Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقویم مقرر الجغرافيا فى ضوء المعاییر الجغرافيه العالمیة لتنمیة المفاهیم والمهارات الجغرافيه لدى التلامیذ المعوقین سمعیا بالصف الثالث الاعدادى/
المؤلف
محمود، أحمد محمود أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمود أحمد محمود
مشرف / نصر الله محمد محمود
مشرف / أحمد إبراهيم شلبى
مشرف / أحمد إبراهيم شلبى
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
377ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
طب الأسنان
الناشر
تاريخ الإجازة
6/4/2015
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

للتعلیم دور أساسي ومهم في حیاة الفرد ولا سیما الفرد الذي یبحث دائما عن التطویر والإبداع في
مجاله العلمي ، ولن تسیر عملیة تقویم نواحى ضعف المقرر إلا بعد إج ا رء عملیات التقویم المتعاقبة
والمناسبة لأي عنصر یرغب الإنسان المتعلم وخصوصاً الإنسان التربوي في تطویره وبالذات لو كان هذا
التطویر یشمل عنص اً ر أساسیاً من عناصر العملیة التعلیمیة مثل المقرر والذي یعد أساس ومرتكز
العملیة التعلیمیة في شتى العلوم والمجالات .
أى أن المقر ا رت التعلیمیة تمثل جوهر العملیة التعلیمیة كما تشكل نوعیة محتواها الإطار النفسي
والفلسفي والإجتماعى والفك ري والتربوي للمتعلم وتلامیذ الیوم إنما یعبرون عن اتجاهاتهم ومواقفهم
وسلوكهم وتصرفاتهم في المستقبل عما یتلقونه في مقر ا رتهم من مبادئ وقیم ومفاهیم ، لذا فان مقر ا رت
الیوم تسهم إلى حد كبیر في تكوین نوعیة أف ا رد مجتمع الغد ، بكل فئات هذا المجتمع ومن هنا
تستقطب المقر ا رت جهد المهتمین بالتربیة وعلمائها وإلیها یعزى تقدم المجتمع وإیجابیاته وتتحمل
التربیة العبء الأكبر في ذلك .
لذا یعد الكتاب المدرسي أحد أهم العناصر في تنفیذ المقرر وهو الركیزة الأولى للمقرر الشامل
وهو المرجع الذي یستقى منه التلامیذ معلوماتهم وخب ا رتهم المستقبلیة كما أنه هو أیضا مرجع المعلم ،
لذلك ینغنى أن تم دائما تجدید المقرر وتطویره بما یتناسب مع المستحدثات العلمیة والتطور العلمي
السریع الذي یط أ ر على المجتمع والمشكلات التي ترغب التربیة في تعدیلها حیث أنه یعد أداة التربیة
عباس & Ravets ,201& فى التأثیر على المجتمع(انظر كلا من : هاشم السم ا رئى ، 201
.1 ( علام 2003ومن هذا المنطلق لابد من تقویم المقر ا رت الد ا رسیة من حیث أهدافها ومحتواها ووسائل التقویم
لمعرفة مدى ملائمتها ومواكبتها للتطور العلمي والتكنولوجي السریع الحادث العصر كما ینبغى معرفة
ما إذا كانت تتطرق للمشكلات التي یعانى منها المجتمع ، ولتحدید المواكبة العلمیة الجدیدة لابد من استخدام المعاییر العالمیة التي تتلاءم مع المقرر باعتبار أن عملیة التقویم تحمل في طیاتها ثلاثة
مفاهیم وهى(انظر كلاً من : حسن البیلاوى و رشدى طعیمة ، 2006 & عبد الله صمادى، ماهر
: ( Brown, 2001 & ال ا ربیع ، 2004
1. أن عملیة التقویم عملیة مستمرة الحدوث لتضمنها تساؤلات تتطلب إجابات محددة للمعلومات .
2. توفیر مجموعة من المعلومات لصانعي المقر ا رت ، التي یمكن أن تفید عند بناء المقر ا رت الجدیدة
3. یدعم عملیة صنع الق ا ر ا رت خلال توفیر مجموعة من الاختیا ا رت البدیلة ومتابعة نتائج الق ا ر ا رت
وبناء على ذلك فإن عملیة التقویم تحتاج إلى رؤیة واضحة مبنیة على أسس منهجیة نابعة من
معاییر محددة ومتفق علیها عالمیا ، وأن هذه المعاییر بمثابة عقد إجتماعى جدید فى المجتمع حول
متطلبات التعلیم وتأكید التوقعات المتفق علیها اجتماعیا ، وتكمن أهمیتها فى وضع مستویات معیاریة
متفق علیها ومرغوب فیها للأداء التربوى فى كل جوانبه وتقدیم لغة مشتركة وهدف مشترك لمتابعة
وتسجیل تحصیل المتعلمین ، وإظهار قد ا رتهم على تحقیق النواتج المحددة سابقا والتأكد على النواحى
الإیجابیة لانجا ا زت المتعلمین ، وحصول المتعلمین على تغذیة ا رجعة من أجل تدعیم تطورهم وتقدمهم وتوفیر سبل تقویم المقر ا رت لأن اعادة المقر ا رت الد ا رسیة وتحدیث كتبها فى اى مجتمع عملیة
مستمرة بسبب التغیر الحضارى المتواصل وبسبب الإنفجار المعرفى فى كافة المجالات.
وتعد فئة المعوقین من فئات المجتمع ولهم حاجاتهم المخصصه وخاصة في النواحي التربویة
والتعلیمیة الأمر الذى جعلهم یحتاجون إلى نوع مختلف من المقر ا رت عما یتطلبه أق ا رنهم
الطبیعیین .فذوى الاحتیاجات الخاصة هم أف ا رد تجمعهم مع العادیین صفات متعددة مشتركة وهم مثل
جمیع الأف ا رد بحاجة إلى التواصل مع البیئة المحیطة بهم.