوى العام) بمحافظة الفروانية بالكويت؟
7- ما أهم العوامل المؤثرة فى مواقع مدارس التعليم الثانوى العام (الحكومية وخاصة) بمحافظة الفروانية بالكويت؟
8- ما مدى كفاءة الخدمات التعليمة بمدارس التعليم الثانوى العام (الحكومية وخاصة) بمحافظة الفروانية بالكويت؟
9- ما هى الحالة الانشائية بمدارس التعليم الثانوى العام (الحكومية وخاصة) بمحافظة الفروانية بالكويت؟
مناهج الدراسة:
المنهج هو خطة العمل المنظمة فى إطار البحث العلمى واستقصاء الحقائق، وسوف يستعين الباحث بمناهج البحث المستخدمة فى الدراسات الجغرافية ومنها:
1- منهج تحليل التباين – التشابه المكانى: يحدد هذا المنهج التشابهات بين الأماكن المختلفة من حيث الظاهرة المبحوثة ويدرس أيضا الاختلافات المكانية على مستويين الأول: على مستوى الوحدات الكبرى والثاني: على مستوى الوحدات المكانية الدقيقة. وقد استخدم هذا المنهج فى رصد التباين والتشابه فى مواقع المدارس الثانوية العامة بمحافظة الفروانية.
2-المنهج التطورى أو التاريخى: تم رصد تطور الخدمات التعليمية بمحافظة الفروانية، حيث تم دراسة تطور أعداد المدارس الثانوية العامة بمحافظة الفروانية، وكذا أعداد الطلاب والمدرسين خلال الفترة من عام (1990م) حتى عام (2012م).
3- منهج تحليل تكلفة العائد: وينصب أهتمامه على رصد العوامل التى تقف وراء توطن بعض المدارس لمواقع هامشية بالنسبة للعمران، ويعزى ذلك لارتفاع تكلفة اسعار الأرضى بالقرب من أكثر المناطق الحضرية، فضلاً على أن استخداماتها تمتد أفقياً وتحتاج إلى مساحات كبيرة لا تتوافر داخل المناطق الحضرية مرتفعة التكلفة، كما تتطلب المدارس الهدوء والهواء النقى والبعد عن الطرق السريعة وكلها عوائد بيئية واقتصادية ؛ لذا تتوطئ فى الهوامش.
4- المنهج السلوكى: والذى ينصب اهتمامه على سلوك صانع القرار والمخططين القائمين على الخدمات التعليمية سواء باختيار المواقع المثلى لتوقيع وتوظيف هذه المدارس أو بتمنية كيفية التوصل لجودة المدارس من الناحية النظرية والعملية.
أساليب الدراسة وأدواتها:
6- الدراسة الميدانية والمقابلات الشخصية: تعد أكثر أدوات جمع البيانات والمعلومات استخداماً فى مجال الدراسات الجغرافية، حيث إنها مفيدة فى الحصول على معلومات ليست مدونه فى مراجع أو مصادر، حيث قام الباحث بتصميم عدد (3) استمارات استبيان، وهى على النحو التالى:
- استمارة الخصائص الديمغرافية لعينة البحث.
- استمارة مستوى كفاءة الخدمات التعليمية بالمدارس قيد الدراسة.
- تطور مراكز الخدمات التعليمية (مدارس التعليم الثانوي) بمنطقة الدراسة.
تمثل المجتمع الأصلى للدراسة فى جميع مدارس مرحلة التعليم الثانوى (الحكومية والخاصة) بمحافظة الفروانية - منطقة الدراسة- بدولة الكويت، حيث قام الباحث باختيار عدد (30) مدرسة، تشكل نسبة (73٪) تقريباً من المجتمع الأصلى للدراسة، وهم المدارس التى سمحت إدارتها بإجراء الدارسة على مبانيها وطلابها، حيث اشتملت على عدد (20) مدرسة حكومية بنين/ بنات، وعدد (10) مدارس خاصة، من محلات مختلفة بمنطقة الدراسة، وهى: (خيطان، العمرية، الفروانية، الضجيج، الرابية، الرحاب، جليب الشيوخ، أشبيلية، الفردوس، الأندلس). واستهدف الباحث من هذه العينة من المدارس تطبيق استمارة استبيان مستوى كفاءة الخدمات التعليمية بالمدارس قيد الدراسة، حيث تم استيفائها بمعرفة الباحث أثناء المقابلات الشخصية والدراسة الميدانية.
تضمنت العينة البشرية للدراسة على عدد (290) طالباً من مدارس التعليم الثانوى حكومى(بنين/بنات)، وعدد (287) طالباً من التعليم الثانوى الخاص(بنين/بنات)، ليصبح العدد الإجمالى لهينة الدارسة (577) طالباً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية أثناء إجراء الباحث الدراسة الميدانية، واستهدف الباحث من هذه العينة تطبيق استمارة الخصائص الديمغرافية لعينة البحث.
كما قام الباحث بعدة مقابلات شخصية مع بعض السادة المسئولين بالمنطقة التعليمة بالفروانية، بهدف إستيفاء استمارة تطور مراكز الخدمات التعليمية (مدارس التعليم الثانوي) بمنطقة الدراسة، وللحصول على بعض البيانات والإحصاءات المتاحة عن المرحلة التعليمية قيد الدراسة.
7- الأسلوب الإحصائي والتحليلى: استخدم الدارس البيانات الرقمية المجمعة، ثم معالجتها من خلال برنامج التحليل الإحصائى (SPSS-V17)، وتحويلها إلى معلومات مبوبة بغرض تحليلها والاستفادة منها.
8- الأسلوب الكارتوجرافى والبيانى.
9- أسلوب الصور الفوتوغرافية.
10- أسلوب التحليل الجغرافى بتقنية GiS.